العمل

كيف تتعامل مع مديرك السيء في العمل

Advertisement

حاول فهم مشاكلك مع المدير في مكان عملك، ولماذا قد يكون صعب الإرضاء، وحاول معرفة الجانب المظلم لمديرك المتمثلة في جوانب شخصيته الغير قابلة للتكيف لأنك في حال اطلعت عليها وقمت بإعادة التفكير فيها، سوف تصبح ضغوطه منطقية بالنسبة لك.

ما هي صفات المدير السيء؟

بعض المدراء قد تكون له مميزاته كما له مساوئه، ولكن بعض هذه المميزات قد يكون لها تأثير سلبي أكبر من غيرها بكثير. ومن المهم اكتشافها في مرحلة مبكرة قبل انغماسك الكامل في العمل، وأفضل وقت لاكتشاف ذلك يكون خلال مقابلة التوظيف، إليك في السطور القادمة أهم هذه الصفات.

1- عدم اعترافه بالخطأ:

لا يوجد شخص لا يخطئ، وتعد قدرة المدير على الاعتراف بأخطائه من أهم عوامل الرضا عند الموظفين، تقول دراسة بأن المدير الذي يعترف بالخطأ يرسل رسالة محتواها بأن الأخطاء المعقولة مُرحّب بها هنا، فبدونها تختفي جميع المبادرات.

2- كثرة الوعود:

لأن الوعود التي تُطلق بشكل مُتكرّر مع عدم تنفيذ أياً منها ستنعكس سلباً على العلاقة مع مديرك وبالتالي انعدام الثقة بالوعود التي يطلقها، فقد تحصل على وعود لزيادة حجم مسؤولياتك أو زيادة راتبك، أو أن يقول لك أنجز هذا المهمة وسوف تحصل على علاوة، وفي حال لم يطرأ أي تغير سيتأثر أداءك في العمل وبالتالي سيتمّ قتل روح الإبداع لدى الموظف.

3- عدم الإنصات لرأيك:

الإنصات مهارة يجب أن يتقنها كل مدير، فهو يؤدي إلى زيادة اليقظة وشدة التفاعل، من خلال الاستماع لما يقوله الموظف وفهم وتفسير وتقييم الأفكار المطروحة، وإشعاره بأهمية ما يقول، وبالتالي سوف تنعكس ايجاباً على أداء الموظف وتلافي الأخطاء، وإن عدم الإنصات للأفكار المطروحة قد ينقل مشاعر سلبية للموظف ممّا ينعكس سلباً على أدائه.

Advertisement

4- الإشارة إلى الخطأ:

عندما يُشير مديرك في العمل إلى الخطأ الحاصل، قد يلجأ لتوجيه الملاحظات أمام زملائك في العمل، لذا لابدّ من إدراك جوانب الخطأ كافة قبل مناقشة المدير، فقد يكون الخطأ ليس بسببك بشكل مباشر، وفي حال كان الخطأ منك يتوجّب عليك تقديم الاعتذار عن الخطأ الحاصل، والتي تشكّل عند مديرك نقطة تحول بأن يتقّرب منك وتصبح إمكانية التواصل أكثر سهولة، كأن تقول له من دواعي سروري مناقشة الملاحظات ولكن ما رأيك لو نشرب كوب قهوة أثناء مناقشتها.

5- سرعة الغضب:

قد يعاني البعض منّا صعوبة في التحكّم بزمام الأمور وكبح مشاعره، لذا في حال كان مديرك سريع الغضب يصبح التعاطي معه محفوفاً بالحساسية المُفرطة تجاه أي تعليق أو ملاحظة، وينصح بالتفكير ملياً قبل التحدّث وترتيب الأفكار، ولا بأس في مشاركة زملاء العمل في النقاش.

6- الكذب:

صفة الكذب من أسوأ الصفات التي يتحلى بها بعض الأشخاص وهي تقلل من قيمة فاعلها، إما بتزييف الوقائع أو خلق روايات وأحداث جديدة، لذا لابدّ من دراسة دوافع الشخص الكاذب قبل مواجهته بالحقائق وتجنّب توجيه الإهانة أو السخرية منه.

كيفية التعامل مع المدير السيء:

  • حاول معرفة السبب الحقيقي الذي يجعل مديرك سيئًا في طريقة تعامله معك، لكي تتمكن من تحديد الطريقة المناسبة وتكون قادراً على التعامل معه بنجاح عن طريق عدم تكرار ما يزعجه وعدم فعله.
  • احذر من الصدام المباشر مع المدير، وحتى لا يحدث أي خطأ حاول فهم كافة التفاصيل المتعلّقة بالمهمة قبل البدء بها، وتسجيل أهم النقاط لكل مهمة لتجنب نسيان أي تفصيل.
  • اسعَ جاهداً على تطوير نفسك من خلال تطوير مهاراتك، واكتساب مهارات جديدة لأنها سوف تساعدك على التعامل الجيد مع المدير حتى لو كان سيء، ولا تنسَ بأن لكل مجتهد نصيب، فلا تنسَ قول الله عزل وجل “وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ”
  • تحكمنا الحياة بظروف قد نضطر خلالها للتعامل مع الأشخاص الذين قد يملكون طباع سيئة، وقد نصاب بالتوتر الدائم في حال كان هذا الشخص مديرك بالعمل، لذا حاول توجيه النقاش بينكما في نقاط التوافق وابتعد عن مناطق الخلاف أو التصادم.
  • الحوار البناء هو الأسلوب الأرقى والأنجح في التعامل، لذا حاول أن تعالج مشاكلك مع مديرك، من خلال إخبار المدير بأنّك تحب عملك وأنّك تسعى لتقديم أقصى جهد ممكن حتى تنجز المهمات بدون أي خطأ، وبأنك لا تستطيع أن تتخلّى عن توجيهاته وإرشاداته.

التعامل مع المدير السيء أمر صعب، لذا أظهِر الجد والاجتهاد في إنجاز العمل الموكل إليك، واسأله دائماً المشورة والرأي، واجذب انتباهه عند معالجتك للأمور وأظهر له بأنه أهل لهذه الثقة.

المصادر:

  • 5 طرق للتعامل مع المدير السيء في العمل
  • كيف تتعامل مع مديرك الذي يسبب لك التوتر؟
  • 3 خطوات للتعامل مع المدير السيئ
Source: Annajah.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى