كتب

ملخص كتاب 101 طريقة بسيطة لتكون ناجحاً مع نفسك

101 طريقة بسيطة لتكون ناجحاً مع نفسك

ملخص كتاب 101 طريقة بسيطة لتكون ناجحاً مع نفسك للدكتورة دونا واتس

من خلال كتاب 101 طريقة بسيطة لتكون ناجحاً مع نفسك تأخذنا “د. دونا واتسون” في رحلة لنستكشف حقيقة أنفسنا الرائعة، ونتمتع بالمميزات الخاصة التي تنسجم مع ما ننتخبه من أفكار ومقترحات..

إن هذا الكتاب سيقودك للنجاح من خلال مائة طريقة وطريقة، تكتشف من خلالها كم أنت إنسان مميز، لزاماً عليك أن تضع نفسك فى المكانة اللائقة بها..

إن هذا الكتاب هو عصارة تجارب وأبحاث خلصت منها الكاتبة إلى حقيقة مؤداها أن النفس البشرية تهرم وتشيب وتكتئب كالجسد تماماً إذا ما أهملت وقُسى عليها.. كل ما عليك فعله الآن هو أن تقرأ هذا الكتاب وتطبق وصفاته، وتعلم منها كيف تكون واثقاً بنفسك، وحقق التوازن في حياتك، ولاحظ كيف يكون الفرق في حياتك، وانظر إلى السعادة وهي تحط رحالها عند بابك..

مقتطفات من كتاب 101 طريقة بسيطة لتكون ناجحاً مع نفسك:

كثير ما يغيب عن أذهاننا في خضم بحر المشاغل والالتزامات التي تحيط بنا، أن نلاحظ جمال الكون من حولنا.. ابتسامة طفل.. تغيير أوراق الأشجار من طور الذهب إلى الاحمرار، وقديمًا قال أحد الحكماء «اعرف نفسك.. عندها ستدرك كنه كل ما هو جدير بالمعرفة»، فالنفس تهرم وتشيخ وتكتئب، كالجسد تمامًا إذا ما أهملت وقسى عليها.

  • كن واثقًا بنفسك فأنت شخص فريد متميز! إن بإمكانك القيام بأشياء لا يمكن لغيرك القيام بها، قد يدفعنا الناس أو تدفعنا الظروف أحيانًا إلى الشك في قدراتنا الكامنة، وفي أهميتنا، لا تدع ذلك يحدث لك أبدًا من فضلك، كن دائمًا واثقًا من نفسك.
  • لا تدع أحدًا يؤنبك، أو يربطك بالتزامات ذاتية.

 

  • اصنع «كتاب أحلام».. رائع أن تخصص لنفسك كتاب أحلام تضمنه غاية ما تتمناه وتصبو إليه، كما تضمنه صورًا ومناظر لأماكن تتمنى زيارتها .. ولتكن معها صور لبيتك المثالي، وحديقته الجميلة، وذاك المكان الذي ترتاح فيه وتسترخي، مطلقًا لخيالك العنان، إن الأحلام لا تتحقق دائمًا ولكن ذلك قد يحدث يومًا .. ماذا ستخسر؟
  • لا تعقد الأمور ولا تفرط في التشاؤم.
  • اطرح همومك ليوم واحد، اجعلها وراء ظهرك وعد طفلًا ثانية، وسوف تجد أن ذلك اليوم هو واحد من أمتع أيام حياتك!
  • خصص وقتًا للعمل وآخر للمتعة، لا تغفل أيًا منهما، وإن لم تتمكن من عمل ما تحب فحب ما تعمل، واستمتع به ولكن تذكر أن تجعل التوازن أساس حياتك!

 

  • لا تدع نفسك عرضة للأحزان والهموم، فإن تكالبت عليك المآسي واسودت الدنيا أمام عينيك، فتذكر أن الفرج قريب وأن الباب المؤدي إليه هو باب الطاعات والذكر.
  • إن كان لديك صندوق صغير أو علبة زجاجية فاصنع من ذلك بنكًا للأمنيات، كيف؟ ما عليك إلا أن تسجل قائمة بأشياء كنت تتمنى القيام بها فحالت الظروف بينك وبين ذلك، ثم سجل على مجموعة من البطاقات الصغيرة ما تتمنى عمله وليكن ذلك من فئة الخمس والعشر والخمس عشرة دقيقة، ألق بتلك البطاقات في صندوق الحظ هذا وزره من حين إلى آخر ثم اسحب إحدى البطاقات ونفذ ما دون فيها.

 

  • امنح نفسك 15 دقيقة كل يوم لا يشاركك فيها أحد، وعندما تتمكن من تأمين هذا الوقت اعمل فيه ما يحلو لك.
  • نعمة الأصدقاء.. ليس الأصدقاء ترفًا فحسب بل إنهم ضرورة لازمة، إننا نحتاجهم لبقاء وصيانة صحة كينونتنا العقلية والجسدية، إن الأصدقاء نعمة من نعم الله، حافظ عليها من الزوال يا صديقي!

 

مقتطفات من كتاب 101 طريقة بسيطة لتكون ناجحاً مع نفسك:

  • تمشى قليلًا حتى وإن كان ذلك بخطى سريعة! فللمشي فوائد كثيرة، وإذا ما كانت لديك بعض الأعمال التي تتطلب إبداعًا وتفكيرًا خلاقًا فما عليك سوى أن تتمشى، وعندما تسير مسافة ميل أو اثنين فسيدهشك ما تتمخض عنه قدراتك الإبداعية.
  • ارتدِ من الملابس ما يشعرك بالراحة والتألق، واحرص على انتقاء ما تشعر بالحاجة إليه أو يتلاءم مع ما لديك سلفًا، كن خيرًا مع ذاتك، إن لمظهرك تأثيرًا مباشرًا على نفسيتك طوال اليوم!
  • استمع أكثر وتكلم أقل، من يدري؟! فقد تحظى بسماع أشياء كثيرة ممتعة ومفيدة!

 

  • قل لا! يتحتم علينا أحيانًا أن نتعلم كيف نقول لا للمشاريع الإضافية، والارتباطات الاجتماعية، والدعوات التي لا طاقة لنا بها ولا وقت ولا يتطلب ذلك إلا شيئًا من الممارسة والتعود واحترام الذات واليقين بأن كل إنسان بحاجة كل يوم إلى قسط من الراحة والانفراد بالذات.
  • ضع لنفسك هدفًا، إن خلو الحياة من الأهداف المرسومة يشبه صعودك إلى سيارتك وإدارة المحرك دون أن تمس عجلة القيادة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

إغلاق
إغلاق