كتب

ملخص كتاب قبعات التفكير الست

قبعات التفكير الست

ملخص كتاب قبعات التفكير الست للكاتب إدوارد دى بونو

قام إدوارد دي بونو بكتابه كتابه الذي يعرض فيه نظريته المبتكرة عن القبعات ” أي قبعات التفكير الست ” في ثمانينيات القرن الماضي، وهو كتاب يختص بعلم النفس يعلمنا كيف نفكر وكيف نقوم باتخاذ أي قرار؟ ويعرض إدوارد دي بونو في هذا الكتاب ست طرق للتفكير وجميع هذه الطرق متواجدة عند جميع البشر ولكن بنسب متفاوتة وكل شخص منا هناك طريقة واحده من التفكير هي المؤثرة عليه وبمعرفه أي طريقة من طرق التفكير هذه التي يفكر بها الشخص الذي تتعامل معه سوف تعرف كيف تؤثر عليه ويكون التعامل بينكم مثمر ومفيد، كما أنه بتأمل الطرق الست للتفكير ” القبعات الست” التي يوضحها الكاتب في الكتاب سوف تعرف طريقة تفكيرك أنت مما يساعدك على اتخاذ القرارات بصورة أفضل.

قبعات التفكير الستة لإدوارد دى بونو:

يطرح إدوارد دي بونو طريقة مسلية تجعلك تتقمص دور 6 شخصيات مختلفة في التفكير ، وكل شخصية ترتدي قبعة ذات لون مختلف وهذا بشكل افتراضي.

القبعة البيضاء هي قبعة العقل والعقلانية، قبعة الحقائق والمعلومات فحسب، وبناءً على ما تحوز من معلومات تستطيع أن تخرج بأفكار. أما القبعة الحمراء هي قبعة القلب والعاطفة، وهي عكس القبه البيضاء وتسير دائماً مع المشاعر.

أما القبعة السوداء والصفراء هما قبعتا التشاؤم والتفاؤل، أو السلبيات والإيجابيات، حيث تكملان بعضهما البعض ما بين النقد البناء والمخاطرة الكاملة. أما القبعة الخضراء  هي قبعة الخروج من الصندوق والتفكير الإبداعي التفكير الابتكاري

وينهي دي بونو تجربته الفكرية المشوقة بالقبعة الزرقاء هي قبعة التخطيط، والتحكم في المدخلات والنتائج، واستخلاص الأفكار المفلترة.

وقام دي بونو باختيار الألوان لكل قبعة لسهولة الحفظ والربط بالمعنى المراد، حيث الأبيض هو رمز الموضوعية والحيادية .. الحقائق والأرقام .. ببساطة هو لون غياب الألوان، بينما الأحمر هو لون الغضب والغيظ والعواطف. الأسود هو لون الحزن والسلبية، أما الأصفر فيرمز للإشراق والإيجابية والتفاؤل. الأخضر يعبر عن النمو والخصوبة والابتكار والإبداع، وفي النهاية الأزرق هو لون التحكم المنظم لعملية التفكير.

وفيما يلي سوف نقوم بتلخيص كل قبعة من القبعات الست التي عرضها إدوارد دى بون في كتابه قبعات التفكير الستة.

أولا القبعة البيضاء:

هذه القبعة تمارس دور الكومبيوتر من حيث استخدام الأرقام والحقائق مجردة دون جدال. وتكمن خطورة استخدام هذه القبعة في الحصول على كم كبير من المعلومات ربما يصعب حصرها وتحليلها، ولهذا من الأفضل تحديد المتطلبات في أسئلة محددة عند التعامل معها.

ثانيا القبعة الحمراء:

تلعب دور المفكر العاطفي؛ حيث تفتح المجال للعواطف والأحاسيس بدون الحاجة لأية مبررات  وهي ببساطة غير موضوعية ولا حيادية، وتكون العواطف هي المؤثرة في اتخاذ القرارات في النهاية.

ثالثا القبعة السوداء:

من قبعات التفكير الست وهي ذات المنطق السلبي والنظرة التشاؤمية في كل شيء ،ويذكر الكاتب أن الجميع يشعرون بارتياح عند ارتداء هذه القبعة، فتفكير هذه القبعة دائماً منطقي سلبي وليس عاطفياً، حيث لا تنظر للجانب المظلم .. بل السواد المنطقي، وبرغم من منطقية هذه القبعة فهي غير عادلة لأنها تحدد حقائق خاطئة لا يمكن تطبيقها وتحاول دائما التركيز على مناطق ونقاط الضعف.

رابعا القبعة الصفراء:

هي قبعة التفاؤل والإيجابية وروح المخاطرة. ولكن يجب الحذر من الإفراط في التفاؤل حتى لا تتحول إلى قبعة حمراء، ويجب أن يكون هذا التفاؤل مرتبطاً بدراسات وأسباب موضوعية، ولا يكون مرتبطاً بالشخص الذي يقترح الفكرة.

ويركز الكاتب على أنه يجب استخدام القبعة الصفراء قبل السوداء، لأنه إذا حدث عكس ذلك وتم إظهار فشل فكره ما أو عدم فاعليتها؛ فإنه ستسيطر حينها على الجمع روح سلبية، مما قد يجعل من الصعب النظر إلى مميزات الفكرة فيما بعد عند ارتداء القبعة الصفراء.

خامسا القبعة الخضراء:

وهي قبعة الخصب والنماء. حيث خلق أفكار جديدة ومبتكرة، وعلى الرغم من صعوبة تحفيز الناس ليكونوا مبدعين، وأهم ما يميز القبعة الخضراء حرية التحرك بعشوائية لخلق كل ما هو جديد وغير تقليدي.

سادسا القبعة الزرقاء:

قبعات التفكير الست وهي قبعة التحكم، وفيها يتم التركيز علي الأفكار المطروحة  فقط وتنقيتها وفلترتها، ويتم فيها التعامل مع جميع الأفكار المطروحة لاختيار الأفضل.

كان هذه ملخص مُختصر جداً لكتاب قبعات التفكير الستة للكاتب إدوارد دى بونو وفي الحقيقة ادعوك عزيزي القارئ لقراءة الكتاب بالكامل فهو ممتع وشيق ويحتوي على كثير من المعلومات التي تساعدك في التعرف على طريقة تفكيرك وطريقة تفكير الأخرين ليسهل عليك التعامل مع جميع الشخصيات.

مواد متعلقة بالمقال

قبعات التفكير الست

جزء من دورة قبعات التفكير الست كأسلوب للتفكير- قدمها المدرب الأستاذ ثابت حجازي في معهد الإدارة العامة.

قبعات التفكير السته ، القبعات الست للتفكير ، قبعات تفكير ديبونو ، قبعات دي بونو

هناك 6 قبعات كل واحده منهن بلون مختلف فهناك القبعةالبيضاء،الحمراء، السوداء،الصفراء،الخضراء،الزرقاء. قبعات...

إدوارد دى بونو ...كتاب القبعات الست

يتحدث دي بونو عن مشكلات حلقات النقاش والتفكير، والتي تتلخص في معظم الأحيان في اتخاذ نمط تفكير واحد أو وجود...

كتاب علم النفس الشهير - قبعات التفكير الست

هذه الحلقة برعاية : https://www.mostql.com عشان تكون شريك في البرنامج و تساعده : https://www.patreon.com/elzatoona الحلقة رقم (٢٨) للموس...

استراتيجية القبعات الستة [المحاضرة: 26/32]

اسم المساق: طرق تدريس علوم اسم المحاضر: د. فتحية اللولو مشرف الموقع: أ. خالد محمد الأدغم الكلية: التربية القس...

القبعات الست للتفكير

قبعات التفكير الست

قبعات التفكير الست

Al Manhal. 2016

هل يوجد حاجة لكتاب جديد في برنامج القبعات الست؟ علماً بان المكتبات توفر عشرات الكتب في عنوان هذا الكتاب؟ لماذا تم تأليف هذا الكتاب؟ ,يتناول هذا الكتاب تطبيقات عملية لبرنامج القبعات الست. وتم استخدام عدد كبير من الأمثلة والمواقف العملية والأنشطة التطبيقية لجميع القبعات، وكذلك تم عرض كل قبعة بطريقة مبسطة تجعل عمل المعلم والمدرب أكثر متعة. وتجعل الطالب يستخدمها بطريقة سهله من اجل يتقنها الطالب ومسارها بالمستقبل.,ويأتي هذا الكتاب في ثلاثة فصول تصنف على النحو التالي:,يتناول الفصل الأول مفهوم...

تفكير القبعات الست في العلوم

تفكير القبعات الست في العلوم

Al Manhal. 2011

قد تناول هذا الكتاب قبعات التفكير الست كأحد أطر التفكير التي يمكن من خلالها تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في الكيمياء بصورة خاصة، وتنمية قدراتنا بصورة عامة، فقبعات التفكير الست تجعلنا نتمتع برؤية وممارسة لجميع ألوان التفكير، وتجعلنا ندور حول الأفكار ونلونها مما ينتج عنها في النهاية لوحة عقلية بها كل الألوان، فقد وُضع كل لون في مكانه المناسب مما يضفي على تفكيرنا الفعالية ., لذلك جاء الكتاب متركزا في زيادة كفاءة العقل، وتزويده بالبيانات والمعلومات والسلبيات والايجابيات ونقل المشاعر إليه...

قبعات التفكير الست

برنامج الكورت والقبعات الست للتفكير : بناء الشخصية المبدعة

برنامج الكورت والقبعات الست للتفكير : بناء الشخصية المبدعة

Al Manhal. 2015

تعد تنمية التفكير ومهاراته مسؤولية مؤسسات المجتمع كله، وعلى رأسها المرسسات التربوية والتعليمية فمن المعلوم أن تنمية التفكير لدى الطلبة يمكن أن يتم من خلال المناهج الدراسية والتي تسهم في تنمية مهارات التفكير والقدرات على حل المشكلات لدى الطلاب وهذا يمكن تحقيقه من خلال برامج كورت (cort) الذي يختلف عن البرامج الأخرى من حيث تنوع مهاراته واستخدامه لتدريبات متنوعة على هذه المهارات مما يؤدي الى تنمية التفكير كما يحقق استخدام استراتيجية القبعات الست في التدريس قيما تربوية ومزايا مهمة في التفكير...

التفكير الابتكاري والإبداعي في ظل القبعات الست للتفكير

التفكير الابتكاري والإبداعي في ظل القبعات الست للتفكير

Al Manhal. 2015

الإبداع الجاد

الإبداع الجاد

Al Manhal. 2009

لما كان التقدم العلمي والتكنولوجي والحضاري الذي نعيشه اليوم هو ثمرة لجهود مضنية للعديد من المبدعين، فإن العمل على استمرار هذا التقدم مرهون بتفجير المزيد من الطاقات الإبداعية الكامنة لدى الأفراد؛ إذ إنّ هذا التقدم يتمخض عنه مشكلات في شتى مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتي تحتاج إلى حلول إبداعية لا تتأتى إلاّ من خلال إعداد الفرد أنا كان موقعه لمواجهة مثل هذا التحديات. لذا فإن الاهتمام بتربية الإبداع يعد هدفاً أساسياً من أهداف المؤسسات التربوية بدءاً بالأسرة مروراً برياض...

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق