عملية استئصال الرحم بالمنظار .. ومميزاتها بالمقارنة بالجراحة التقليدية

قد يضطر الأطباء لأخذ القرار الصعب على أي امراة وهو إستئصال الرحم، وذلك لأسباب طبية عديدة، ويمكن إجراء هذه العملية بعدة طرق، ولكن أحدثها هو عملية استئصال الرحم بالمنظار ، تابعي المقال التالي لمعرفة المزيد عن عملية استئصال الرحم بالمنظار ومميزاتها بالمقارنة بالجراحة التقليدية.

Share your love

عملية استئصال الرحم بالمنظار

عملية استئصال الرحم بالمنظار
قد يضطر الأطباء لأخذ القرار الصعب على أي امراة وهو إستئصال الرحم، وذلك لأسباب طبية عديدة، ويمكن إجراء هذه العملية بعدة طرق، ولكن أحدثها هو عملية استئصال الرحم بالمنظار ، تابعي المقال التالي لمعرفة المزيد عن عملية استئصال الرحم بالمنظار ومميزاتها بالمقارنة بالجراحة التقليدية.

أسباب استئصال الرحم

استئصال الرحم هو عملية لإزالة رحم المرأة، ويتم اللجوء لهذه العملية لأسباب مختلفة، بما في ذلك:

اقرئي أيضا: اسباب استئصال الرحم و أنواع عملية استئصال الرحم

أنواع استئصال الرحم

اعتمادًا على سبب استئصال الرحم قد يختار الجراح إزالة كلية أو جزئية فقط للرحم، ويمكن تصنيف استئصال الرحم كالتالي:

  • استئصال ما فوق عنق الرحم؛ حيث يقوم الجراح بإزالة الجزء العلوي من الرحم فقط، مع الحفاظ على عنق الرحم في مكانه.
  • استئصال الرحم الكلي؛ ويقوم الجراح بإزالة الرحم كله مع عنق الرحم.
  • استئصال الرحم الجذري؛ ويقوم الجراح بإزالة الرحم بالكامل، والأنسجة على جانبي الرحم، وعنق الرحم، والجزء العلوي من المهبل، وعادة ما يتم استئصال الرحم الجذري فقط عندما يكون السرطان موجودًا.

يمكن أيضًا إزالة المبايض وهو إجراء يُسمى استئصال المبيض أو قد تُترك في مكانها، وعندما تتم إزالة الأنابيب يسمى هذا الإجراء استئصال البوق أو قناة فالوب، لذلك عندما يتم إزالة الرحم بأكمله وقناتي فالوب والمبيضين على حد سواء، فإن الإجراء بأكمله يسمى استئصال الرحم والمبيضين وقناتي فالوب.

اقرئي أيضا: عملية ازالة الرحم .. طرق مختلفة حسب حالتك الصحية

التقنيات الجراحية لاستئصال الرحم

يستخدم الجراحون أساليب مختلفة لاستئصال الرحم، اعتمادًا على خبرة الجراح، والسبب في استئصال الرحم، والصحة العامة للمرأة، وهناك تقنيتات جراحيتان لاستئصال الرحم: الجراحة التقليدية أو المفتوحة، وجراحة باستخدام إجراء التدخل الجراحي البسيط مثل المنظار.

عملية استئصال الرحم بالمنظار

عملية استئصال الرحم بمنظار البطن

تتم عملية استئصال الرحم بالمنظار  البطني باستخدام منظار البطن، وهو عبارة عن أنبوب به كاميرا مضاءة، وأدوات جراحية يتم إدخالها من خلال عدة جروح صغيرة في البطن ، أو في سرة البطن.، ويقوم الجراح بإجراء عملية استئصال الرحم من خارج الجسم، وعرض العملية على شاشة الفيديو.

اقرئي أيضا: عملية ازالة كيس على المبيض بالمنظار .. كيف تتم؟ ونصائح هامة

عملية استئصال الرحم بالمنظار المهبلي

يقوم الجراح بإزالة الرحم من خلال شق في المهبل باستخدام أدوات جراحية بالمنظار.

استئصال الرحم بالمنظار بمساعدة الروبوت

يشبه هذا الإجراء استئصال الرحم بالمنظار ، لكن الجراح يتحكم في نظام آلي متطور من الأدوات الجراحية من خارج الجسم، حيث تسمح التكنولوجيا المتقدمة للجراح باستخدام حركات المعصم الطبيعية وعرض استئصال الرحم على شاشة ثلاثية الأبعاد.

مقارنة بين استئصال الرحم بالطرق التقليدية والمنظار

استخدام المنظار لإزالة الرحم يقدم عددا من الفوائد بالمقارنة مع الجراحة المفتوحة التقليدية المستخدمة في استئصال الرحم، حيث تسمح عملية استئصال الرحم بالمنظار بالشفاء الأسرع، والإقامة الأقصر في المستشفى ، مع شعور أقل بالألم والتندب أيضًا، وفرصة أقل للعدوى.

عند إجراء عملية استئصال الرحم بالمنظار تستطيع النساء بشكل عام استئناف نشاطهن الطبيعي في غضون ثلاثة إلى أربعة أسابيع، مقارنةً بأربعة إلى ستة أسابيع في الجراحة المفتوحة التقليدية، كما أن التكاليف المرتبطة بـعملية استئصال الرحم بالمنظار أقل بكثير من التكاليف المرتبطة بالجراحة المفتوحة التقليدية.

ولكن في النهاية يجب استشارة الطبيب لتحديد الطريقة الأنسب لاستئصال الرحم، فهي تختلف حسب كل حالة.

وفي النهاية وبعد معرفة المزيد عن عملية استئصال الرحم بالمنظار ومميزاتها بالمقارنة بالجراحة التقليدية، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا:

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!