فوائد شرب الماء ..وهل شرب الماء مع تناول الطعام مضر أم مفيد !

0

فوائد شرب الماء ..وهل شرب الماء مع تناول الطعام مضر أم مفيد !

ليس هناك شك في أن الماء مفيد وانه رمز الحياة ، ولكن عندما نشرب الماء اثناء تناول الطعام ربما يصبح الامر مزعج ….

 

يختلف الناس في  تفضيلهم لـ شرب الماء مع الطعام أو بعد الطعام  سواء كان ذلك برغبتهم أو بسبب نوع الطعام ،لأن التوابل في طعامنا والأجواء الرطبة والحارة تجعلنا نريد تناول كوب من المياه أو أكثر اثناء تناول الطعام !  لذلك من الجيد  معرفة فوائد و أضرار شرب الماء مع الطعام ، وكيف يمكن أن نستفيد من شرب المياه للمحافظة علي صحتنا .

فوائد الماء

يشكل الماء أكثر من 70٪ من جسم الإنسان، وله دور حاسم في الحفاظ على صحتنا، يشير الخبراء إلى أن الرجال يجب أن يشربوا حوالي 13 كوبًا من الماء يوميًا ، في حين يجب على النساء شرب حوالي 9 أكواب، المياه وذلك لكي ترطب أجسامنا وتبقي خلايانا تعمل، 
وايضا لتوليد النشاط والحيوية … ويمكن أن نتعرف علي فوائد وأهمية الماء في حياتنا اليومية ….

1. شرب الماء يخفف التعب

بادئ ذي بدء ، قد يكون التعب الذي نشعر به بشكل مستمر هو بسبب  نقص المياه في أجسامنا، والتعب الطبيعي هو علامة على جفاف الجسم اوالنشاط الزائد مع الجفاف ، ربما يكون السبب قلة تناول المياه يوميا ،حيث يهمل الكثير تناول المياه بكمية  مناسبة …

فــ عند انخفاض كمية المياه في الجسم وجفافه  ،لا يعمل القلب بجد لضخ الدم في الجسم ، مما يؤدي الي قلة حيوية أعضاء الجسم والشعور بالتعب …وهذا مايمكن أن نلاحظه من خلال الصوم ،حيث يشعر الانسان بعد ساعات الاولي من الصيام بــ عدم حيوية جسمة وقلة النشاط ..وتكون حاجتة للماء أكثر من الطعام .

 

فوائد عامة لشرب الماء .

2. شرب الماء يساعد على التركيز

الماء مكون أساسي للعقل ، ويؤثر على التركيز و المزاج العام ، ووجد باحثون من جامعة كونيتيكت الامريكية وهي جامعة بحثية عامة، ان عدم تناول كميات مناسبة من المياه يوميا  سوف يؤدي الي قلة التركيز الذهني ، وسوء المزاج ، وانخفاض مستويات القدرة علي التركيز والمتابعة .

فائدة،إذا كنتِ تريدي أن تعرفي مدى رطوبة جسمك ووفرة او قلة المياه في جسمك ، فألق نظرة على لون البول، كلما زاد اللون الأصفر ، كلما قلت كمية الماء في جسمك.

3. الماء يخفف ويعالج نوبات الصداع

عندما يكون لديكِ صداع ، أحصلي على الكثير من الماء، قلة المياه تعني جفاف الجسم و غالبا ما  يكون سبب للصداع، وأكد الباحثون أن صداع  الناتج من أسباب عامة يمكن أن يعالح بــ شرب المياه ، وذلك بعد أن صادفوا اثنين من مرضى stucauses  الذين يعانون من الصداع الذي لا يعرف أسبابه، وتحسنت نوبات الصداع لديهم بعد تناولهم المستمر للمياه .

4. يخفف الهضم والامساك

من الفوائد الهامة أن الماء يساعد الجهاز الهضمي على العمل وهضم الطعام بشكل اسرع واسهل ، ومعروف طبيا أن نقص المياه يسبب الإمساك ، كما أن الماء يعزز عملية الأيض (وهي عملية حرق الدهون بالجسم) ويساعد على تكسير الطعام لتكون عملية أخراج فضلات الانسان اكثر ليونة وغير مؤذية، كما أن الماء الدافئ  ينشط حركة الأمعاء.

5. يساعد علي فقدان الوزن

شرب الماء يعمل علي فقدان الشهية  ، وبالتالي خفض كمية الطعام التي يتناولها الانسان و فقدان الوزن، كما أنه يحفز انهيار الخلايا الدهنية، لذلك  فهو بديل جيد للمشروبات عالية السعرات الحرارية مثل المشروبات الغازية ، وكشفت بحوث طبية للعديد من الدراسات أن الماء يزيد من الطاقة وحيوية الجسم بشكل فعال مما يساعد علي حرق الدهون داخل الجسم.

6. الماء يزيل السموم الغذائية من الجسم

يطرد الماء السموم من الجسم ويزيل الفضلات عن طريق البول والعرق، فهو يسهل وظائف الكلى ويقلل من كمية الأملاح والمعادن الضارة بالجسم والتي تشكل حصوات الكلى.

 

لماذا شرب الماء بعد تناول الطعام وأثناء الوجبات أمر سيء بالنسبة لكِ ؟

  هل نشرب الماء أثناء تناول وجبات الطعام  أم لا ؟  لا شك أن شرب الماء مفيد ، ولكن ربما يكون شرب الماء أثناء تناول الطعام  سبباً في أضطرابات الجهاز الهضمي ..فالنتعرف علي بعض هذه الاضطرابات جراء شرب الماء اثناء تناول الطعام مباشرا او بعده :

 

شرب الماء بكثرة عند تناول الطعام يؤدي الي اضطرابات في هضم الطعام .

1. صعوبة الهضم

يقول خبراء التغذية الصحية ، مثل أخصائي التغذية المشهور الدكتور “أنجو سود” إن الأمر يستغرق حوالي ساعتين حتى تهضم المعدة الطعام ، ثم ينتقل عبر المعدة  الي الامعاء، وهو في حالة شبه صلبة ….. لذلك عند شرب المياه بعد الطعام ، فإنك تجبر الطعام على دخول الأمعاء في وقت سريع وصلب ، كما يقسي الطعام ويكون قاسي في عملية الإخراج للفضلات البشرية .

2. يقلل من اللعاب ” Saliva “

في حال شرب  الماء في شكل  مشروبات  حمضية و غازية أو الكحوليات ، سيؤدي ذلك إلى جفاف اللعاب الذي تنتجه الغدد لديك وبالتالي صعوبة هضم الطعام….. والغدد اللعابية (النكفية، تحت اللسان، وتحت الفكية)، ومن الغشاء المخاطي للفم. تعتبر من العناصر الهضمية الأولية التي تواجه الطعام.

3. يرفع مستويات الحموضة

إذا كنت تعاني من حموضة الارتجاع المعوي ، فقد يكون السبب في ذلك هو شرب الماء اثناء الطعام !

فـ شرب الماء أثتاء الطعام او المشروبات الغازية ،سيكون ذات ضرر ويعرضكِ لحموضة المعدة والارتجاع المعوي ، حيث شرب الماء أثناء الطعام يعمل علي أن تمتص المعدة الماء حتى تصبح ممتلئا جدًا، ويصبح الخليط بالمعدة سميكًا جدًا، وتتسرب المواد غير المهضومة من المعدة ،مما تسبب في أرتدادها للمرئ فتشعر بما يسمي “الحموضة وارتداد الطعام”

4. يرفع مستويات الانسولين

قد ترتفع مستويات الأنسولين لديك، بسبب الماء الزائد في المعدة اثناء تناول الطعام ، حيث يحول الانسولين الطعام إلى الجلوكوز ويخزنه، وبالتالي ، فإنه يؤدي إلى أرتفاع في نسبة السكر في الدم.

5. أسباب زيادة الوزن

أخيراً ، تؤدي زيادة مستويات الأنسولين إلى إضعاف الجهاز الهضمي وتؤدي إلى السمنة.

متى يكون أفضل وقت لشرب الماء؟

 إذا لم يكن عليكِ  شرب الماء أثناء تناول وجبات الطعام ، فمتى يجب أن تشربيه ؟

يفضل شرب المياه قبل الطعام او بعد الطعام بــ 20 الي 30 دقيقة .

أوقات رائعة لشرب الماء !

1.  بعد الاستيقاظ

شرب الماء مباشرة بعد الاستيقاظ يجعل أعضائك الداخلية تعمل، كما أنها تطرد السموم،

2. قبل وجبات الطعام

شرب الماء قبل تناول الطعام  بــ 30 دقيقة له أثر صحي ويساعد علي الهضم، كما يساعد شرب الماء بعد 30 دقيقة من تناول الطعام على أمتصاص جسمك للعناصر الغذائية،

3. قبل الاستحمام

شرب الماء قبل الاستحمام يقلل من ضغط الدم.

4. قبل النوم

شرب كوب من الماء قبل النوم يجدد فقدان السوائل أثناء الليل .

 

بعد استعراض فوائد شرب الماء وبعض الأضطرابات الهضمية التي ربما تحدث للكثير … هل تفضلوا شرب الماء مع  تناول الطعام  أو انكم تتجنبون شرب الماء والمشروبات الغازية اثناء الطعام ..!

نتمني أن نكون قدمنا لكم بعض المعلومات التي تساعدكم علي تناول وجبات طعام رائعة بدون اضطرابات الجهاز الهضمي ،التي تسببها  تناول المشروبات الغازية  والماء اثناء الطعام .
 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد