اعراض التهاب الرحم التي يمكن اكتشافها بنفسك في المنزل!

هل تعانين سيدتي من التهابات الرحم المختلفة؟ هل تريدين معرفة اعراض التهاب الرحم وعلاجه، تعرفي علىالأعراض التي يجب الانتباه لها، ومتى يجب استشارة الطبيب

Share your love

اعراض التهاب الرحم

اعراض التهاب الرحم
هل تعانين سيدتي من التهابات الرحم المختلفة؟ أو هل شاهدت حالة مثل ذلك لدى صديقاتكِ أو أحد أقاربكِ؟ هل تريدين معرفة اعراض التهاب الرحم وأنواعه؟ ومتى يجب عليكِ استشارة الطبيب؟ إذاً تابعي معنا قراءة هذا المقال، والذي سنتناول فيه اعراض التهاب الرحم سواء التهابات الحوض، أو التهاب بطانة الرحم.

ما هي التهابات الرحم ؟

عادة لا يكون هناك حالة مُعينة يُطلق عليها التهاب الرحم، ولكن هناك بعض الحالات التي تندرج تحت هذا المُسمى، ومنها التهابات الحوض، وهي الأمراض المختلفة التي تحدث في الأعضاء التناسلية للأنثى، وغالباً ما تكون عن طريق انتشار البكتيريا المنقولة جنسياً من المهبل إلى الرحم، أو قناة فالوب، أو المبيضين.

وغالباً لا تسبب التهابات الحوض علامات وأعراض معينة. ونتيجة لذلك قد لا تدرك بعض النساء أن لديهن مشكلة ما في الحوض أو الرحم، خصوصاً عند الإصابة بـ الكلاميديا، وقد يتم اكتشاف الحالة في وقت لاحق، إذا كانت هناك مشكلة ما في الحمل، أو إذا كانت المرأة تعاني من ألم مزمن في الحوض.

ومن أنواع التهاب الرحم أيضاً التهاب بطانة الرحم، والذي غالباً ما يحدث بسبب العدوى، ولكن يجب معالجته في أقرب وقت، ورغم أن الالتهاب يزول بمجرد اتباع النظام العلاجي المناسب، ولكن إهمال العلاج يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل مشاكل الخصوبة.

معلومات تهمك: بطانة الرحم المهاجرة، كيف تتعاملين مع هذا المرض؟

اعراض التهاب الرحم

إذا تحدثتنا عن اعراض التهاب الرحم الخاصة بأمراض الحوض (التهابات الحوض) كما ذكرنا في السابق، فإن الأعراض قد تشمل الآتي:

اعراض التهاب الرحم الأخرى

ويمكن أن تتسبب التهابات الرحم في ظهور بعض الأعراض الأخرى، والتي تتمثل في:

  • نزيف في الرحم، خصوصاً ما بين فترتي الطمث.
  • ألم ونزيف أثناء الجماع.
  • في بعض الأحيان تحدث حمى وقشعريرة، وذلك عندما تكون الحالة أكثر حدة.

اقرئي أيضاً: أعراض التهابات المهبل وأنواعها وعلاقتها بتأخر الحمل.

اعراض التهاب بطانة الرحم

هناك حالة أخرى من التهابات الرحم هي التهاب بطانة الرحم، وعادة ما تكون بسبب عدوى، ومن المهم التعامل معها في أقرب وقت ممكن، وعادة ما تختفي بمجرد اتباع نظام العلاج الذي يصفه الطبيب، ولكن العدوى التي لا يتم علاجها يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات للأعضاء التناسلية، ومشاكل الخصوبة، وغيرها من المشاكل الصحية العامة.

عادة ما يسبب التهاب بطانة الرحم الأعراض التالية:

  • انتفاخ في البطن وآلام.
  • نزيف مهبلي غير طبيعي.
  • حدوث الإمساك.
  • الإنزعاج عند الشعور بحركة الأمعاء.
  • ألم في الحوض أسفل البطن.
  • الشعور العام بالتعب والإجهاد.
  • آلام في منطقة المستقيم.

اقرئي أيضاً: أعراض بطانة الرحم المهاجرة، والأسباب وطرق التشخيص والعلاج.

متى يجب استشارة الطبيب عن اعراض التهاب الرحم ؟

عزيزتي القارئة، إنه من المهم استشارة الطبيب عند الشعور بأي من الأعراض السابقة، لمعرفة التشخيص الصحيح للحالة، وتجنب حدوث المضاعفات الأكثر خطورة، كما أن هناك بعض الأعراض التي تدل على وجود خلل ما، والتي يجب سرعة اللجوء إلى الطبيب حين الشعور بها، ومن هذه الأ عراض ما يلي:

  • زيادة حدة الألم في أسفل البطن.
  • الإصابة بـ الحمى بدرجة حرارة أكثر من 38.3 مئوية.
  • القيئ والغثيان، وعدم القدرة على الاحتفاظ بشئ في المعدة.

اقرئي أيضاً: أعراض سرطان الرحم وأسبابه وكيفية التشخيص والعلاج.

اسباب التهابات الرحم

اسباب التهابات الرحم المتعلقة بالتهاب الحوض

يمكن أن تسبب العديد من أنواع البكتيريا التهاب الحوض، ولكن عدوى الكلاميديا والسيلان هما الأكثر شيوعاً، وعادة ما يتم الإصابة بهذه العدوى أثناء العلاقة الجنسية، بدون استخدام وسائل حماية، كما أنه هناك حالات أقل شيوعاً قد تنتقل خلالها البكتيريا بعد الولادة أو الإجهاض.

اسباب التهابات الرحم المتعلقة ببطانة الرحم

ربما تكون الأمراض المنقولة جنسياً أيضاً هي ما تتسبب في التهاب بطانة الرحم، كما أن مرض السل أيضاً من ضمن الأسباب، وقد يكون السبب هو العدوى الناتجة عن خليط البكتيريا الطبيعية في المهبل، حيث أن جميع النساء لديهن خليط طبيعي من البكتيريا المهبلية، ولكن عندما يحدث خلل في توازن هذا الخليط، يمكن أن يؤدي إلى التهاب بطانة الرحم.

معلومات تهمك: أسباب سماكة بطانة الرحم وعلاجها وكيفية الوقاية

علاج التهابات الرحم

لابد وأنك تتسائلين عزيزتي القارئة عن طريقة يمكنك استخدامها لعلاج اعراض التهاب الرحم ؟ عليك أن تعلمي عزيزتي القارئة أن العلاج هنا يتم من خلال علاج الحالات المسببة لالتهاب الرحم سواء كانت الالتهاب ناتج عن وجود التهابات بالحوض أو التهابات بطانة الرحم، حيث يمكن اتباع الخطوات التالية من أجل العلاج:

  • استخدام المضادات الحيوية.
  • تجنب العلاقة الزوجية حتى يتم التعافي.
  • علاج الزوج في حالة إصابته بواحد من الأمراض المنقولة جنسياً.
  • استخدام المحاليل الوريدية في الحالات الشديدة من التهابات بطانة الرحم.

معلومات تهمك: ما هي الأسباب التي قد تؤدي لإزالة الرحم؟

فيديو عن أسباب ألم أسفل البطن عند النساء

[wpcc-iframe loading=”lazy” title=”ما هي أسباب ألم أسفل البطن عند النساء ؟” width=”640″ height=”360″ src=”about:blank” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen data-rocket-lazyload=”fitvidscompatible” data-lazy-src=”https://www.youtube.com/embed/XnOBb0qqh5k?feature=oembed”]

[wpcc-iframe title=”ما هي أسباب ألم أسفل البطن عند النساء ؟” width=”640″ height=”360″ src=”https://www.youtube.com/embed/XnOBb0qqh5k?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

والآن عزيزتي القارئة، لا تنسي استشارة طبيبكِ في حالة الشعور بأي من اعراض التهاب الرحم ، لتلقي العلاج المناسب، وإذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!