فوائد الفجل للشعر

0

فوائد الفجل للشعر

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٨:٤٦ ، ٢٣ يناير ٢٠٢٠
فوائد الفجل للشعر

‘);
}

الفجل

يوجد العديد من أنواع الفجل، فبعضها ينمو في فصل الصيف وفصل الربيع، وينمو النوع الآخر في فصل الشتاء، ويعد الفجل الأبيض من أكثر الأنواع الشائعة في الهند، وهو نبات الصيف والربيع، كما يوجد العديد من الأصناف ذات اللون الأسود والأحمر، ويوجد العديد من فوائد الفجل للشعر، والفوائد الصحية في علاج العديد من الاضطرابات والأمراض؛ على الرغم من أنّ الكثير من الأشخاص لا يرغبون بتناوله، ومن أهم هذه الفوائد إزالة السموم من المعدة والكبد من خلال تطهيرهما، وعلاج اليرقان، وحماية الغدة الدرقية من الإصابة بالقصور بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكبريت.[١]

فوائد الفجل للشعر

يعد الفجل من النباتات الجذرية التي يضيفها الكثير من الأشخاص إلى أطباقهم اليومية في كافة أنحاء العالم؛ بسبب احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية مثل المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والمعادن، لذلك يعد الفجل من الأغذية المفيدة، ومن أهم فوائد الفجل للشعر ما يأتي:[٢]

‘);
}

  • علاج مشكلة الشيب المبكر وتساقط الشعر: يحتوي الفجل على الكثير من المعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة التي تدمر الجذور الحرة، حيث تدمر الجذور الحرة خلايا الجلد الموجودة في الرأس؛ مما يؤدي بدوره إلى إصابة الشعر بالعديد من المشاكل مثل تساقط الشعر، ويسهم الفجل أيضًا في زيادة نمو الشعر وقوته، بالإضافة إلى الكثير من فوائد الفجل للشعر.
  • القضاء على قشرة الرأس: يمتلك الفجل الكثير من الميزات التي تجعل منه مفيدًا للشعر، إذ يسهم في التخلص من قشرة الرأس التي تسبب الحكة المزعجة للكثير من الأشخاص، ويستخدم في ذلك من خلال تطبيق عصير الفجل على الشعر والتدليك لمدة خمسة دقائق، ثم الانتظار لمدة ساعة وشطف الشعر بعد ذلك جيدًا للحصول على فوائد الفجل للشعر.
  • زيادة نمو الشعر ونعومته: يحتوي الفجل على نسبة عالية من الحديد الذي يزيد من تدفق الدورة الدموية إلى الجسم والشعر؛ الأمر الذي يسهم في تعزيز نمو الشعر وجعله أقوى، بالإضافة إلى أنه يسهم في زيادة نعومته ولمعانه من خلال القضاء على الجذور الحرة، ومن الأفضل تناوله نيئًا من أجل الحصول على كافة فوائد الفجل للشعر.

نصائح للعناية بالشعر

يعد الشعر الصحي حلمٌ لدى كلِّ شخص، فالشعر الجميل يحتاج إلى العناية والاهتمام بشكل مستمر ومنظّم لكي يبقى جميل المظهر وحيويًا، والمحافظة على الشعر وتحسينه ليس صعبًا، حيث يوجد العديد من الطرق والأساليب للحفاظ على صحّة الشعر، ومن أبرز النصائح للحفاظ على صحّة الشعر ما يأتي:[٣]

  • تناول الأطعمة الصحيّة الغنية بمختلف أنواع المعادن والفيتامينات مثل الأطعمة الليفية والعصائر الطبيعية، كذلك الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من عنصر الكالسيوم كالحليب ومشتقاته، حيث تساعد التغذية الصحيّة على تقوية بصيلات الشعر.
  • تفيد العديد من أنواع الزيوت في زيادة حيوية وصحّة الشعر، ومنها زيت الزيتون الذي يعد جيدًا في تكثيف وتطويل خصلات الشعر، وكذلك زيت الصبّار وجوز الهند والحيّة.
  • مراعاة استخدام الحنة وعدم استخدام الصبغات الكيماوية، حيث تعطي الصبغات الكيماوية مع استخدامها المتكرر الشعر تيبسًا وخشونةً وتجعله ضعيفًا ويتساقط بكثرة.
  • استخدام الشامبو المخصص لتنظيف الشعر مع بلسم يحتوي غني بالمعادن، حيث يسهم ذلك في إيقاف تساقطه والحفاظ عليه من التلف، إضافة إلى ذلك ينصح بعدم تمشيط الشعر بعد اتمام غسله مباشرةً، لأنّ ذلك من شأنه أن يسقط الشعر في المشط، حيث يكون الشعر ذو ليونة أكبر وهو مبلل وسهل التكسر.
  • تجنب تجفيف الشعر بالمكوى بشكلٍ مستمر لأنه يؤدي إلى تقصفه خصلات الشعر من الأطراف، وينصح بتعريض الشعر للأشعة الشمسية يوميًا لنصف ساعة؛ لكي يكتسب الشعر مختلف أنواع الفيتامينات وحصوله على اللمعان والحيوية المطلوبين.
  • عدم الإقدام على استخدام الكيراتين ومواد تمليس الشعر الأخرى، إذ تعطي مفعولًا جيدًا في بادئ الأمر وتجعله ناعم الملمس، ولكنّها تؤدي إلى اتلافه بعد انتهاء مفعولها؛ بل تجعله أكثر خشونة مما سبق.

المراجع[+]

  1. “10 Health Benefits of Radish: The Power Source of Potassium, Vitamin C and Fiber”, www.food.ndtv.com, Retrieved 16-01-2020. Edited.
  2. “10 Effective Benefits of Radish for Skin and Hair”, www.epainassist.com, Retrieved 16-01-2020. Edited.
  3. “How to Take Care of Your Hair”, www.wikihow.com, Retrieved 16-01-2020. Edited.
Source: sotor.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد