الصحة

خمسة أعصاب في اليد يجب أن تعرفها

Advertisement

خمسة أعصاب في اليد يجب أن تعرفها

إن أعصاب اليد معجزة حقًا! تعد أطراف الأصابع من أكثر مناطق الجسم التي تغذيها الأعصاب. لهذا السبب هي المصادر الرئيسية للمعلومات اللمسية.

أعصاب اليد الرئيسية

لأسباب تعليمية، عادة ما تقسم أعصاب اليد إلى مجموعتين: تلك التي تسود في ظهر اليد وتلك الموجودة في راحة اليد. ومع ذلك، لا يتم فصلهما. بدلًا من ذلك، فإنها تشكل شبكة عصبية مترابطة.

أعصاب اليد هي المسؤولة عن نقل المعلومات الحسية إلى الدماغ والمساهمة في حركة اليدين، الأصابع، والذراعين. أدناه، سنشرح خمسة من أهمها.

  1. العصب المتوسط

العصب المتوسط

إن العصب المتوسط هو عصب حسي حركي. إنه يغذي عضلات الساعد وراحة اليد. ويتكون من جزئين: داخلي وخارجي. يؤدي الانقسام الخارجي لهذا العصب إلى الفرع الراحي الرقمي للإصبع الأول. أيضًا، إلى العصب الراحي الرقمي الخارجي للإصبع الثاني.

Advertisement

وفي الوقت نفس، ينتج عن التقسيم الداخلي العصب الراحي الرقمي الداخلي للإصبع الثاني. وبالمثل، العصب الراحي الرقمي الخارجي والداخلي للإصبع الثالث والعصب الراحي الرقمي الخارجي للإصبع الرابع. إنه مسؤول عن الإحساس في النصف الخارجي من راحة اليد.

العصب المتوسط يغذي العضلة المثنية الكعبرية للرسغ، العضلة الراحية الطويلة، والعضلة المثنية السطحية للأصابع. نظرًا لموقعه، فقد يعاني من فخاخ في نقاط مختلفة.

2. العصب الزندي

يعرف العصب الزندي بأنه عصب مختلط. وهذا يعني أنه يجمع بين الألياف الحركية والحسية. له فرع خارجي يتم دعمه على شص العظم الكلابي عند الرسغ.

يقوم بتزويد العضلة الراحية القصيرة ويعطي الفروع الرقمية للإصبع الأنسي ونصف إصبع. أيضًا، فإنه يزود العضلة الخراطينية لليد الثالثة والرابعة، وجميع العضلات الراحية بين العظام والظهرية في اليد. هذا العصب يغذي اثنين من عضلات الساعد فقط: العضلة المثنية الزندية للرسغ، والنصف الأنسي للعضلة المثنية العميقة للأصابع.

في الغالب إنه يغذي عضلات اليد. وهو مسؤول عن حساسية الجلد في النصف الزندي من راحة اليد وظاهر اليد. أيضًا، في الإصبعين الرابع والخامس.

3. العصب الكعبري

العصب الكعبري

أحد أعصاب اليد الخمسة الأكثر صلة هو العصب الكعبري. إنه يقع في راحة اليد. يغذي الجانب الظهري من اليد، الجانب الظهري للإبهام، السبابة، الإصبع الأوسط، والجانب الجانبي للبنصر باستثناء فراش الظفر.

هذا العصب هو عصب حس حركي. إنه يشارك بشكل أساسي في حركات تمديد الكوع، الرسغ، والأصابع. أيضًا، مع استلقاء الساعد. بمعنى آخر، عندما تدور هذه المنطقة للخارج والداخل.

إنه يغذي العديد من العضلات، بما في ذلك العضلة ثلاثية الرؤوس العضدية. أيضًا، عضلات الذراع الظهرية (العضلة ثلاثية الرؤوس العضدية والعضلة المرفقية) والعضلات الباسطة الخارجية للرسغين واليد. بالإضافة إلى ذلك، الرأس الطويل، الرأس الأنسي، والرأس الجانبي للعضلة ثلاثية الرؤوس العضدية.

4. العصب الجلدي الكعبري

يقع هذا العصب في ظهر اليد. فهو يخترق صفاق الساعد، أي طبقة الأوتار الموجودة في هذه المنطقة. يمر تحت وترالعضلة العضدية الكعبرية. ثم، ينضم إلى الوتر الحركي الكعبري عند الكوع.

يغذي العصب الجلدي الكعبري كتائب الإبهام والكتيبة الأولى من السبابة. أيضًا، الجزء الخارجي من الكتيبة الأولى للإصبع الثالث وظهر اليد.

5. العصب الجلدي الزندي

العصب الجلدي الزندي

إنه يوازي الفرع الظاهري للعصب الزندي. بشكل أساسي، يغذي الجزء الداخلي من الإصبع الثالث وحافة ظفر الإصبع الرابع في الجزء الداخلي. وبالمثل، الحافة الداخلية والخارجية للإصبع الخامس.

Source: Lakalafya.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى