تمارين القلب والأوعية الدموية تقوي ذاكرة كبار السن

أكدت دراسة أمريكية نشرت الاثنين 31-1-2011 أن ممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية بشكل معتدل تقوي الذاكرة لدى الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن 55 عاما، وتحول دون تراجع القدرات العقلية المرتبط بالتقدم في السن.

Share your love

وتعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تتناول الأشخاص ذوي الصحة الجيدة الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاما، وقد نشرت في حوليات الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم في عددها بين 31 يناير / كانون الثاني والخامس من فبراير/ شباط.

وكانت دراسات سابقة أظهرت أن المنطقة المسؤولة عن الذاكرة في الدماغ تتقلص بشكل طبيعي لدى البالغين مما يؤثر على الذاكرة ويزيد مخاطر الخرف.

أما هذه الدراسة فقد شملت 120 شخصا صحيحا تتراوح أعمارهم بين 55 و 80 عاما، خضع نصفهم لبرنامج مشي معتدل لمدة أربعين دقيقة على مدى ثلاثة أيام أسبوعيا، فيما النصف الآخر لم يقم سوى بتمارين استرخاء.

وأجري لهؤلاء الأشخاص تصويرا للدماغ بواسطة الرنين المغناطيسي قبل بدء البحث، ثم بعد ستة أشهر، ومن ثم في نهاية مدة البحث التي دامت سنة كاملة.

ولاحظ الباحثون أن المشاركين في الدراسة ممن مارسوا المشي بانتظام نما لديهم خلال عام حجم الجزء من الدماغ المسؤول عن الذاكرة “الحصين” بنسبة 2,12% للجزء الأيمن، و 1,97% للجزء الأيسر.

في المقابل، تقلص لدى الآخرين هذا الجزء بنسبة 1,40% و 1,43%، وهي نسبة تعتبر طبيعية جراء التقدم في العمر.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!