المجتمع

كيف تعلمين طفلك الثقة بالنفس ؟

كيف تعلمين طفلك الثقة بالنفس ؟

هل يعاني طفلك من ضعف في مستواه التعليمي؟ هل تلاحظين أنه يهمل استذكار دروسه ويصاب بالقلق والخوف الدائم من آداء الأعمال المختلفة وحده؟ إذا كان الأمر كذلك فطفلك يعاني بالضرورة من ضعف في الثقة بالنفس ومن الضروري أن يأتي دورك في هذه الحالة عن طريق القيام بتنمية دافع الثقة بالنفس وبالقدرات داخل طفلك وتعليمه مواجهة الصعاب دون خوف للوصول إلى قمة النجاح.
وبشكل عام تأتي الثقة بالنفس من الشعور بالنجاح والقدرة على تحقيق المعجزات، حيث يكون الطفل الواثق في نفسه مدركًا لذاته جيدًا وواقعي في التفكير في قدراته بشكل عقلاني سليم، واليوم سوف نتعرف على بعض النصائح التي ستفيدك بالضرورة في تشجيع طفلك على الثقة في نفسه.

اعطي لطفلك مشاعر الحب التي يحتاج إليها:

يحتاج الطفل دائمًا إلى الشعور بالحب والقبول من قبل أسرته الصغيرة وعائلته ككل، اخبري طفلك أنك تحبيه وتتمني له الأفضل دائمًا فالحب الغير مشروط سيعطيه دافع لتحقيق الكثير من النجاحات ويجعله يثق في نفسه وفي قدارته.

تحدثي بكلمات إيجابية:

اجعلي طفلك يحب نفسه بالكلمات الإيجابية مع مكافأة الطفل عندما يقوم بشيء جيد والاحتفال معه بشتى الطرق، ذكري طفلك بمهاراته ومواهبه التي يمتلكها واخبريه على الطرق المختلفة التي يمكنه استخدامها لتطوير هذه المهارات واستخدامها على الوجه الأمثل.

طفلك يستحق الثناء:

من الضروري أن تهتمي بإعطاء الطفل الملاحظات والنصائح الإيجابية مع الثناء على أعماله المميزة، حيث أن الأطفال الصغار يقيسون قيمة إنجازاتهم على حسب رأيك، اثني على طفلك مع مراعاة ألأا يكون الثناء مبالغ فيه بل كوني واقعية في مديحك له قدر الإمكان، وإذا فشل طفلك في القيام بعمل ما امدحي مجهوده واخبريه أن هناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى مجهود متكرر وممارسة دائمة.

ساعدي طفلك على تحديد أهدافه في الحياة:

عندما يبدأ طفلك في القيام بأمر ما شاركيه في تحديد أهدافه بدقة، على أن تكون هذه الأهداف واقعية لتجنب مشاعر الفشل المحزنة، ويمكنك الاعتماد في ذلك على خطوات قصيرة المدى بحيث يمكن لطفلك الوصول إليها بسهولة والشعور بالإنجاز الذي يدفعه ويحفزه على الوصول إلى بقية الأهداف.

علمي طفلك المرونة:

لابد أن تجعلي طفلك يتعلم أن النجاح لا يأتي دائمًا، فمن الضروري أن يكون هناك مجال للفشل والإخفاقات والألم وجميع هذه الأمور تكسبنا خبرات وتجارب وتجعلنا نأخذ حذرنا في المرة القادمة، اجعليه يحاول ويحاول ولا يستسلم للفشل والإحباط، فهذه الأمور تساعد على تنمية دافع الثقة بالنفس والإنجاز لدى الطفل، حيث أن طفلك سوف يتعلم أن النكسات هي جزء طبيعي من الحياة ومن الممكن التغلب عليها باعزيمة والإرادة، إذا كان طفلك يعاني من الفشل في أمر ما لا تحبطيه بكلمات تدل على أنه لن يستطيع القيام بهذا الأمر بل حدثيه على الخطوات التي يمكنه اتخاذها ليصبح أفضل في المرة القادمة فينجح ويفتخر بإنجازاته.

شجعيه على آداء الأنشطة البدنية:

تساعد الرياضة بشكل عام على بناء الثقة بالنفس للذكور والإناث، فهي تفيدهم في تحديد نقاط قوتهم لتعزيزها وتحديد نقاط ضعفهم للتغلب عليها، كما أنها تعلمهم طرق مواجهة الصعاب والتغلب على الهزيمة وتوسيع دائرة المعارف والأصدقاء وتعلم العمل الجماعي، جميع هذه الأشياء وأكثر تساعد الأطفال على اكتساب الثقة بالنفس.

اجعلي طفلك يجرب ويغامر:

الطفل الواثق في نفسه هو ذلك الطفل الذي يكون مستعد دائمًا لتجربة شيء جديد دون الخوف من الفشل، اجعلي طفلك يجرب القيام بأمر ما بعد أن تقومي به أمامه، وذلك حتى يشعر الطفل بالاستقلال التام والثقة بالنفس، مع الاهتمام بالإشراف على ما يقوم به الطفل من أعمال، وذلك سوف يساعد الطفل على بناء الثقة في قدرته على التعامل مع المواقف والتجارب الجديدة.

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق