تخفيف آلام القدم بطرق طبيعية

0

احد أهم المشكلات الصحية التي تواجه النساء ، مشكلة الم “كعب القدم ”

انها مشكلة مزمنة تحدت لــ 65{6ee6858939fc04f0d7818a6c5ca23238bc74d207ad7a4397e37044d55a309658} من النساء في مرحلة مابعد عُمر 35 عام الي 70 عام  ،لأسباب تعود لحركة المرأة المستمرة بالبيت او العمل ، وزيادة الوزن ،واستخدام أحذية غير صحية أو ضيقة ….، وبرغم انها مشكلة مزعجة ومؤلمة ، الا أن طرق التخلص منها عديدة ،بالوسائل الطبيعية والطبية . سوف نحاول عرض أهم الطرق الطبيعية للتخلص من ألم “كعب القدم”  والتي يمكن تنفيذها بسهولة في المنزل….. هيا بنا نبدأ!

1. تدليك القدم

 

تظهر الدراسات أن تدليك القدمين بشكل صحيح مع عمل كمادات ماء حار يمكن أن تحقق نتائج رائعة لمن يعاني من ألم القدم . أو إصابات الكاحل ،و التهاب اللفافة الأخمصية ….وكلها حالات مرضية تؤدي الي أصابة كعب القدم بآلام  مستمرة ،لذلك من الجيد عند الشعور بألم كعب القدم البدء فورا بتدليك خفيف والضغط علي نقطة الألم بهدوء ، والاستمرار بالتدليم لمدة 10 دقائق ، فسوف نشعر بتحسن .

تدليك القدم بالضغط علي منطقة الألم ،لمدة مابين 5 الي 10 دقائق

 

2. استخدام مستحضرات طبية   

Calendula cream هو كريم عضوي يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب. يمكن وضعه  والتدليك به علي القدمين لتخفيف آلام القدم.  ويمكن استخدام كريم Calendula cream او اي كريم أخر  متخصص حسب الحاجة على مدار اليوم.

3. علاج كعب القدم بالتسخين والتبريد.

العلاج الساخن مثل وضع القدم في الماء الساخن سيحسن الدورة الدموية في القدم  ، وبالتالي ستشعري بالارتياح والاسترخاء ، والعلاج البارد مثل وضع الماء البارد او الثلج علي القدم ، سيقلل من الالتهاب ويشعرك بالنشاط والحيوية. 

يمكن عمل مساج للقدم بالماء الساخن او البارد في وعاء منزلي او بـاستخدام اجهزة مساج القدم المنتشرة باسعار معقولة .

4. أخذ وقت متكرر من الراحة  

في بعض الأحيان تحتاج القدم  فقط إلى استراحة. اعتماداً على مهنتك او نشاطك بالمنزل ، قد يكون لديك ما يصل إلى 12 او 15 ساعة من  الوقوف على قدميك يومياً !… انه وقت طويل وضغط مستمر علي أعصاب وعصلات القدم ، لذلك كل ما عليكي فعله سحب كرسي ورفع قدميك والأبتعاد عن الوقوف والحركة لمدة 20 دقيقة على الأقل ، ويجب تكرار فترة الراحة هذه مرة كل ساعتين أن كان وقت عملك يستمر لأوقات طويلة .

5. العلاج بالزيوت الطبيعية الأساسية

العلاج بالزيوت الطبيعية ، هو خيار شعبي منتشر  للأمراض لدينا بالشرق العربي. وتوجد وصفات شعبية طبيعية ايجابية لأنهاء آلام القدم ، وخاصة عندما يتم أستخدام هذه الزيوت مع تدليك القدم ، واهم تلك الزيوت الأساسية للتخلص من ألم القدم هي :

اللافندر ، الأوكالبتوس ، البابونج ، النعناع ، وخشب الصندل.

6. علاج الشاي 

على نفس طريقة أستخدام الزيوت الأساسية وفوائدها ، يمكنك أستخدام الشاي للتخلص من الم القدم ، حيث يتم  ملء حوض منزلي ( كبير بما يكفي لقدمين ) مع وضع أوراق الشاي، المضادة للالتهابات. ومن المعروف أن الشاي الأخضر والزنجبيل يقللان من الالتهاب ويقلل الألم.

7. أحذية القدم المناسبة

ارتداء الأحذية الخاطئة وذات التصنيع الردئ ، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم ألم القدم ، ويسبب الضغط المباشر على الوركين وتلف المفاصل….لذلك نجد الكثير يشتكي من ألم القدم عندما يضطر الي “المشي” لمسافة طويلة، فمن الضروري أن يكون الحذاء  مدعومًا بأرضية  مرنه ناعمة وأسفنجية، مع قياس مناسب وليس قياس ضيق.  حيث وجود الحذاء المناسب يقلل أو يزيل جميع آلام القدم.

 

يجب ارتداء احذية مناسبة ،واهم مواصفاتها – ارضية ناعمة اسفنجية-غير صلبة-مرنة – مقوسة لكي تعطي مرونه لحرمة القدم – غير ضيقة – مرتفعة قليلا عن الارض

 

8. تمارين أصبع القدم

هل نقصد تمارين اصابع القدم  ،الأجابة نعم  ، يمكن ممارسة أصابع قدميك للرياضة ، وسوف يكون علاج ووقاية ضد الم كعب القدم . لذلك يجب القيام بتمارين الأصابع يوميا لتحسين المرونة في الكاحل والقدمين وأصابع القدم.

تمارين :

  • إصبع القدم الكبير – على سطح أملس ( وليس السجاد ) ، ضع إصبع قدمك الكبير أسفل قدمك واحتفظ به لبضع دقائق.
  • أصابع القدم الصغيرة – على سطح أملس ( وليس السجاد ) ، ضع أصابع القدم الأربعة الصغيرة أسفل قدمك واحتفظ بها لمدة دقيقة.

 

 

9. تمديد القدم

وكما هو الحال في تمارين القدم ، فإن تمدد القدم يزيد أيضًا من المرونة في الكاحل والقدمين وأصابع القدم….. هذه التمارين تتطلب أكثر قليلا من الجسم من مجرد أصابع القدم.

  • تمرين الكعب – اجلس على كعبك واستلق برفق على قدر استطاعتك. 
  • تمارين القدم الكاملة – ابدأ بالاسترخاء ، وجلب جسمك لأسفل كما لو كنت تجلس ،  

وسوف نجد الكثير من هذه التمارين عبر فديوهات اليوتيوب عند البحث عنها بعنوان تمارين القدم .

 

اخيرا ، هذه العلاجات الطبيعية لتخفيف آلام القدم هي سهلة وفعالة. يمكن أن يتم تنفيذها بسهولة في المنزل باستخدام اقل التكاليف وفي وقت لا يتجاوز 10 الي 15 دقيقة ، وفي حالة إزدياد ألم القدم ننصحك دائما بزيارة الطبيب، للحصول على معلومات والرعاية الصحية المناسبة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد