الجمال

طرق الإعتناء بالبشرة الجافة

طرق الإعتناء بالبشرة الجافة

البشرة الجافة تحتاج لعناية خاصة أكثر من أى نوع من الأنواع الأخرى للبشرة , وذلك بسبب قلة إفرازات الغدد الدهنية  , فإذا كنتي من أصحاب البشرة الجافة فاحرصي على  تنظيف بشرتك باستمرار , لأن بشرتك تكون أكثر عرضة للجفاف والتقشيرعن غيرها  , لأن الطبقة السطحية لجلدك رقيقة الأمر الذي يجعلكي  بحاجة للعناية اليومية ببشرتك , لذا ينصح أصحاب البشرة الجافة باتباع بعض النصائح التي تساعدهم في التعامل مع بشرتهم الجافة  , وتساعدهم على تجنب مشاكل البشرة كالبهتان والحكة والإحمرار وخشونة الجلد .

نصائح لأصحاب البشرة الجافة

جفاف البشرة يحدث نتيجة لعوامل مرضية أو اتباع بعض العادات الخاطئة كالتعرض للشمس لفترات طويلة أو كثرة الإستحمام أو استخدام الكريمات والمرطبات التي تزيد من جفاف البشرة أو غير ذلك , ولكي تتمتعي ببشرة أكثر اشراقاً وترطيباً عليكي اتباع بعض النصائح التي تساعدك على التخلص من مشاكل البشرة الجافة وهى :

  • نظفي بشرتك باستمرارواستخدمي الصابون المناسب لنوع بشرتك ويفضل الصابون الذي يحتوي على مواد مرطبة للبشرة وايضاً الصابون الذي يحتوي على البابونج لأنه يقلل من تهيج وإحمرار البشرة , وتجنبي استعمال الصابون أو غسول البشرة القلوي لأنه يزيد من جفاف البشرة  .
  • تجنبي الأستحمام بالماء البارد أو الساخن جدا , وقللي مرات الأستحمام , واستخدمي المنشفة القطنية لأنها تقلل من احتكاك البشرة , وتجنبي فرك البشرة بقوة لتفادي الالتهابات .
  • يفضل ارتداء القفازات خاصةً عند الخروج أيام الشتاء الباردة أو أثناء قيامك بتنظيف المنزل لتحمي بشرتك من التعرض للجفاف .
  • يفضل استعمال الكريمات المرطبة الغنية بالزيوت الطبيعية وينصح بإستعمالها بعد الاستحمام مباشرةً لتعويض ما فقده الجسم من رطوبة أثناء الاستحمام .
  • الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الورقية وخاصةً الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف واتباع النظام الصحي الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية الضرورية والتي تزود بشرتك بحاجتها , وايضاً ممارسة الرياضة لأنها تنشط الدورة الدموية , والإكثار من شرب الماء بشكل يومي  .
  • حاولي قدر المستطاع تجنب  التوتر النفسي والعصبي وقلة النوم لأنهم يعتبروا العامل الأساسي في ظهور التجاعيد بشكل مبكر .
  • تجنبي الجفاف الشديد للبشرة لأنه يعمل على تهيُجها وإحمرارها .
  • الماسكات مفيدة جداً لأصحاب البشرة الجافة , لذا يفضل عمل الماسكات الطبيعية المرطبة للبشرة بشكل منتظم لأنها تساهم في ترطيب البشرة , والابتعاد عن الماسكات التي تحتوي على مواد كيميائية لأنها تضر بالبشرة وتزيد من جفافها ومن أهم هذة الماسكات .

ثلاث ماسكات طبيعية تفيد بشرتك الجافة  

يوجد العديد من الخلطات والوصفات المفيدة للبشرة الجافة نذكر منها :

  • ماسك الزبادي :

الزبادي يعمل على ترطيب البشرة الجافة ويقلل من تهيجها ,

امزجي بنسب متساوية (ملعقة كبيرة من الزبادي مع ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من ماء الورد ) حتي يصبح لديكي خليط متجانس ضعي المزيج على بشرتك لمدة 20 دقيقة , ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر بدون استعمال الصابون .

  • ماسك اللبن الرائب :

دلكي بشرتك بالقليل من اللبن الرائب , ثم اتركيه على بشرتك إلى أن يجف , ثم اغسليه بالماء الفاتر فاللبن يمنح بشرتك رطوبة عالية .

  • ماسك الخيار :

الخيار مفيد جداً للبشرة الجافة فهو يعمل على تنعيم البشرة وتهدئة الأحمرار , حضري الوصفة عن طريق ( هرس ثمرة خيار جيداً ثم اضيفي لها ملعقة كبيرة من السكر ) ضعي المزيج في الثلاجة لمدة 20 دقيقة , وبعدها ضعيه على بشرتك لمدة 10 دقائق  وبعدها اغسلي  بشرتك بالماء البارد .

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق