فوائد التمر للرياضيين وتأثيره على صحة الجسم

0

يعتبر التمر من الثمار الطبيعية ذات المحتوى الغذائي الرائع، وهي تعتبر مصدر ممتاز للمعادن الأساسية والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وكذلك الصوديوم والحديد والمغنيسيوم والزنك، كما أنه غني بالفيتامينات الصحية مثل فيتامين (أ) وفيتامين (ك)، وهذه هي أهم الفوائد الصحية التي تعود على الرياضيين نتيجة تناول التمر باستمرار.

فوائد التمر للرياضيين:

 

يعالج الإمساك ومشاكل المعدة:

يحمي التمر الأشخاص الرياضيين من الإصابة بمشاكل وأمراض المعدة والجهاز الهضمي، وهو يساعد على علاج الإمساك لأنه غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وهي ضرورية لتحريك الأمعاء وعلاج أعراض الإمساك المزعجة واضطرابات الجهاز الهضمي، ومن أهم فوائد التمر أيضًا هي أنه يعزز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء والجهاز الهضمي بشكل عام.

يعالج فقر الدم:

يحتوي التمر على كمية كبيرة من الحديد والنحاس والمغنيسيوم، وهذه العناصر تساعد على علاج فقر الدم بشكل فعال وكذلك تساعد على زيادة مستوى طاقة الجسم وتخليصه من التعب والإرهاق الذي يرتبط بفقر الدم.

يقوي العظام والمفاصل:

يحتوي التمر على كميات كبيرة من المعادن مثل السيلينيوم والنحاس والحديد، وبفضل هذه المعادن يساعد التمر على علاج أمراض العظام مثل هشاشة العظام، وكذلك يساعد على تخفيف آلام المفاصل وعلاجها للحصول على عظام قوية وصحية في نفس الوقت.

يخفف من الحساسية:

وفقًا للدراسات الحديثة التي تم إجرجائها على الرياضيين المتناولين للتمر، يساعد التمر على تخفيف الحساسية وعلاج التهاب الأنف الموسمي، وذلك بفضل ما يحتوي عليه التمر من عنصر الكبريت الذي يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية.

يعزز طاقة الجسم:

من أهم فوائد التمر هي أنه يساعد على تعزيز طاقة الجسم وإمداده بالنشاط والحيوية، نظرًا لكونه يحتوي على السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز، وبالتالي يعتبر التمر وجبة خفيفة ولذيذة للرياضيين الذين يحتاجون إلى المزيد من الطاقة والنشاط لاستكمال التمرينات الرياضية، تناوله قبل التدريت وقبل القيام بالأنشطة الرياضية التي تتطلب آداء عالي المستوى وسوف تلاحظ تأثيره الرائع على نشاطك وطاقتك.

مفيد لصحة القلب:

يلعب التمر دورًا كبيرًا في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، وذلك لأنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يحافظ على صحة القلب ويقي من السكتة القلبية، وهو أيضًا يساعد على تخفيف مستوى الكوليسترول في الجسم وبالتالي الوقاية من أمراض القلب.

مفيد للجهاز العصبي:

تحتوي التمور على الكثير من الفيتامينات والعناصر التي تساعد على تحسين صحة الجهاز العصبي وتعزيز وظائفه، كما أن البوتاسيوم له قدرة كبيرة على تنشيط الدماغ وعلاج الأمراض المرتبطة بالأعصاب.

مفيد للحصول على وزن صحي:

إذا أردت الحفاظ على وزنك المثالي أو الحصول على وزن صحي ننصحك بتناول التمر باستمرار حيث أنه مفيد للرياضيين بشكل كبير بسبب كونه يحتوي على السكريات والفيتامينات والبروتينات المفيدة.

يعالج السعال وأمراض الشتاء:

يساعد التمر وخاصة منقوع التمر على علاج السعال والتخلص من البرد والأنفلونزا، وذلك عن طريق تناول منقوع التمر على الريق في الصباح البياكر، ويساعد التمر أيضًا على علاج ارتفاع ضغط الدم والحموضة وحصوات الكلى.

وهناك العديد من الفوائد الأخرى التي من شأنها أن تجعل التمر من أكثر الثمار فائدة للرياضيين وغيرهم من الأشخاص العاديين، حيث أن له قدرة كبيرة على تنظيف الكبد وترطيب الأمعاء وتنشيط الغدة الدرقية وطرد السموم والبكتيريا الضارة. بالإضافة إلى ذلك يساعد التمر على تقوية حاسة البصر وحماية الجسم من مشاكل السمع لأنه يقوم بتقوية أعصاب الأذن، وبذلك يتضح لنا أن للتمر فوائد عظيمة للرياضيين ولجميع أفراد الأسرة أيضًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد