الأمومة والطفولة

تغذية الأطفال السليمة خلال فصل الصيف – 7 نصائح ستساعدك

Advertisement

تغذية الأطفال السليمة خلال فصل الصيف – 7 نصائح ستساعدك

جميع الآباء يشعرون بقلق خاص فيما يتعلق بطعام أطفالهم. فالنظام الغذائي يلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على الصحة واستمرار التطور والنمو. لهذا السبب، مع حلول فصل الصيف، يشعر الكثيرون بالحاجة إلى ضمان تغذية الأطفال السليمة بسبب درجات الحرارة العالية بشكل خاص، ولكنهم لا يعرفون طريقة تحقيق ذلك.

امتلاك مزيد من أوقات الفراغ والقدرة على شراء المنتجات الصحية الطازجة من الأمور التي ستسهل هذه المهمة كثيرًا. في هذه المقالة، نستعرض سبع وصايا يمكن تطبيقها لضمان تغذية الأطفال بشكل سليم خلال فصل الصيف.

1- استعن بأنواع جديدة من الفاكهة

الفواكه و تغذية الأطفال

أحد أفضل ما يميز فصل الصيف هو التنوع الكبير في الفواكه الطازجة التي يمكن العثور عليها في الأسواق. معظم هذه الأنواع تتميز بكونها منعشة وحلوة ومرطبة، ولذلك هي مثالية للأطفال خلال هذا الفصل.

بعض الأطفال انتقائيون بدرجة كبيرة عندما يتعلق الأمر بالطعام. ومن خلال استعمال الفواكه المختلفة، يمكن تحضير وصفات وأطباق متنوعة بسهولة لتسهيل عملية إدراجها في أنظمتهم الغذائية.

Advertisement

يوجد العديد من الخيارات الصحية، كالسلطة على سبيل المثال، والتي يمكن إضافة أنواع متعددة من الفواكه إليها، كالمانجو والأناناس والتفاح.

2- سلطات وبيوريه الخضروات

الوصفات الخفيفة المنعشة من الخيارات الرائعة المناسبة لارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف. وفي هذه الظروف، سيكون من الأفضل استبدال أطباق الخضروات المطبوخة والشربات الساخنة بغيرها.

توفر الخضروات الكثير من العناصر الغذائية، ووجودها في نظام الطفل الغذائي مهم للغاية، فاستهلاكها المنتظم يقلل خطر الإصابة بأمراض عديدة.

حساء الجازباتشو وشربات هريس الخضروات الباردة من الأطباق المثالية لضمان تغذية الأطفال السليمة خلال فصل الصيف. يمكن أيضًا إضافة بعض المكونات النباتية المختلفة إلى الباستا أو سلطات الخضروات لزيادة قيمتها الغذائية.

3- الأيس كريم المنزلي

يحب الأطفال المثلجات كثيرًا، خاصةً في فصل الصيف. ولكن معظم المنتجات التجارية تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والدهون غير الصحية.

لذلك، يمكنك تحضير المثلجات في المنزل بشكل سهل وسريع. ولا تحتاج إلى أي أدوات خاصة للقيام بذلك. إليك بعض النصائح:

  • يمكنك تحضير الشربات المثلجة عن طريق هرس فواكهك المفضلة.
  • إذا كنت تحب المثلجات القشدية، يمكنك تحضيرها باستعمال أي نوع من أنواع الحليب التي تفضلها، أو الزبادي، أو حتى الأفوكادو!
  • أيضًا، من غير الضروري إضافة أي ألوان أو روائح اصطناعية. بدلًا من ذلك، يمكنك إضافة الكاكاو، الفانيليا أو الفواكه المهروسة.

4- شجع أطفالك على المشاركة في الطهي

عائلة تطهو

خلال فصول السنة الأخرى، يكون روتين الأطفال والآباء على حد سواء مليء بالمهام والالتزامات. ولكن الصيف فصل الإجازات، وهو الوقت المثالي لمشاركة الأطفال في تحضير الوجبات.

تشجيعهم على المشاركة سيوقظ فضولهم واهتمامهم بالطهي. بالإضافة إلى أن ذلك يساعدهم على تطوير حواس الشم والتذوق. وأيضًا، يزيد ذلك من تنوع وجودة نظامهم الغذائي، واستعدادهم لتجربة الأطعمة الجديدة في المستقبل.

لا تحتاج إلى مشاركتهم في الوصفات المعقدة. الأمر أبسط من ذلك، فيمكنك أن تطلب منهم غسل الخضروات أو هرسها، على سبيل المثال.

الأمر يتعلق في النهاية بالاستمتاع معًا وتطوير مهاراتهم وفقًا لسنهم يمكنك أيضًا السماح لهم بتحضير وصفاتهم الخاصة بمزج أطعمة متنوعة.

5- شارك أطفالك الوجبات

مشاركة نظام غذائي واحد كعائلة من الوسائل الرائعة لضمان تغذية الأطفال بشكل سليم خلال فصل الصيف وجميع الفصول الأخرى. فذلك يقدم للأطفال قدوة حسنة، فالبالغون يميلون مثلًا إلى تناول خضروات أكثر من الأطفال والمراهقين.

  • اجلس وتناول الوجبات مع أطفالك على الطاولة الطعام. اقض وقتًا كافيًا معهم، وحول الوجبة إلى وقت سار للأسرة جميعًا.
  • حضر أنواع مختلفة ومتنوعة من الأطعمة الصحية في كل وجبة، خاصةً الخضروات والفواكه.
  • لا تجبر أطفالك على تناول أطعمة معينة لأن ذلك قد يطور لديهم شعور بالنفور فيما بعد. أفضل ما يمكنك القيام به هو تقديم الأطعمة الصحية إليهم وترك الاختيار لهم. يمكنك أيضًا التحدث عن فوائد الخضروات والفواكه المتاحة لتشجيعهم على تناولها.

6- الأطباق الخفيفة

خلال الصيف، يقضي الأطفال معظم الوقت في اللعب والأنشطة الخارجية، وهو ما قد يخفض شهيتهم. في الواقع، درجات الحرارة ترتبط بانخفاض الرغبة في الأكل، معدل الأيض، ونشاط الإنزيمات المسؤولة عن الهضم.

لذلك، من الأفضل اختيار الوصفات الخفيفة التي لا تحتوي على كثير من الصلصات أو الدهون، وسهلة الهضم. إضافة المكسرات، السمك، البقوليات والحبوب الكاملة يحول الأطباق الخفيفة إلى خيارات صحية جدًا.

7- اهتم بالسوائل

تغذية الأطفال السليمة وأهمية الترطيب

تصبح درجات الحرارة عالية جدًا خلال فصل الصيف. لذلك، لا يجب تجاهل استهلاك السوائل أبدًا. تحتوي أجساد الأطفال على كميات أعلى من السوائل بالمقارنة مع البالغين، وهذه السوائل تحتاج إلى أن تتجدد بشكل منتظم.

ولأن الأطفال يميلون إلى قضاء معظم أوقاتهم في الأنشطة الخارجية وينسون ضرورة الراحة وشرب الماء، من الضروري أن يولي الآباء اهتمامًا خاصًا لهذا الأمر.

يجب أيضًا أن نشير إلى أنه لا يمكن التعامل مع جميع المشروبات بنفس الشكل عندما يتعلق الأمر بالترطيب:

  • يجب إعطاء الأولوية للماء دائمًا، ثم الحليب.
  • المشروبات كالصودا والمشروبات الغازية والعصائر تحتوي على كمية كبيرة من السكر وكميات صغيرة من العناصر الغذائية. واستهلاكها يرتبط بأمراض كالسمنة ومشكلات الأسنان.
  • أخيرًا، مشروبات الطاقة ليست مناسبة للأطفال والمراهقين على الإطلاق.
Source: Lakalafya.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى