المنزل

كيف تحافظين على نظافة منزلك ؟

كيف تحافظين على نظافة منزلك ؟

هل تشتكين من كثرة الأعمال المنزلية التي لابد من القيام بها يوميًا؟ هل فكرت يومًا ما في الطريقة التي تجعلك تحافظين على نظافة منزلك ؟، من الآن لا داعي من القلق على الإطلاق لأننا سوف نقدم لكِ الآن مجموعة من النصائح الفعالة التي ستساعدك على تنظيف منزلك بشكل سريع دون الحالة إلى تضييع ساعات طويلة في العمل المرهق الذي لا ينتهي.

اغسلي الأطباق بعد كل وجبة:

لا تؤجلين غسيل الأطباق الخاص بكل وجبة حتى لا يتحول الأمر إلى عمل شاق ومرهقك يأخذ وقت طويل للانتهاء منه، مع الحرص على التخلص من القمامة أولاً بأول في نهاية كل يوم.

تخلصي من المتعلقات الغير هامة:

في كل منزلك تتواجد الكثير من المتعلقات التي ليس لها أهمية على الإطلاق، فهي تسبب الازدحام الشديد وتجعل المنزل غير نظيف وغير مرتب وتشوه من مظهره العام، لذلك تعلمي التخلص من هذه المتعلقات وعملي أولادك القيام بذلك وكفي عن الاعتقاد بأنكِ ستحتاجين إلى هذه الأشياء في يوم ما.

احمي منزلك من الغبار:

لا تتركي الأوراق والمجلات ملقاة على أرضية المنزل نظرًا لكونها تؤدي إلى تراكم الغبار والأتربة، بل تخلصي من هذه الأوراق في أسرع وقت ممكن ولا تتركيها هكذا، ومن الضروري أيضًا الحرص على وضع سجاد صغير خارج وداخل المنزل منعًا لتراكم الأتربة التي تتساقط من الأحذية وتؤدي إلى انتشار الغبار واتساخ المنزل.

الدولاب هو المكان الصحيح للملابس:

يفضل الكثير من الناس وضع ملابسهم اليومية على الكراسي بسبب الكسل والإهمال، وهذا الأمر يشوه بالضرورة من شكل المنزل ومظهره الأنيق، لذلك ننصحكِ بوضع الملابس في الدولاب وتعليم أفراد الأسرة القيام بذلك دائمًا.

رتبي السرير فور الاستيقاظ:

رتبي سريرك صباحًا فور الاستيقاظ من النوم، ومع القيام بهذه العادة يوميًا لن تشتكين من هذا الأمر مرة أخرى ولن تعتبريه من الأعمال المرهقة، خاصة إذا تعلم أفراد أسرتك مساعدتك عن طريق قيامهم بعمل نفس الشيء.

عطري منزلك بأجمل الروائح:

استخدمي البخور والزيوت العطرية في تعطير منزلك، حيث أن الروائح الجذابة تعطي شعور رائع بالنظافة والجمال، اختاري العطر الذي يناسب ذوقك وداومي على استخدامه.

تعليمات متنوعة لتنظيف المنزل:

  • نظفي غرفة المعيشة والمطبخ واطردي الغبار والمواد الضارة والأدوات التي لا تحتاجين إليها.
  • اتركي الحمام نظيف ونظفي الأرضيات والجدران والمرايا.
  • نظفي غرف النوم وضعي ألعاب الأطفال في صندوق خاص بها.
  • رتبي أدوات المكتب وغرفة اللعب.
  • اهتمي بنظافة الأسطح المختلفة الموجودة في جميع أنحاء المنزل.
  • نظفي الأركان جيدًا لأنها المكان الذي تتجمع فيه الأتربة بكثرة.
  • نظفي حمام المنزل باستخدام المطهرات والمعطرات.
  • استخدمي الخل الأبيض في في تنظيف النوافذ الداخلية بشكل ممتاز.
  • اعلمي جيدًا ان غرفة المعيشة هي مكان خاص بكِ وبأسرتك ولا يصلح هذا المكان لتناول الطعام أو استذكار الدروس أو ما شابه ذلك.
  • قومي بوضع خطة محكمة على أن تكون هذه الخطة يومية وأسبوعية وشهرية وسجلي ذلك في ملف خاص بكِ، وسوف يشجعك هذا الأمر على إنجاز ما لديكِ من أعمال منزلية بشكل سريع.
  • احرصي على أن يكون منزلك نظيف ومنظم أيضًا، وذلك لأن النظامة دون نظام لن تحقق الهدف المرغوب فيه لأن المنزل سيبدو في مظهر غير لائق ولن تظهر عليه أي علامات تدل على نظافته.
  • استخدمي الملح في تنظيف الرخام لما له من فعالية كبيرة في عملية التنظيف.

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق