تخلصى من آلام الجلد الجاف المثير للحكة

إذا كنتى تعاني من جلد جاف يجب عليك ترطيبه يومياَ بطرق متعدده نطرحها عليكى ولكن عندما يكون هذا الجفاف مصحوب بحكة فعليكى أن تعالجيه بالخطوات الآتية..

Share your love

هل تعاني من جلد جاف مثير للحكة ؟ تابع المقال التالي لتتخلص من ذلك نهائياً..

الترطيب.. الترطيب.. الترطيب !

إذا كنت تعاني من جلد جاف يجب عليك ترطيبه يومياَ. أفعلي ذلك مباشرة بعد الإستحمام أو حتى غسيل اليدين عندما يكون جلدك لا يزال رطباً . إذا كنت تتحملي الشعور الدهني فأختاري مرطب سميك و لزج مثل المراهم المرطبة. أما إذا كنت ممن يكرهون ذلك الشعور فالحل الأمثل هو الكريم.

 

الغسول ليس فى كفاءة الكريم لكنه يعطي شعور أفضل على الجلد، فهو يحتوي بشكل كبير على الماء فى تكوينه والماء يتبخر بسرعة عند وضعه على الجلد.

 

يجب عند إختيارك للمرطب أن تتأكدي أنه لا يحتوي على صبغات أو عطور أو أى مسببات آخرى لتهيج الجلد ، تأكدي عند قراءة الملصق أن المنتج ( hypo-allergic) أى أنه أقل إحتمالاً ليسبب رد فعل تحسسي مما يزيد من الحكة.

الغسيل المتكرر لليدين يؤدي إلى جفاف الجلد ؛ لذا ضعي عبوة من مرطب اليدين بجانب الحوض لتكون فى متناولك كل مرة تغسلي فيها يديك.

 

خذي حماماً قصيراً:

الإستحمام بشكل متكرر يسلب جسدك الزيوت الطبيعية و يؤدي إلى جفاف الجلد بجانب أن إستعمال الماء الساخن يسحب الرطوبة من الجلد . إذا كان لديك جلد جاف أتبعي هذه النصائح عند الاستحمام:

– أستعملي ماء بارد أو فاتر عند الإستحمام.

– أجعلي مدة الإستحمام 10 دقائق كحد أقصى.

– لا تستحمي أكثر من مرة فى اليوم.

– أضيفي زيت الأطفال إلى ماء الإستحمام ليساعد على تخفيف الحكة.

– جففي جلدك بلطف و تجنبي الفرك العنيف.

 

تجنبي الصابون المعطر:

الإستحمام بالصابون المعطر يترك جلدك برائحة رائعة لكنه يحتوي فى تكوينه على مواد تنزع الرطوبة من الجلد وهذا يمكن أن يسبب الحكة. من الأفضل أن تقللى استخدامك لهذا الصابون إلى أماكن الجسم المعرضة لتكوين رائحة مثل الإبط والأقدام.

 

أما لباقي أجزاء الجسم ،فأستعملي صابون لطيف غير معطر,هناك بعض الأنواع للجلد الحساس يمكنك إستخدامها خاصة إذا كنت تعاني من جفاف الجلد.

 

الصابون وغسول الجسم المعطر يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد والحكة، بعض الناس يصابون الجفاف والحكة عند تعرضهم لأنواع معينة من العطور أو الصبغات الموجودة بالصابون والمنظفات. الإبتعاد عن  تلك المواد المهيجة يجنبك مشاكل الجلد.

 

هذا الكلام ينطبق أيضاَ على منظفات الملابس. تجنب المنظفات أو منعم الأقمشة التى تحتوي على العطور التى من المحتمل أن تسبب تهيج الجلد.

 

نصائح أخرى لتجنب جفاف الجلد:

– تجنبي المنتجات التى تحتوي على الكحول مثل : الكولونيا، رذاذ الجسم وعطر بعد الحلاقة لأن الكحول يسبب جفاف الجلد.

 

– تجنبي الأقمشة الخشنة مثل الصوف والتى تثير الحكة في الجلد. أختاري أقمشة ناعمة مثل القطن أو الحرير . تذكر ذلك عند إختيار ملاءات السرير أيضاً.

 

– الهواء الجاف قليل الرطوبة يسحب الماء من الجلد. إستخدمي مرطب الهواء في المنزل خاصةً عند استعمال جهاز التدفئة .

 

عالجي الجلد الجاف المثير للحكة:

إذا سبب لك جفاف الجلد وجود مناطق صغيرة مثيرة للحكة عليك بإستخدام مرهم أو كريم مضاد للحكة يحتوي على 1% من مادة الهيدروكورتيزون وهي نوع من أنواع الستيرويد  يساعد على تقليل الحكة والإحمرار و التورم.

إذا كنت تعاني من حكة شديدة أنصحك بزيارة الطبيب  فربما تحتاج إلى نوع أقوى من الهيدروكورتيزون أو نوع آخر من الستيرويد.

 

 

 

متى يجب أن تقابلي الطبيب ؟

إذا لم يتحسن جفاف الجلد والحكة خلال أسبوعين يجب عليك زيارة الطبيب.

ففى بعض الحالات تكون الحكة نتيجة رد فعل تحسسي أو أى مشاكل أخرى في الجلد مثل الإكزيما أو الصدفية والتى تتطلب علاجاً خاصاً. الحكة الشديدة قد تكون فى بعض الأحيان علامة لمرض أكثر خطورة مثل أمراض الكبد والسرطان وهذا الاحتمال بعيد ولكن تأكد من الطبيب.

 

لا تخدشي جلدك عندما يثير الحكة فالخدوش تعرض الجلد للعدوى. علامات العدوى تشمل الإحمرار، الألم ، التورم ووجود صديد. أتصلي بالطبيب إذا كانت لديك أى من هذه الأعراض فربما تحتاج إلى مضاد حيوي.

 

 

أخترنا لكِ أيضاً: 

 

إعداد: د.سلوى عادل

فريق كل يوم معلومة طبية

أقرأ المزيد فى قسم صحة المرأة

 

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!