هل تعاني من مشاكل تقدير الذات؟ علامات تساعدك على التعرف عليها

يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على تطور مشاكل تقدير الذات. غالبًا ما تنبع من الطفولة. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن هذه العوامل.

Share your love

هل تعاني من مشاكل تقدير الذات؟ علامات تساعدك على التعرف عليها

تقدير الذات هو المنظور الذي لديك عن نفسك في علاقتك بالآخرين وفكرتك عن الطريقة التي تعتقد أنك يجب أن تكون عليها. يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على تطور مشاكل تقدير الذات. غالبًا ما تنبع من الطفولة.

في هذه المقالة، نشارك بعض المفاتيح لمساعدتك على اكتشاف ما إذا كانت لديك مشكلات تتعلق بتقدير الذات. هذه هي الخطوة الأولى لبدء اكتساب المزيد من الثقة بالنفس وتحقيق الرفاهية النفسية.

علامات لتحديد مشاكل تقدير الذات

انعدام الأمان

انعدام الأمان ومشاكل تقدير الذات

نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من تدني تقدير الذات يصابون بانعدام الأمان الحاد. في بعض الحالات، يمكن أن تكون مشكلة كبيرة – ليس فقط على المستوى الشخصي ولكن أيضًا على المستوى الاجتماعي، من حيث التكيف.

يمكن أن يصبح انعدام الأمان علامة على تدني تقدير الذات مما قد يؤثر بشكل كامل على جوانب مختلفة من حياتك. يؤدي عدم الأمان إلى العجز ويسبب التوتر والكثير من الضغط النفسي. غالبًا ما يفوض بعض الأشخاص غير الآمنين اتخاذ القرار للآخرين، مما يزيد من تعقيد ثقتهم بأنفسهم.

عدم قبول أي نوع من النقد

أحد أعراض مشاكل تقدير الذات هو عندما لا يقبل الشخص أي نوع من النقد أو التعليق على عمله أو سماته أو مواقفه الشخصية. حتى أنهم قد يتصرفون بغطرسة وعدوانية أو، على العكس من ذلك، قد يصابون بالإحباط والأذى.

يمكن أن يؤدي هذا النوع من السلوك إلى حساسية عالية، مما يعني أنهم قد يشعرون بالأذى من أي تعليق سلبي صغير. نتيجة لذلك، يُصاب الشخص بهشاشة نفسية فائضة، وبالتالي، فإن سعادته ستعتمد دائمًا على الآخرين.

الدفاع عن أنفسهم حتى عندما لا يهاجمهم أحد

يمكن أن يؤدي مشاكل تقدير الذات إلى تغيير طريقة إدراك الواقع فيما يتعلق بالتفاعل والتعايش مع الآخرين. أي تعليق يمكن أن يجعلهم يشعرون بالهجوم، وبالتالي يكون لديهم دائمًا موقف دفاعي. أيضًا، قد يصابون بنوع من الوهم أو يعتقدون أن الجميع ضدهم.

ومع ذلك، فإن حقيقة أن الشخص ببساطة لا يقبل رأيك ليس مؤامرة ضدك. لذلك، يجب عليك تطبيق الفطرة السليمة وتعلم الثقة بالآخرين.

عدم القدرة على فعل ما يريدون حقًا

التعرض للتنمر

يميل الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات إلى عدم القدرة على قول “لا” لشخص ما. الرغبة في إرضاء الجميع هي خطأ. تذكر أنه ليس من الممكن إرضاء الجميع، كما أنه من غير الصحي وضع آراء الآخرين أو خططهم قبل آرائك. تذكر: ضع دائمًا قناع الأمان لنفسك أولًا!

يؤدي تدني تقدير الذات إلى عقدة الدونية والاستخفاف. هذا يجعل الشخص يستسلم لأي نزاع أو حوار ويجعله يشعر بأنه غير قادر على الدفاع عن أفكاره. في الواقع، يمكن أن يحدث هذا حتى إذا كنت أكثر تعليمًا، أو تقدم مساهمات أفضل، أو لديك آراء أفضل.

عدم القدرة على الارتباط بأشخاص من الجنس الآخر

هناك العديد من حالات الأشخاص الذين يعانون من الاستخفاف الشديد والذين يشعرون بأنهم غير قادرين أو لا يستحقون أن يكون لديهم شريك. إنهم يرون أن الشخص الذي يعجبهم بعيد المنال ويشعرون بعدم الاستحقاق لبدء محادثة بسيطة وودية.

إن تدني احترام الذات يجعل الناس يعتقدون أنهم لن يكونوا قادرين على جذب انتباه الآخرين أو أن يكونوا محبوبين من قبل الآخرين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إبراز هذا الأمر أكثر بكثير إذا كان لدى الشخص سمة جسدية تُعتبر “مختلفة” عن البقية وأنهم غير آمنين بشأنها.

تنعكس مشاكل تقدير الذات في وضعية الجسم

لغة الجسد هي أيضًا وسيلة للتواصل. في الواقع، تعد اتصالًا غير لفظي. تدني احترام الذات، إلى جانب انعدام الأمان، يجعل الناس يحنون ظهورهم ويخفضون أعناقهم. أيضًا، عادة ما يضعون رجل على رجل ويتحركون دون راحة أو استرخاء.

وبالتالي، من المثير للاهتمام أن تكون على دراية بما إذا كنت تتبنى عادات وضعية سيئة مستمدة من التقليل الشخصي. في الواقع، قد يُظهر الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تقدير الذات الفرح والضحك بشكل أقل تكرارًا.

العوامل الخارجية التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل تقدير الذات

التنمر ومشاكل تقدير الذات

عانى معظم الأشخاص الذين يطورون تدني احترام الذات من بعض أشكال الإساءة العاطفية المستمرة أو المضايقات. العلاج المهين يخلق حالة من عدم الأمان وينتهي به الأمر إلى إبطال قدرة الشخص على التفاعل الاجتماعي الطبيعي.

يمكن أن يؤدي التنمر، المضايقة في مكان العمل، قمع الوالدين، أو الابتزاز العاطفي إلى الاستخفاف. في الواقع، في الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن يؤدي إلى رغبات انتحارية أو سلوكيات إيذاء النفس. هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية – وصحي – العمل على تقديرك لذاتك. إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من المساعدة، فإن زيارة المعالج هو مكان رائع للبدء – فهم خبراء في مساعدة الناس على تنمية احترام الذات بشكل أكثر صحة! برغم كل ذلك، إنها مشكلة شائعة بشكل كبير، لذلك لا يوجد ما تخجل منه.

بشكل عام، هذه بعض العلامات التي ستساعدك على معرفة ما إذا كنت تعاني من مشكلات تقدير الذات. بالإضافة إلى ذلك، سيساعدونك أيضًا في اكتشافها في أطفالك أو في أحبائك لتشجيعهم على طلب المساعدة. لذلك، فإن الخطوة الأولى هي إدراك هذا الاستخفاف حتى تتمكن من إصلاحه.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!