تعليمات ونصائح طبيّة هامة للحجاج

0

نصائح طبية وصحية للحجاج للوقاية من الأمراض:

1- يجب أن تنتبه إلى نوعية الطعام الذي تتناوله ونظافته، كما عليك أن تتناول وجبات خفيفة وصغيرة طوال اليوم، وأن تبتعد عن تناول الوجبات السريعة والوجبات الكبيرة.

2- من الضروري أن تشرب كميات كبيرة من المياه وبشكلٍ خاص خلال السير تحت أشعة الشمس، وذلك لتعويض السوائل التي يفتقدها جسدك.

3- عليك أن تحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضيّة الخفيفة التي تساعد على تقوية جسدك ليتحمل المشاق والتعب، كتمارين القرفصاء، وتمارين القدمين.

4- تجنب السير في أوقات الظهيرة وتحت أشعة الشمس القويّة، وذلك لكي لا تتعرض لضربة الشمس.

5- عليك أن تحرص على ارتداء حذاء طبي مريح، وأن تبتعد عن ارتداء الأحذية الضيقة والمغلقة.

6- لكي تحمي نفسك من الإصابة بالاحتكاك والطفح الجلدي والتسلّخات، ننصحك بأن تضع الفازلين أو زيت الأطفال بين الساقين.

7- يجب أن تتجنب الجلوس في الأماكن المغلقة أو المناطق ذات التهوية السيئة، وذلك لكي تحمي نفسك من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة التي تنتقل عبر الهواء.

8- من الضروري أن تتناول قرص من فيتامين C بشكلٍ يومي، وذلك لكي تقي نفسك من الإصابة بأمراض الإنفلونزا والزكام.

9- لتحمي عينيك من التعرّض لأشعة الشمس فوق البنفسجيّة ننصحك بأن تحرص على وضع النظارات الشمسيّة التي تحمي العينين من هذه الأشعة الضّارة التي تتسبّب في جفاف العنين وضعفها.

10- في حال كنت تعاني من أمراض الربو والتحسس الصدري عليك أن تحتفظ بالبخاخ الخاص في حقيبتك بشكلٍ دائم أثناء التنقل، بالإضافة لتجنب الجلوس في الأماكن سيئة التهوية.

11- بالنسبة لمريض السكري من الضروري أن يتّبع بعض الإجراءات الوقائيّة المهمة، كوضع حقن الأنسولين في الحافظات الخاصة وأخذها أينما ذهب، بالإضافة لأخذ جهاز قياس السكر، ووضع قطع من السكر في الحقيبة لتناولها وقت الحاجة.

12- يجب عليك أن تأخذ التطعميمات الخاصة قبل الذهاب إلى الحج، كالتطعيم ضد الحمى الشوكيّة، التهاب السحايا، والتطعيم ضد الإلتهابات الرئويّة، ومرض الإنفلونزا.

13- استخدام أمواس الحلاقة لمرة واحدةٍ فقط، وعدم السماح لغيرك باستخدمها، وذلك لكي تحمي نفسك من انتقال الأمراض الخطيرة إليك كأمراض الدم، الإيدز، والفيروسات الكبدية.

14- من الضروري أن تحرص على وضع بعض الأدوية الضروريّة في حقيبتك الخاصة كالمضادات الحيويّة، خافض الحرارة، مسكن الألم، مراهم الحروق، مراهم آلام العضلات، فرشاة الأسنان.

 

أخيراً، عسى الله أن يتقبل من الجميع ونتمنى من الله أن ينعم عليكم بالحج لبيتهِ الكريم، لنيل رضاه ومغفرتهِ، وتستشعروا الأجواء الروحية الرائعة في أداء طقوس الحج الفاضلة بعيداً عن الأمراض.

Source: Annajah.net
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد