فوائد التين المجفف

فوائد التين المجفف

فوائد التين المجفف

فوائد التين المجفف

‘);
}

التين المجفف

فاكهة التين واحدة من الفواكه المشهورة الموسمية الغنية بالعديد من المركبات الصحية؛ مثل: مضادات الأكسدة، والفيتامينات، وتكثر زراعتها في مناطق غرب آسيا، ومنطقة الشرق الأوسط، وتركيا، والهند، وكاليفورنيا، ولها العديد من الاستخدامات، وتنتشر على نطاق واسع في البلدان المدارية وشبه الاستوائية، وتتنوع في لونها ونوع نسيجها اعتمادًا على المنطقة التي زُرِعَت فيها، وبعد أن تُجمع ثمار التين الطازج تُجفف بتعريضها لأشعّة الشمس أو بعملية صناعية، فتنتج فواكه مجففة ذات مذاق حلو ومُغذّية.[١][٢]

الفواكه المجففة كنظائرها من الفاكهة الطازجة من ناحية السعرات الحرارية والسكر، حيث الاعتقاد ساد بأنّها محمّلة بالسّعرات الحرارية أكثر من الفاكهة الطازجة؛ لأنّها غنية بالسكر، لكنّ دراسة حديثة أثبتت عكس ذلك، لذلك تُعدّ الفاكهة المجففة مفيدة لمرضى السكري؛ إذ يحتوي التين المجفف على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة.[٣]

‘);
}

فوائد التين المجفف

تحتوي فواكه التين المجفف على العديد من العناصر الغذائية المهمة لعلاج العديد من الأمراض، والتين واحد من هذه الفواكه المهمة،؛ إذ يمتلك العديد من العناصر الغذائية، والنكهة اللذيذة، والفوائد العديدة للجسم، سواء الطازج أو المجفف، ويُعدّ التين المجفف الأكثر بيعًا من محصول التين في العالم؛ لأنّه يتميز بالفوائد الآتية:[٤]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”][wpcc-script data-playerpro=”current”]

  • امتلاؤه بالألياف: لا يستطيع الشخص حصر فوائد الفاكهة والخضروات التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان، ومن أهمّها تنظيم عملية الإخراج في الجهاز الهضمي، ويحتوي التين المجفف على نسبة مرتفعة من الألياف الذائبة، وتُقدّر بـ 4-5 غرامات لكل حبة.
  • احتوائه على نسبة قليلة من السكر: بالرغم من أنّ الفواكه المجففة تحتوي على نسبة عالية من السكر، لكنّ التين المجفف يحتوي على نسبة قليلة من السكر ونسبة مرتفعة من الألياف.
  • غناه بالمعادن: لهذه الفاكهة العديد من الاستخدامات والفوائد؛ لاحتوائه على عناصر الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك.
  • تعزيز مناعة الجسم: يُعدّ التين المجفف ذا فائدة عالية للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة؛ بسبب احتوائه على عنصر الزنك.
  • امتلاكه نسبة قليلة من السعرات الحرارية أقلّ من الفواكه المجففة الأخرى: إذ تقلّ نسبة السعرات الحرارية في التين المجفف بنسبة 15% مقارنة بالتمر.
  • المساعدة في ضبط مستويات الإستروجين في الدّم: هرمون الأستروجين؛ هو الذي يوجد بنسبة مرتفعة لدى النساء، ويوجد أيضًا عند الرجال لكن بنسبة أقل، فعند زيادة مستويات هرمون الأستروجين على المعدل الطبيعي في الدم، فإنّه سيزيد من احتمال الإصابة بالعديد من الأمراض؛ مثل: مرض تكيس المبايض، أو عدم انتظام الدورة الشهرية. ويجدر التّنويه إلى أنّ اضطرابات الهرمونات من الأمراض التي تتطلب العلاج، ولا يُعدّ استخدام أي نوع علاج طبيعي بديلًا لعلاجها الدّوائي.
  • تعزيز صحة الشعر: يحتوي التين على عناصر مهمة لمنع تساقط الشعر؛ مثل: الزنك، والنحاس، وهما عنصران مهمان لمنع تساقط الشعر، والحفاظ على حيويته، فالتين يقي الشعر من التعرض لمشكلة التساقط، ويمنحه الملمس الناعم الحريري، ويستخدم في علاج الشعر المتكسر والتقصف[٢].

فوائد التين المجفف للبشرة

تنتشر شجرة التين على نطاق واسع في البلدان الحارة، وتتميز بورقها ذات الحجم الكبير، وتحتوي هذه الأوراق على مجموعة من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، لكنّها تحتاج إلى مزيد من الدّراسات والأدلّة العلميّة لإثبات مدى فاعليّتها؛ إذ تساعد ثمار التين في حماية البشرة من التعرض لمشكلة الجفاف التي تصيب الشخص نتيجة تعرضه للعوامل الطبيعية، خاصة في فصل الشتاء، لذلك فإنّه ينصح بتناول ثمرة التين المجفف للأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة.

تُستخدم هذه الفاكهة أيضًا للمساعدة في علاج مشكلة حب الشباب التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، فيُصنع قناع طبيعي من التين المجفف، ويُجهّز من خلال إحضار كمية من التين المجفف، وهرسها جيدًا، ثم إضافة كمية قليلة من الماء، ومزجه حتى يصبح متماسكًا كالعجين، ويُضاف الحليب لزيادة ترطيب البشرة، ثم يُطبّق المزيج على البشرة مباشرةً، ويُترك مدة 15 دقيقة، ثم تُغسل البشرة بالماء الفاتر للحصول على أفضل النتائج، وتُكرّر هذه العملية مرتين في الأسبوع الواحد للحصول على أفضل النتائج[٢].

القيمة الغذائية للتين المجفف

يحتوي التين المجفف على العديد من العناصر الغذائية؛ مثل: المعادن، والفيتامينات، ومجموعة من المواد المضادة للأكسدة، والأحماض الدهنية، والأوميجا، والألياف الغذائية، وبعض المواد العضوية. وفي ما يأتي القيمة الغذائية لكلّ 100 غرام من التين المجفف:[٥]

العنصر الغذائيّ القيمة الغذائية
ماء 30.05 غرامًا
صوديوم 10 مليغرام
زنك 0.55 مليغرام
فيتامين ج 1.2 مليغرام
فيتامين ب1 0.085 مليغرام
فيتامين ب2 0.082 مليغرام
فيتامين ب3 0.619 مليغرام
فيتامين ب6 0.106 مليغرام
حمض الفوليك 9 ميكروغرام
فيتامين ب12 0 ميكروغرام
فيتامين أ 0 وحدة دولية
فيتامين د 0 وحدة دولية
فيتامين هـ 0.35 ميكروغرام
فيتامين ك 15.9 ميكروغرام
بوتاسيوم 680 مليغرام
فسفور 67 مليغرام
طاقة 249 سعرة حرارية
بروتين 3.30 غرام
إجمالي الدّهون 0.93 غرام
كربوهيدرات 63.87 غرامًا
ألياف 9.8 غرام
حديد 2.03 مليغرام
مغنيسيوم 68 مليغرامًا
النحاس 0.287 مليغرام

المراجع

  1. “Dried Figs: Fascinating Facts you Never Knew About Them”, www.nutfruit.org,2019-4-24، Retrieved 2019-11-8. Edited.
  2. ^أبت Natalie Butler, RD, LD (2016-11-10)، “The Health Benefits of Figs “، www.healthline.com، Retrieved 2019-11-8. Edited.
  3. “Real facts about dried fruits sugar concentration”, www.nutfruit.org,2016-1-25، Retrieved 2019-11-8. Edited.
  4. “Health Benefits of Dried Figs That Even Beat Out Dates”، www.onegreenplanet.org، Retrieved 2019-11-8. Edited .
  5. “Figs, dried, uncooked”، fdc.nal.usda.gov، 2019-1-4، Retrieved 2019-11-8. Edited.
Source: esteshary.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!