كيف يكون أعظم ختام لشهر رمضان المبارك؟

أيّامٌ قليلة تفصلنا عن نهاية شهر رمضان، شهر الخير والبركات، شهر الصوم والعبادات، شهر المحبة والتسامح، فكيف نستطيع أن تستغل الأيام الأخيرة في شهر رمضان بشكلٍ جيد وإيجابي؟ وكيف نستطيع أن نُحسن ختام الشهر الفضيل؟ كل هذا سنتعرف عليه معاً عزيزي من خلال السطور التاليّة.

Share your love

أولاً: القيام بأعمال الخير

أوصى اللهُ سبحانه وتعالى الصائم في ختام شهر رمضان المبارك بالقيام ببعض الأعمال التي تزيد  من ثواب الإنسان المسلم وتزيد من أجره عند الله تعالى، كالقيام بأعمال الخير، دفع صدقة الفطر التي تعتبر طهرة للصائم من الرفث واللغو ويجب إخراجها عن الكبير والصغير، إطعام المساكين، زيارة الأقارب والعائلة، وتقديم يد العون والمساعدة لكل من يحتاجها.

ثانيّاً: التكبير في ليلة العيد

شرّع الله سبحانه وتعالى التكبير في ليلة العيد والجهر به في المساجد تعظيماً لله وشكراً لهُ على إتمام النعمة، حيثُ قال الله تعالى في آياته الكريمة: ( وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، كما وشرّع الله تعالى في نهاية هذا الشهر المبارك بأداء صلاة العيد في المسجد.

ثالثاً: الاستغفار والدعاء

عليك أن تودع شهر رمضان وتختمهُ بالاستغفار والتوبة وكثرة الدعاء، وذلك لكي تُعتق من النار، وقال الله تعالى في آياتهِ الكريمة: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

رابعاً: التوجه إلى الله بالتوبة

عليك أن تستثمر آخر أيام شهر رمضان للتوجه بالتوبة النصوحة إلى الله سبحانهُ وتعالى، وذلك لأنّ أبواب التوبة تكونُ مفتوحةً أمام العباد حتى نهاية هذا الشهر الفضيل، لهذا سارع إلى تصحيح أخطائك، وسارع بالدعاء إلى الله بأن يغفر لك ويُسامحك.

خامساً: المحافظة على الصلوات

يجب أن تستغل أخر أيّام شهر رمضان المبارك بالمواظبة على أداء كل الصلوات في وقتها المناسب، وفي المساجد، وذلك لكي تنال ثواباً مضاعفاً عند الله تعالى الذي قال في آياتهِ الكريمة: ( وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ  الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ). 

سادساً: ختم القرآن الكريم

في حال كنت لم تنتهي بعد من ختم القرآن الكريم، عليك أن تعمل كل دقيقة من أواخر شهر رمضان المبارك على قراءة آياته الكريمة لتتمكن من ختمه قبل انتهاء الشهر الفضيل، ولكي تنال الثواب والأجر العظيم.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!