الجغرافيا والطبيعة

ادوات قياس الطقس

Advertisement

 يستخدم خبراء الأرصاد الجوية مجموعة متنوعة من الأدوات المختلفة لقياس الظروف الجوية ، ولكن العديد من هذه الأدوات تقع ضمن فئات شائعة نسبيًا ، موازين الحرارة ، على سبيل المثال ، تأتي في أشكال سائلة تقليدية في الزجاج وأشكال إلكترونية أحدث ، ولكن كلاهما يقيس درجة الحرارة في درجة مئوية وفهرنهايت.

 أدوات أخرى تقيس جوانب الطقس مثل مقياس شدة الريح ، ومقياس الحرارة ، والرطوبة ، وقياس المطر ،  تسمح هذه الأدوات والقياسات لخبراء الأرصاد الجوية بعمل تنبؤات بشأن الأحوال الجوية في المستقبل القريب  ، تدور العديد من أقمار الطقس حول الأرض ،  إنهم يجمعون وينقلون باستمرار بيانات الطقس من أعلى من السطح.

تنطبق بعض “القواعد العامة” بشكل عام لقياس الطقس ،  تساعد هذه “القواعد” خبراء الأرصاد الجوية على التنبؤ بالطقس ، على سبيل المثال ، من المرجح أن يؤدي الضغط المنخفض إلى طقس عاصف ، لذلك إذا كان مركز الضغط المنخفض يتحرك في طريقك ، فيمكنك توقع عاصفة.

ادوات قياس الطقس

من الصعب جدا التنبؤ بالطقس ،هذا لأنه معقد للغاية والعديد من العوامل المعنية. يمكن أن تؤدي التغييرات الطفيفة في عامل واحد إلى حدوث تغير كبير في الطقس ، يتطلب التنبؤ بالطقس الكثير من بيانات الطقس ،  تستخدم التكنولوجيا لجمع البيانات وتستخدم أجهزة الكمبيوتر لتحليل البيانات ، يمنح استخدام هذه المعلومات خبراء الأرصاد الجوية أفضل فرصة للتنبؤ بالطقس .

ميزان الحرارة

يقيس ميزان الحرارة درجة حرارة الهواء اليومية ، غالبًا ما تكون موازين الحرارة الحديثة إلكترونية ، تقيس موازين الحرارة درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة في الخارج درجات فهرنهايت و درجات مئوية ، استخدم علماء الأرصاد لأول مرة موازين الحرارة السائلة في الزجاج في أواخر القرن التاسع عشر ، لكنهم يستخدمون الآن أنظمة استشعار درجة الحرارة القصوى الدنيا الإلكترونية بشكل أكثر تكرارًا.

Advertisement

تستخدم الأنظمة الأحدث مستشعر درجة حرارة إلكتروني لقياس وتسجيل درجات الحرارة العالية والمنخفضة ،  معظم موازين الحرارة عبارة عن أنابيب زجاجية مغلقة تحتوي على سوائل مثل الكحول أو الزئبق ، عندما يسخن الهواء حول الأنبوب السائل ، يتمدد السائل ويتحرك لأعلى الأنبوب ،  ثم يوضح المقياس درجة الحرارة الفعلية.

البارومتر

البارومترات تقيس الضغط الجوي وتوفر القياس بالمليبار ، يقيس البارومتر ضغط الهواء ، يخبرك ما إذا كان الضغط يرتفع أو ينخفض ، في معظم الظروف ، يشير الضغط المرتفع و المتصاعد إلى الطقس المشمس ، بينما يشير الضغط المنخفض والمنخفض إلى اقتراب المطر ، ظهر البارومتر اللاسائلي التقليدي لأول مرة في أربعينيات القرن التاسع عشر.

يقيس الميكروبوغراف أيضًا ضغط الهواء ولكنه يسجل قياساته المستمرة على الورق ارتفاع البارومتر يعني الظروف المشمسة والجافة ، في حين أن البارومتر الساقط يعني الظروف العاصفة والرطبة ، قام عالم إيطالي يدعى Torricelli ببناء المقياس الأول في عام 1643.

مجسات الرطوبة

تقوم أجهزة قياس الرطوبة وتسجيلها ،  بقياس درجة الحرارة والرطوبة باستخدام درجات مئوية ودرجات فهرنهايت ،  يستخدم أحد أنواع أجهزة قياس الرطوبة ، التي تسمى مقياس رطوبة حبال ، مقياس حرارة جافًا ومصباحًا رطبًا لقياس الرطوبة النسبية للهواء ، استخدمت بعض أجهزة قياس الرطوبة القديمة مجموعة من الشعيرات ، والتي تزداد في الطول مع زيادة الرطوبة النسبية.

يقيس جهاز SLING PSYCHROMETER الرطوبة النسبية ، باستخدام تأثير التبريد للتبخر ،  يتم استخدام اثنين من موازين الحرارة في مقياس النفس الرافعي، بلل قماش أحد موازين الحرارة وقم بتأرجح مقياس الضغط النفسي عدة مرات ، يتبخر الماء من القماش ، مما يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة على مقياس الحرارة عن الآخر.

سرعة الرياح

Wind Speed تقيس أجهزة قياس سرعة الرياح سرعة الرياح ، تقيس أجهزة قياس شدة الرياح اتجاه الرياح وسرعتها بالأميال في الساعة ، يقيس جهاز قياس سرعة الرياح سرعة الرياح ، تمسك الأكواب بالرياح ، وتحول قرصًا متصلًا بالجهاز ،  يظهر الميناء سرعة الرياح .

 يحتوي النوع الشائع من مقياس شدة الريح على ثلاثة أكواب مثبتة على عمود متحرك ،عندما تهب الرياح أسرع ، تدور الكؤوس بشكل أسرع. تظهر السرعة الفعلية للرياح على قرص ، نوع آخر من مقياس شدة الريح يستخدم المروحة بدلاً من الكؤوس لإنجاز نفس الوظيفة.

دوارة الرياح

تشير ريشة الرياح Wind Vane هي أداة تحدد الاتجاه الذي تهب منه الريح ، وتسمى أيضًا جورب الرياح wind sock ، هو أنبوب نسيج مخروطي الشكل يشبه جورب عملاق ، مصمم للإشارة إلى اتجاه الرياح وسرعة الرياح النسبية، و تقيس اتجاه الريح في أي نقطة زمنية معينة ، يدور السهم المرجح حول عمود ثابت ويشير إلى الشمال أو الجنوب أو الشرق أو الغرب ، وعادةً ما يتم وضع علامة عليه على أعمدة ثابتة منفصلة موازية للسهم.

مقياس المطر

مقياس المطر يقيس كمية الأمطار ، يقيس RAIN GAUGE كمية المطر التي سقطت خلال فترة زمنية محدد ، يتكون مقياس المطر القياسي من أسطوانة طويلة ضيقة قادرة على قياس هطول الأمطار حتى 8 بوصات ، تقيس العديد من مقاييس المطر هطول الأمطار بالملليمتر ، أو إلى أقرب 100 في البوصة ، تقوم مقاييس أخرى بجمع المطر ووزنه وتحويل هذا القياس لاحقًا إلى بوصات.

حائل باد

منصات حائل Hail Pad تشير إلى حجم البرد أثناء عاصفة البرد ، منصات حائل تقيس حجم البرد الذي يسقط خلال العاصفة ،  تتكون من رغوة وورق الألمنيوم ، يضرب البرد الساقط الرقاقة ويخلق دمامل للمراقب لقياسها بعد العاصفة.

مسجل كامبل ستوكس

يقيس مسجل كامبل ستوكس أشعة الشمس و سطوع ضوء الشمس في جانب واحد من كرة زجاجية ويترك من خلال الجانب المقابل في شعاع مركز ، شعاع الضوء هذا يحرق علامة على قطعة سميكة ، يشير اتساع علامة الحرق إلى عدد الساعات التي أشرقت فيها الشمس خلال ذلك اليوم . [1]

اجهزة محطات الأرصاد الجوية

تحتوي محطات الأرصاد الجوية على العديد من الأجهزة لقياس الأحوال الجوية. ، تجمع أدوات الطقس البيانات من جميع أنحاء العالم في آلاف محطات الأرصاد الجوية. الكثير منها على اليابسة ولكن البعض يطفو في المحيط على الطفافات ، هناك حاجة إلى أجهزة الطقس الأخرى لجمع بيانات الطقس في الغلاف الجوي. وهي تشمل بالونات الطقس والأقمار الصناعية والرادار.

خريطة الطقس

تشير خرائط الطقس إلى الظروف الجوية فوق جزء كبير من سطح الأرض ، يستخدم خبراء الأرصاد الجوية خرائط الطقس للتنبؤ بالطقس ، تظهر خريطة الطقس أحوال الطقس لمنطقة معينة ، قد تُظهر الخريطة الطقس الفعلي في يوم معين أو قد تُظهر الطقس المتوقع لبعض الوقت في المستقبل ، تظهر بعض خرائط الطقس العديد من الظروف الجوية.

الرادار

يرسل جهاز الرادار موجات الراديو في جميع الاتجاهات ، ترتد الأمواج عن الماء في الغلاف الجوي ثم تعود إلى المرسل. تظهر بيانات الرادار حيث ينخفض ​​هطول الأمطار.

خرائط الطقس الأخرى

بدلاً من الضغط الجوي ، قد تُظهر خرائط الطقس أحوال الطقس الأخرى ، على سبيل المثال ، قد تُظهر خريطة درجات الحرارة درجات الحرارة العالية والمنخفضة في المدن الكبرى ، قد تحتوي الخريطة على درجات حرارة متساوية وخطوط تربط الأماكن بنفس درجة الحرارة.

مقياس الرطوبة

يقيس مقياس الرطوبة محتوى بخار الماء في الهواء أو الرطوبة.

بالون الطقس

يقيس الطقس بالون الظروف الجوية في الغلاف الجوي ، سوف يرتفع بالون الطقس في الغلاف الجوي حتى ينفجر ، ومع ارتفاعها ، ستجمع بيانات الطقس وترسلها إلى السطح.

البوصلة

البوصلة هي أداة ملاحية للعثور على الاتجاهات.

الأقمار الصناعية

تستخدم الأقمار الصناعية لتصوير وتتبع حركات الهواء على نطاق واسع. ثم يقوم خبراء الأرصاد بتجميع البيانات بمساعدة أجهزة الكمبيوتر وتحليلها . [2]

Source: almrsal.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى