المجتمع

طرق فعالة تساعد على زيادة الذكاء

طرق فعالة تساعد على زيادة الذكاء

ممارسة عادات التأمل والاسترخاء:

زيادة الذكاء ،لتنمية مهاراتك العقلية احرص على تخصيص وقت يومي للتأمل والاسترخاء التام مع أخذ نفس عميق وإخراجه ببطء، سيساعد ذلك على طرد الطاقة السلبية وتنظيم العمليات التي يقوم بها الجسم خاصة عملية التنفس، كما أن ذلك سيساهم في بناء وتحسين طريقة التفكير وسيقوي من القدرات والوظائف العقلية المختلفة ويحسن القدرة على التذكر.

الحصول على قسط كافي من النوم العميق:

احرص دائمًا على توفير الراحة لعقلك وجسدك عن طريق النوم لعدد كافي من الساعات وعدم الاستسلام للسهر الذي يعرضك للإجهاد والتوتر وضعف الذاكرة، فالمخ يعيد بناء نفسه ويستعيد نشاطه وتركيزه أثناء النوم، بل ونجده أيضًا يقوم بترتيب ما يحتوي عليه من معلومات هامة حتى تكون جاهزة لتستخدمها في أي وقت عند استيقاظك.

تناول الأطعمة المفيدة والمغذية:

حتى تستطيع رفع نبسة ذكائك عليك أن تهتم بنظامك الغذائي وتحافظ على جسمك بحيث يكون أكثر صحة ونشاطًا، وحتى تستطيع القيام بذلك ننصحك بالحرص الدائم على تناول الأطعمة والخضروات والفواكه الصحية والمفيدة، فهي تمنح الجسم الكثير من المعادن والفيتامينات والبروتينات الهامة والمفيدة لصحة المخ بل وتساعد بشكل كبير على تقوية الذاكرة وعلاج النسيان.

ممارسة التمرينات والأنشطة الرياضية المفيدة:

في جميع الأحوال يحتاج كل منا إلى ممارسة الرياضة للحفاظ على جسمه وإمداد منطقة الدماغ بالاكسجين والدم، وبذلك تحسن الرياضة من عملية التفكير وترفع من نسبة الذكاء لتصبح النسبة أعلى من المتوسط.

كما أن للرياضة الكثير من الفوائد الأخرى التي لا تقتصر فقط على رفع مستوى الذكاء، حيث أنها مفيدة للعظام والمفاصل وتساعد على علاج الأمراض المختلفة والوقاية من أمراض القلب والشرايين.

مارس تمرينات المخ وتدريبات الذكاء:

ينصح جميع الخبراء بضرورة القيام بتمرينات المخ وتدريبات الذكاء من وقت لآخر، بحيث يظل المخ قويًا وأكثر قدرة على ممارسة مهام ومهارات التفكير بأنواعها.

ويمكنك الاعتماد في ذلك على حل الألغاز المختلفة والتدرج فيها من الأسهل إلى الأصعب لتنمية القدرة على التفكير السليم والذكاء العام، وهناك أيضًا الكثير من الألعاب التي تساعدك على رفع نسبة ذكائك مثل لعبة السودوكو وكذلك الألعاب التي تطلب من الآخرين تجميع الكلمات المتقاطعه وتكوين كلمات وجمل مفيدة.

القراءة:

عندما نقرأ يزداد وعينا بما حولنا من أشياء ونتعرف على الكثير من المعلومات الشيقة والمثيرة، كما أن القراءة تأخذنا إلى أماكن خيالية وواقعية مختلفة وتجعلنا ندرك الكثير من الحقائق، وهي أيضًا السبيل الوحيد إلى تعلم مهارة الكتابة الإبداعية دون الوقوع في الاخطاء، وهي أيضًا من الوسائل التي تجعلنا نتعرف على خبرات جديدة وتحثنا على التفكير والتخيل خاصة عند قراءة الروايات الخيالية والعلمية.

إجراء المناقشات العلمية:

من أهم الأمور التي تساعد على توسيع الأفق ورفع مستوى الذكاء هي المناقشات العلمية مع الآخرين، حيث أننا ننصحك بالتحدث مع غيرك من الناس في مختلف الأمور التي تتعلق بالمواضيع المختلفة، وذلك من أجل الاستفادة من خبراتهم ومشاركتهم أفكارك، وبذلك سوف تزداد قدرتك على الفهم والتفكير السليم في فترة وجيزة وترتفع نسبة ذكائك بشكل ملحوظ.

تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية:

تمنحك المكملات الغذائية الطاقة والقدرة على القيام بالمهام الصعبة التي تتطلب قدرات عقلية عالية، كما أنها تمنحك القدرة على التفكير السليم، وقد أثبتت التجارب العلمية التي طبقها الخبراء والمتخصصون هذا الأمر وظهرت طاقة دماغية عالية لدى من يحرصون على تناول المكملات الغذائية، لذلك إذا كنت ممن يعانون من الأنيميا والنحافة المفرطة وترغب في رفع مستوى الذكاء العام لديك ننصحك بتناول المكملات والفيتامينات تحت إشراف الطبيب.

ابتعد عن الأشخاص السلبيين والسيئين:

بعد إجراء دراسة حديثة بالولايات المتحدة بشأن تأثير الأشخاص السيئين على نسبة الذكاء تبين أن هؤلاء الأشخاص يؤثرون بشكل كبير على نسبة ذكاء أصدقائهم ومعارفهم، حيث يتطبع الأشخاص العاديين بطباع السيئين ويجدون أنفسهم مع مرور الوقت فقدوا نسبة كبيرة من ذكائهم العام، لذلك ينصح الخبراء بأهمية مصادقة الأذكياء ومن لديهم أهداف حياتية يسعون إليها بكل ما لديهم من طاقة.

قم بآداء اختبار الذكاء:

لا تنسى آداء اختبارات الذكاء من وقت لآخر لتنمية قدراتك العقلية ومعرفة الطريق الذي سلكته، خاصة بعد القيام بالخطوات السابقة واتباع التعليمات التي تساعدك على تحسين وظائف العقل ورفع نسبة الذكاء، وسوف تجد الكثير من اختبارات الذكاء على شبكة الأنترنت وهذه الاختبارات لا تتطلب أكثر من نصف ساعة للإجابة عليها.

تعلم العزف على آلة موسيقية:

أثبتت الدراسات الحديثة أن العزف على الآلات الموسيقية يمنح الفرد قدرات عقلية وعضلية رائعة، كما أن هذه الموهبة الموسيقية تعطيه هدوءًا ملحوظًا وتزيد من قدرته على التفكير، لذلك ننصحك بتعلم العزف على آلة من الآلات الموسيقة لتنمية ورفع مستوى ذكائك.

ومن الممكن أيضًا أن تتعلم مهارة يدوية وتقوم بتصنيع لعبة أو هدية وغيرها من الأعمال التي تتطلب تحريك عضلات اليد وتنتج في النهاية منتج رائع من صنع يديك.

التعرض للشمس وآشعتها الدافئة:

من الضروري أن نحرص جميعًا على فتح النوافذ واستقبال ولو القليل من آشعة الشمس الدافئة التي تطرد الطاقة السلبية وتساعد على التركيز والتذكر، كما أنه ستشعرك بالطاقة والرغبة الكبيرة في العمل والإنجاز، خاصة إذا كنت تشعر بالكسل والرغبة في النوم بشكل مستمر.

شرب الماء بشكل مستمر:

للماء فوائد عظيمة لجسم الإنسان، ومن ضمن هذه الفوائد هي أنها تساعد على تنشيط القدرة العقلية للفرد، وتمنع إصابة المخ بالجفاف وتمد الخلايا المخية بالطاقة والقدرة على العمل، وبشكل عام فإن الجفاف وقلة شرب الماء يؤدي إلى ضعف القدرة على التفكير وفقدان كفاءة المخ وقدرته على العمل.

تناول الشوكولاتة الداكنة:

زيادة الذكاء ،أثبتت الدراسات الحديثة أن الشوكولاتة الداكنة لها قدرة كبيرة على تحسين وظائف المخ وعلاج النسيان، وهي أيضًا تقي من الأمراض المختلفة المتعلقة بالمخ والدماغ مثل مرض الزهايمر، وهي أيضًا مفيدة للقلب والشرايين والدم.

عدم التخلي عن وجبة الإفطار:

في جميع الأحوال لا يجب عليك أن تتخلى عن وجبة الإفطار على الإطلاق، فهي الوجبة الأساسية التي يحصل عليها الجسم بعد مرور فترة طويلة دون تناول الطعام، وهو يستمد منها طاقته الحركية والذهنية وتمده بالنشاط والطاقة اللازمة لاستكمال بقية اليوم وإنجاز المهام في وقت سريع.

الاعتماد على الذاكرة بشكل أكبر:

بعد انتشار الأجهزة التكنولوجية الحديثة مثل الهواتف النقالة وأجهزة الكمبيوتر قل الاعتماد على العقل والذاكرة بشكل كبير، وأصبح الاعتماد الكلي على هذه الأجهزة، لذلك لابد من التخلي بالتدريج عن هذه الأجهزة في تذكر المعلومات والبدء في تذكر هذه المعلومات باستخدام الذاكرة البشرية العادية.

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق