اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

تعرف على أبرز اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية ، تُمثل متلازمة القولون العصبي المُتهيج أحد الاضطرابات شائعة الحدوث في الأمعاء الغليظة لدى الإنسان،

mosoah

اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

تعرف على أبرز اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية ، تُمثل متلازمة القولون العصبي المُتهيج أحد الاضطرابات شائعة الحدوث في الأمعاء الغليظة لدى الإنسان، والتي لا تنتج نتيجة تعرض الجهاز الهضمي للإصابة بمرض ما كما يعتقد البعض، بل هي نتاج وجود عدم اتفاق في التفاعل اللحظي ما بين الجهاز الهضمي والدماغ لدى الإنسان.

لذا يُعد القولون المُتهيج أحد أشهر الاضطرابات الوظيفية المعوية والتي تؤدي لزيادة حساسية الأمعاء تجاه عدداً من الأطعمة بالإضافة لتأثيرها على كيفية انقباض عضلات الجهاز الهضمي خلال تناول الطعام وبعده مباشرةً.

وتزداد معدلات الإصابة بالقولون العصبي للنساء بشكل كبير، بالإضافة إلى تأثير العامل الوراثي في مدى القابلية للإصابة خاصةً لمن لم يتجاوزوا عامهم الخمسين، ولا يمكن التغافل عن التأثير السلبي الكبير لمشاعر القلق والتوتر والتي تزيد من مُعدل الإصابة.

يُسبب القولون العصبي المُتهيج الكثير من الأعراض المرضية والتي ستتعرفون عليها تفصيلاً في السطور التالية من موسوعة.

اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

تمثل متلازمة القولون العصبي المتهيج Irritable bowel syndrome” IBS” حالة مرضية مُزمنة يجب على مصابيها معرفة كيفية التعامل معها على المدى الطويل، ولكن لا تظهر كافة أعراضها على جميع المصابين بها بل عدد قليل منهم.
كما أن الإصابة بهذه الأعراض لا تتسبب في حدوث أية تغيرات في الأنسجة المعوية للأمعاء الغليظة مما لا يُزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون لا قدر الله.

اعراض القولون العصبي بالتفصيل

إذا ظهرت بعض الأعراض التالية على الشخص المُصاب وتمكن من التعامل معها من خلال إدارة نظامه الغذائي وإتباع عدد من العادات الصحية وحياة اجتماعية خالية من الضغط العصبي أو التوتر سيتمكن من تجبها بشكل شبه تام.
ومن أبرز أعراض القولون العصبي المُتهيج:
  • الآلام الشديدة في منطقة أسفل البطن، والتي تزول غالباً بعد التبرز.
  • الشعور الدائم بالانتفاخ وعدم الراحة والذي يزيد بشكل دائم عقب تناول الطعام.
  • المعاناة من وجود الإمساك الشديد أو الإسهال المزمن، كما يُمكن التناوب بينهما، وهي حالة شائعة الحدوث بين المصابين حيثُ يُصاب ما يقرب من 35% من مصابي القولون المتهيج بهذا العرض.
  • مخالطة البراز ببعض الإفرازات المخاطية.
  • الانتفاخ الدائم للبطن، فتظهر البطن كبير الحجم بشكل ملحوظ طوال اليوم.
  • المعاناة من أصوات البطن والغازات واضطراب الأمعاء.
  • الشعور بآلام مستمرة في المعدة والأمعاء مما يُسبب انزعاجاً شديداً خاصةً عقب تناول الطعام.
  • المعاناة من تقلصات البطن الشديدة بصفة متكررة.
  • الشعور بحركة الأمعاء المضطربة في داخل البطن.
  • الشعور الدائم بالإجهاد وملازمة المنزل طوال اليوم خوفاً من التعرض المفاجئ للإسهال أثناء التواجد خارجاً.
  • النفور من أنواع محددة من الطعام وتجنبها بشكل تام لما تُسببه من زيادة في انتفاخ البطن نتيجة تكون الغازات داخل الأمعاء، والتي غالباً ما تكون الأطعمة المتضمنة عنصر الجلوتين أو اللاكتوز فعلى الرغم من عدم تأثير هذه الأطعمة على عملية هضم الطعام داخل المعدة إلا أنها تتسبب في انتفاخها مما يُسبب إزعاجاً شديداً للمصابين.

اعراض القولون العصبي النفسي

لا تقتصر أعراض متلازمة القولون العصبي المُتهيج على الأعراض الجسدية فقط، بل تتسبب في بعض الأعراض النفسية المؤثرة على نفسية الشخص المُصاب بشكل كبير وأبرزها:

  • الإجهاد الدائم وصعوبة الخلود للنوم ، فتجد أن مصابي القولون العصبي دوماً ما يعانون من الإرهاق نتيجة افتقادهم لساعات النوم المتواصلة والأرق الدائم، نتيجة اضطراب حركة الأمعاء التي تجعلهم يستيقظون خلال الليل مرات عديدة، مما يتسبب في الاستيقاظ في حالة إجهاد آلام بالرأس مما يُفقد الشخص القدرة على العمل أو التفاعل الاجتماعي بشكل جيد مع من حوله.
  • دوماً ما يُعاني مُصابي متلازمة القولون العصبي المُتهيج بحالة دائمة من التوتر والاكتئاب والقلق على مدار اليوم ، وهذه الأعراض تنتج بسبب تعايشهم اليومي مع الأعراض الجسدية للإصابة بهذا المرض، فيسبب لهم ذلك ضغطاً ذهنياً ونفسياً وعصبياً بالغاً، كما أثبتت الدراسات أن مُصابي القولون ترتفع لديهم مستويات هرمون الكورتيزول بشكل كبير عن الأشخاص العاديين مما يعني تعرضهم لمعدل ضغط وتأثير نفسي بسبب إصابتهم بهذا المرض.

المراجع

1

2

3

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!