الشقيقة Migraine

0

يقدر أن انتشار الشقيقة يبلغ حوالي 20% عند الإناث و 6% عند الذكور. وإن أكثر من 90% من المصابين بالشقيقة سوف تكون قد حدثت النوبة الأولى لديهم في الوقت الذين يصلون فيه إلى عمر 40 عاماً. تبدأ نوبة الشقيقة التقليدية في الحالات الوصفية ببوادر غير نوعية من الفتور Malaiseوالهيوجية يليها الأورة Auraعلى شكل حادث عصبي بؤري ومن ثم يحدث صداع نابض Throbbingشديد يشمل نصف القحف مع رهاب الضوء والإقياء. يفضل المرضى أُثناء طور الصداع البقاء هادئين في غرفة مظلمة كما يفضلون النوم. وقد يستمر الصداع لعدة أيام.

تأخذ الأورة غالباً شكل الأطياف الحصنية Fortification Spectra، وهي خطوط منكسرة (زك زاك) فضية وامضة تعبر الساحات البصرية على مدى 20 دقيقة، وقد تترك أحياناً أثراً من فقد الساحة البصرية المؤقت. ويكون عند بعض المرضى أورة حسية على شكل جبهة منتشرة من النخز يليها الاختدرار Numbnessالذي يتحرك على مدة 20-30 دقيقة من جزء إلى آخر من الجسم. وإذا أصيب نصف الكرة المخية المسيطرة فقد يحدث عند المريض حبسة عابرة.

إن الضعف الحقيقي غير مألوف بشكل واضح في الشقيقة ولذلك فإن الشقيقة الفالجية Hemiplegic Migraineيجب أن تشخيص بحذر شديد. قد تحدث الحوادث البؤرية لوحدها عند عدد قليل من المرضى (مكافئ الشقيقة Migraine Equivalent) لكن في هذه الحالة يجب أن تؤخذ الاضطرابات البنيوية الأخرى في الدماغ أو حتى الصرع البؤري بالاعتبار في التشخيص التفريقي. قد لا تزول أعراض الأورة عند عدد قليل من المرضى تاركة اضطراباً عصبياً أكثر استمراراً (الشقيقة المختلطة Complicated Migraine).

 السببيات والإمراض:

إن سبب الشقيقة غير معروف بشكل كبير، وهناك غالباً قصة عائلية للشقيقة مما يقترح الاستعداد الوراثي. إن في الرجحان الكبيرة لإصابة الإناث وميل بعض النساء للإصابة بهجمات الشقيقة في مراحل معينة من دوراتهن الحيضية إشارة إلى التأثيرات الهرمونية. أما علاقة حبوب منع الحمل في هذا السياق فمن الصعب تأكيدها لكن يبدو أنها تثير Exacerbateالشقيقة عند العديد من المريضات وتزيد خطر السكتة عند المريضات اللواتي يعانين من الشقيقة مع الأورة (أانظر جدول الطب المرتكز على البينات EBM).

الشقيقة – خطر السكتة الانصمامية الخثارية

  تقترح التجارب العشوائية المحكمة RCTGsودراسات الحالة – الشاهد أن هناك زيادة خفيفة في خطر حدوث السكتة الانصمامية الخثارية عند المريضات اللواتي يعانين من الشقيقة خاصة الشقيقة مع الأورة وأن هذا الخطر يرتفع بشكل معتبر عند الاستخدام المصاحب لمانعات الحمل الهرمونية.

 وهناك عند بعض المرضى مثيرات قوتية يمكن تحديدها مثل الجبن أو الشوكولا أو الخمر الأحمر. وعندما يكون الكرب السيكولوجي متورطاً فإن نوبة الشقيقة تحدث غالباً بعد فترة من الإجهاد بحيث أن بعض المرضى تحدث لديهم نوبات الشقيقة في نهاية الأسبوع أو عند بداية العطلة.

 

إن الأوردة في الشقيقة التقليدية تمثل على الأرجح جبهة منتشرة من الاستثارة الكهربية يليها انخفاض نشاط الخلايا القشرية. وإن سبب ذلك غير مفهوم لكنه يمثل على الأرجح تغيراً انتيابياً في مسالك التعديل القشري من جذع الدماغ (خاصة الرشق Projectionsسيروتونيني المفعول).

إن ملاحظة حدوث ظاهرة تشبه الشقيقة في اضطرابات وراثية نادرة تترافق مع طفرات في جينات قناة الكالسيوم تقترح احتمال أن تكون الأورة ناجمة عن تبدلات انتيابية في وظيفة أقنية الأيون العصبونية. ويعتقد أن الصداع ناجم عن التوسع الوعائي للأوعية خارج القحف ويمكن أن يكون مثل الصداع التالي للنوبة الصرعية نتيجة غير نوعية لاضطراب الوظيفة العصبونية.

 التدبير:

إن تحديد وتجنب العوامل المثيرة والمفاقمة للشقيقة (مثل حبوب منع الحمل) قد يمنع حدوث النوبة. تكون معالجة النوبة الحادة بالتسكين Analgesiaالبسيط بالأسبرين أو الباراسيتامول، وتشرك غالباً مع مضاد للإقياء مثل الميتوكلوبراميد أو الدومبيريدون. ويجب تجنب الاستخدام المديد للمستحضرات المسكنة الحاوية على الكودئين.

يمكن معالجة الهجمات الشديدة بواحد من مركبات التربتان Triptansوهي ناهضات 5-HTوتعتبر مقبضات وعائية فعالة للشرايين خارج القحف. يمكن إعطاء هذه الأدوية فموياً أو تحت اللسان أو عن طريق الحقن تحت الجلد أو عبر البخاخ Sprayالأنفي.

 

يجب تجنب مستحضرات الإرغوتامين Ergotamineلأنها تؤدي بسهولة لحدوث الاعتماد Dependence. وهذا الأمر أقل احتمالاً أن يحدث مع مركبات Tripltansلكنه يمكن أن يحدث. إذا كانت النوبات متكررة فيمكن غالباً منع حدوثها بالبروبرانولول (80-160 ملغ يومياً) من المستحضر مديد التأثير Sustained-Releaseأو البيزوتيفين Pizotifen (مناهض للـ5-HT، يعطى بجرعة 1.5-3 ملغ يومياً) أو أحد مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة مثل الأميتربتيلين Amitriptylineو(10-50 ملغ في الليل) أو فالبروات الصوديوم (300-600 ملغ/ اليوم).

وكما ذكر في الأعلى فإن الخطر القليل للسكتة الإقفارية عند النساء التي تعزى إلى تناول حبوب منع الحمل الفموية يزداد إذا كنّ مصابات بالشقيقة خاصة إذا كنّ مدخنات أيضاً.

 

المصدر: بوابة الصحه 

Source: Annajah.net
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد