الريجيم يقود الأشخاص إلى السلوك العدواني

بعض الأنظمة التي تستخدم لإنقاص الوزن تشكل خطورة على الصحة العامة وتزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى خلل في الجهاز المناعي، وفي هذا الصدد، حذرت دراسة حديثة، من أن اتباع نظام الحمية الغذائية ''الريجيم''، يجعل الشخص أكثر عُرضة للشعور بالعدواني

Share your love

وأشارت الدراسة التي أجريت في جامعة نورثويسترن في شيكاجو وجامعة كاليفورنيا، إلى أربع تجارب أجريت على متطوعين، وكشفت أن الجهد المبذول في ممارسة ضبط النفس عند الأكل، يمكن أن يؤدي إلى ميل عدواني للذهن، بل حتى تفضيل أفلام العنف.

وقال معدو الدراسة طبقاً لما ورد بصحيفة ”ديلي تلجراف” البريطانية، إنهم شرعوا في دراسة إذا ما كانت ممارسة ضبط النفس يمكن أن تؤدي فعلاً إلى مجموعة كبيرة من السلوكات الغاضبة والأفضليات في وقت لاحق، حتى في المواقف التي تكون فيها هذه السلوكات بالغة الرقة.

وبيّن البحث أن ممارسة ضبط النفس تجعل الناس أكثر ميلاً إلى التصرف بعدوانية تجاه الآخرين. والأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية يكونون أكثر انفعالية وسريعي الغضب.

وأكد الباحثون أن صُناع السياسة العامة في حاجة إلى أن يكونوا أكثر إدراكا للعواطف السلبية المحتملة الناجمة عن تشجيع العامة على بذل مزيد من ضبط النفس في الاختيارات اليومية.

كما حذرت دراسة طبية من أن إتباع نظام غذائي لفترات طويلة قد يسهم فى إفراز عدد من العناصر الكيميائية الصناعية الملوثة مرتبطة برفع مخاطر الإصابة بمرض السكر وضغط الدم المرتفع وإلتهابات المفاصل والروماتويد والكوليسترول.

وأشارت الباحثة “دوك هي لي” من جامعة كيونج بوك الوطنية في دايجو بكوريا الجنوبية، إلى أن هذه المركبات الكيميائية غالباً ما يتم تخزينها بصورة طبيعية فى الأنسجة الدهنية بالجسم، إلا أنه عند تفتت هذه الدهون من خلال آلية فقدان الوزن تذهب هذه المركبات الضارة والسامة إلى الدم.

ويرى الباحثون أن العالم كثيراً ما يسجن ذاته فى إعتقاد راسخ أن فقدان الوزن والرشاقة هى الصحة الحقيقة المليئة بالفوائد الصحية وأن البدانة هى المتهم الأول والرئيسي وراء كل الأمراض والأضرار التي تهدد صحة الإنسان، إلا أنه مع تزايد مستوى الملوثات في الدم نتيجة آلية عملية فقدان الوزن يؤثر سلباً وبصورة خطيرة على صحة الإنسان فى صور شتى.

وكان الباحثون قد أجروا أبحاثهم على مايقرب من 1099 شخص حيث تم قياس تركيز المواد الكيميائية الضارة فى أجسامهم. وقد لوحظ أنه بمجرد وصول هذه المركبات والمواد الكيميائية الضارة إلى الدم تصل بصورة سريعة جداً إلى الأجهزة والأعضاء الحيوية فى جسم الإنسان.

وشدد الباحثون على أن الاشخاص الذين فقدوا أغلب الوزن الزائد على مدى عشرة أعوام كانوا الأكثر معاناة من ارتفاع مستوى هذه المركبات الضارة والتي تعرف بإسم “بى.أو.بى” بالمقارنة بالأشخاص الذين أكتسبوا مزيداً من الوزن أوأحتفظوا بوزنهم مستقر.

وحذرت الابحاث أن مركب”بى.أو.بى” غير آمن على صحة الإنسان لأنة يزيد من فرص الإصابة بمرض السكر وضغط الدم المرتفع وإرتفاع مستوى الكوليسترول فى الدم وعدد من الأمراض الموسمية.

كما أكدت الدكتورة شيرين السماوى خبيرة التغذية، أن ممارسه الرجيم بشكل غير منتظم يؤدى إلى تحول الخلايا إلى خلايا مسرطنة، ففى حالة السمنة تكون الخلية مشبعة الدهون وعند ممارسة الرجيم يتقلص حجم الخلية نتيجة إذابة الدهون العالقة بالخلية وتصبح فى حجم أصغر من حجمها الطبيعى، ولكن عندما تتم عمليه الرجيم بشكل متقطع ذلك إلى حدوث خلل فى جدار الخلية يؤثر على وظيفتها وبالتبعية يؤدى ذلك إلى حدوث اضطرابات هرمونية التى تفضى لتحول الخلية إلى خلية مسرطنة.

وأوضحت السماوى أنه لا يقف ضرر الرجيم المتقطع عند هذا الحد، ولكن يؤدى أيضاً إلى إصابة الفرد ببعض الاضطرابات السلوكية، حيث يصبح الفرد أكثر حساسية ويميل إلى الانطواء والعزلة ويصبح أكثر توتراً وميلاً إلى الاكتئاب.

وأشارت السماوي إلى أفضل أنظمة الرجيم هى تلك التى تتماشى مع طبيعة كل مجتمع وليس لمجرد أن نظام رجيم معين يلقى نجاحاً فى مجتمع أنه بالضرورة سوف ينجح فى مجتمعاتنا لأن مراكز الإحساس بالمخ تحفظ شكل الجسد بحالته البدينة، ويعتبر أفضل رجيم يأتى بنتائجه بعد أول 6 أشهر من اتباعه بالإضافة لضرورة المتابعة مع طبيب تغذية بصفة دورية.

وأوضحت السماوي أن أفضل أنواع الرجيم التى تتناسب مع مجتمعاتنا العربية هى التى نحرص فيها على تناول النشويات والعيش والأرز بكميات متناسبة والبعد تماماً عن السمن وشرب على الأقل 3:2 لتر ماء يومياً.

ونصح خبراء الصحة بفقدان الوزن بشكل بطيء وتدريجي لتفادي استعادة الكيلوجرامات غير المرغوب فيها في وقت أسرع مما استغرقته خسارتها.

‏11‏ خطوة لريجيم بدون متاعب

ليس من الضروري أن يكون الريجيم قاسياً يحرم صاحبته من العناصر الغذائية الضرورية للجسم لتتمتع المرأة بقوام رشيق‏..‏ هذا مايؤكده الدكتور احمد عمر سالم اخصائي التغذية الذي يصف لك رجيماً سهلاً يعيد لك وزنك المثالي دون حرمان أو مجهود ويشمل ‏11‏ خطوة أساسية هي‏:‏

          عندما تكونين واقفة أو ماشية أو جالسة احرصي على شفط البطن وعدم الاتكاء عند الجلوس واحرصي على استقامة ظهرك أثناء المشي والجلوس والوقوف‏.‏

          لاتقربي الطعام حتي تجوعي ولاتنتظري حتي تشبعي

          لا تأكلي وأنت تشاهدين التليفزيون؛ لأن جميع مراكز الشبع لاتعمل عند المشاهدة وبالتالي لاتشعرين بالشبع.

          اشربي الماء بكمية كبيرة ولا تخشي من ظهور الكرش؛ لأن الماء ليس سبباً فيه واحرصي على شرب كوب من الماء قبل الأكل وآخر وسط الأكل وثالث في نهايته لأن الماء يقوم بتخفيف العصارة المعدية ويجعل الطعام يستغرق فترة طويلة في الهضم فيجعلك تشعرين بالشبع.

          عند الوقوف في المطبخ أو لانجاز عمل تعودي علي أن تكون احدي ساقيك إلى الأمام والاخري إلى الخلف لأن هذا الوضع يعمل على تخفيف الضغط على العمود الفقري وعدم ظهور الكرش.

          ‏الأفضل استخدام السلم بدلاً من المصعد.‏

          ‏من الممكن أن تأكلي اللحم في العشاء بجميع أنواعه بشرط ألا يكون مقليا‏ً.‏

          احرصي على مضغ الطعام جيداً؛ لأن ذلك يجعلك تشعرين بالشبع‏.‏

          اضيفي الشبت إلى طبق سلاطة دون تقطيع وتناوليه قبل الغداء لأن الشبت يملأ جدار المعدة فتشعرين بالشبع‏.‏

          ‏‏تجنبي شرب القهوة بعد الأكل مباشرة لأنها تزيد الوزن بشكل خطير‏.‏

          اتبعي مقولة “اتعشي واتمشي” ولو في المنزل؛ لأن ذلك يجعل الجسم يستفيد من العناصر الغذائية التي يحتاجها ويطرد الباقي مع الفضلات‏,‏ فلا تختزن الدهون في الجسم وبالتالي لايزداد وزنك‏

 

المصدر: شبكة غيوم الثقافية

 

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!