الفرق بين شبكة بلوتوث وشبكة واي فاي

0

يرغب الكثير منا في إرسال الملفات والصور عن طريق شبكات الانترنت والبلوتوث ، والواي فاي ، وغيرهم من البرامج ، ولكن لا نعرف الفرق بين شبكة بلوتوث وشبكة واي فاي  في المميزات واستخدامات كل منها ، ونقدم لكم في التقرير التالي الفرق بين شبكة بلوتوث وشبكة واي فاي .

الفرق بين شبكة بلوتوث وشبكة واي فاي

يكمن الفرق بين شبكة بلوتوث وشبكة واي فاي في طريقة تصميم كل منهما واستخدامات كل منهما ، فشبكة واي فاي صممت خصيصا لإجراء اتصالات لاسلكية بين الأجهزة بدون كابلات على سبيل المثال يمكنك شراء مجموعة من أنظمة سماعات الصوت وتوصلها سويا بالبلوتوث بدلا من استخدام الأسلاك ، أما شبكة واي فاي فهي توفر اتصال عالي السرعة بشبكة الإنترنت . [1]

ويمتلك الواي فاي بعض الاستخدامات المشابهة لاستخدامات البلوتوث مثل نقل الملفات إلى الطابعة ، لكن مدى شبكة الواي فاي أكبر قليلا من مدى اتصال البلوتوث ، حيث يصل مدى الواي فاي إلى 300 قدم من نطاق الأجهزة التي تستخدمه .

ويتشابه الواي فاي مع البلوتوث أيضا في كون كل منهما يستخدم الراديو لنقل البيانات لنقل البيانات بسرعة عالية عبر مسافات قصيرة دون الحاجة لأسلاك .[2]

تقنية شبكة الواي فاي

الواي فاي هذه التكنولوجيا هي اختصاراً لكلمة  wireless fidelity ، وتم اعتماد تكنولوجيا الواي فاي من قبل معهد المهندسي الالكترونيين والكهربائيين ، وهذه التكنولوجيا تحمل الرقم  والاعتماد 802.11 ، وتنقسم تكنولوجيا الواي فاي إلى عدة تقنيات ، وتختلف في خصائصها أو ترددها .

مميزات شبكة الواي فاي

شبكات الواي فاي عبارة عن شبكات لاسلكية ، تتميز بالدقة ويستخدم فيها موجات الراديو لتبادل البيانات ، والتي تكون بديلة عن الأسلاك والكابلات ، ولها العديد من المميزات :

  • يمكن لشبكة الواي فاي أن تخترق الجدران والوصول إلى أضيق الأماكن .
  • إعدادات شبكة الواي فاي بسيطة وسهلة ، ولا تحتاج إلى الوقت لاضافة شبكات كثيرة .
  • يمكن استخدام خدمة الواي فاي على جميع الأجهزة التي تدعم الاتصالات اللاسلكية منها الهواتف المحمولة ، والكمبيوتر المحمول ، والجهاز اللوحي ،  وتتوفر خدمة الواي فاي مجاناً في بعض الفنادق والمطاعم ، والأماكن العامة .
  • لا تحتاج شبكة الواي فاي إلى أسلاك لأنها تسير في الجو ، حيث يمكن للمستخدم توجيه الجهاز إلى أي اتجاه يرغبه .
  • شبكة الواي فاي توفر للمستخدم حرية التنقل من مكان لآخر ، وعدم التقييد في مكان معين ، من الممكن أن نقوم بزيادة التغطية بكل سهولة ، حتى تستطيع الشبكة الوصول إلى أكبر عدد من المستخدمين ، مثل المطارات والمولات ، وذلك عن طريق زيادة عدد نقاط الوصول بـ access point ، تتعدد سرعات شبكة الواي فاي للمستخدمين ،  والتي تصل إلى 54 ميجا بايت في الثانية .
  • شبكة الواي فاي تتسم بالخصوصية والسرية ، حيث يمكنك تبادل البيانات  بكل أمان ، وذلك لأنها مدعمة بخاصية الـ web ، وهذا النوع من التشفير يقوم بتأمين البيانات وحمايتها من الاختراق ، فيصعب اختراق الخدمة ، أو التجسس على البيانات . 

عيوب شبكة الواي فاي

شبكة الواي فاي أكثر عرضة للتداخل والتشويش بين الموجات اللاسلكية المتعددة ، وهذا يؤدي إلى ضعف سرعة الإنترنت .

الإشارة في شبكات الواي فاي غير مستقرة ، لأن مجال التغطية الخاص بالواي فاي يتراوح من  10 أمتار إلى 500 متر ، وذلك عكس الاتصال السلكي اللامحدود ، الذي يمكنه تغطية مساحات كبيرة .

شبكات الواي فاي تقوم باستهلاك قدر كبير من الطاقة ، وذلك عكس الأجهزة العادية ، لأنها تحتاج إلى كمية طاقة كبيرة ، حتى تساعد موجاتها على الانتشار في الهواء .

مميزات شبكة البلوتوث

شبكة البلوتوث ، هو جهاز لاسلكي  تم إنشاؤه للتخلص من مشكلة الأسلاك   ، و يستخدم البلوتوث لتوفير الاتصال بين الأجهزة الطرفية ، وله العديد من المميزات منها :

  •  البلوتوث جهاز لا سلكي ، لذلك نحن ليس بحاجة إلى الأسلاك عند نقل البيانات .
  • لا يحتاج البلوتوث تشغيل خدمة البيانات الهواتف المحمولة ، أو شبكة واي فاي عند إرسال  استقبال الصور والفيديوهات وخلافه .
  • تكلفة البلوتوث منخفضة عن شبكة الواي فاي .
  • البلوتوث لا يتطلب التحديث منك في كل فترة ، حيث تقوم أجهزة البلوتوث بتحديث نفسها كل فترة دون التدخل من المستخدم .
  • يستخدم البلوتوث في اجهزة الرعاية الصحية ، وذلك لإرسال واستقبال الإشارات إلى بعض المراقبين .
  •  يتم استخدامه  في الهواتف المحمولة ، وأجهزة المساعد الرقمي التي تعتمد على نقل البيانات الشخصية .
  •  يمكن استخدام البلوتوث من الهاتف إلى الكمبيوتر المحمول بكل سهولة ، دون الاتصال بالانترنت .
  • يتم استخدامه في التوصيل اللاسلكي  ، مثل سماعات الهواتف المحمولة .
  • تتيح  خاصية الـ  lan ، اتصالات ثابتة بالكمبيوتر .
  •  يتم استخدامه في نقل الملفات من هاتف محمول إلى آخر .
  •  له القدرة على الاتصال  في جميع الاتجاهات واختراق الجدران ، وذلك بواسطة الموجات اللاسلكية .

حماية الواي فاي من الاختراق

تتعرض شبكات الواي فاي إلى الاختراق ، مما يؤدي إلى معرفة معلومات عن المستخدمين ، ونقدم لكم بعض الخطوات لحماية الواي فاي من الاختراق .

تغيير كلمة المرور في الراوتر

تغيير عنوان الـ  ip الخاص بالراوتر ، وهو الاسم الافتراضي لأي شبكة ،  لذلك يكون سهل الاختراق على جهازك ، يمكنك تغيير تسجيل الدخول وكلمة السر الخاصة بالراوتر، على أن تكون كلمة قوية مكونة من أرقام وحروف  ، وذلك يكون من خلال تسجيل الدخول إلى إعدادات الراوتر . 

تصفية عنوان الـ mac 

يوجد في كل هاتف ذكي أو جهاز كمبيوتر عنوان خاص به هو الـ  dhcp ، ولا يتشابه بين جهازين ، وهو عبارة عن أرقام ورموز وحروف ، ولا يتشابه نهائياً هذا الرقم بين الاجهزة ، لذلك يمكن استخدام عناوين الماك الموثوق منها ومنع العناوين الأخرى ، ويمكنك القيام بهذه الخطوة من خلال إعدادات الراوتر والوصول إلى mac ، ومن هناك السماح بالوصول إلى خيار تصفية عناوين الماك .

تقليل مدى اتصال الواي فاي

من الممكن للمستخدم أن يقوم بتقليل سعة وصول الراوتر إلي خارج نطاق المكان  المتواجد فيه ، حتى يمنع وصوله إلى الاجهزة والبرامج التي تخترق الإشارات القوية ، من الممكن تفعيل مدى الإشارة إلى 50 ، وهذه الطريقة تساهم في الحد من انتشار خارج المنزل  .

اخفاء اسم شبكة الواي فاي

اسم شبكة الواي فاي يظهر عند بعض المستخدمين ، حتى وأن كان مفعل بخاصية الباسورد ، وذلك يساعدهم في اختراقه بواسطة بعض البرامج ،  ولذلك إخفاء أسم الشبكة لا يجعل لها ظهور ، ويتطلب إدخال أسم الشبكة بشكل يدوي ، وهذه الطريقة من أفضل الطرق لحماية الواي فاي من الاختراق ، ويمكنك تطبيق هذه الطريقة من خلال دخول الاعدادات وبعد ذلك اختيار الـ  wirless ، ثم البحث بعد ذلك عن إخفاء خيار ssid ، أو تعطيلها .  [3]

  • What is the difference between Bluetooth and Wi-Fi?
  • What’s the Difference Between Bluetooth and Wi-Fi?
Source: almrsal.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد