هل مصل الالتهاب الرئوي والإنفلونزا فعال في مقاومة كورونا؟

0
هل مصل الالتهاب الرئوي والإنفلونزا فعال في مقاومة كورونا؟

لقاحات تفيد في علاج كورونا

كتبت – حسناء الشيمي:

وسط حالة الذعر التي اجتاحت العالم بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، يتسارع البعض للبحث عن طرق الوقاية من الفيروس، ومنهم من يلجأ إلى تناول المصل المضاد لفيروس الإنفلونزا أو مصل الالتهاب الرئوي، أو أدوية بعض الأمراض الأخرى لتخفيف أعراض الفيروس.

“المقال” يستعرض في السطور التالية مدى فعالية تلك اللقاحات لمقاومة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

أكد الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، ومدير مركز الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح، أن مصل الإنفلونزا لا يفيد في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، موضحًا أنه مصمم لمقاومة أنواع مخصصة من الفيروسات المسببة للإنفلونزا، وبالتالي لا تكون فعالة مع كورونا.

وأضاف الحداد، أن المصل المضاد للالتهاب الرئوي أيضًا لا يقي المصابون بفيروس كورونا من التعرض لالتهاب رئوي نتيجة الإصابة بالفيروس، وهذا ما أقرته منظمة الصحة العالمية، وأكدت أن اللقاحات المضادة للالتهاب الرئوي، مثل لقاح المكورات الرئوية، ولقاح المستدمية النزلية من النمط “ب” لا توفر الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

ولفت الحداد إلى أنه بالرغم عدم فاعلية هذه اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد إلا أن المنظمة توصي بتناولهم للحصول على التطعيم المضاد للأمراض التنفسية لتعزيز الصحة.

وأوضح استشاري المناعة، أن الوقاية من فيروس كورونا تعتمد في الأساس على كفاءة جهاز المناعة، لذا قدم بعض التوصيات الهامة لتقوية المناعة، وتتضمن:

-تناول البروتين الحيواني الذي يقوم بتكوين الأجسام المضادة المسؤولة عن مناعة الجسم.

-االحصول على الفيتامينات المفيدة لتقوية المناعة خاصة فيتامينات “A” ،”D” ،”E”، “الزنك”.

-ممارسة التمرينات الرياضية لتنشيط الدورة الدموية.

-الامتناع عن التدخين بأنواعه.

-تجنب التوتر والانفعالات.

-الحرص على النوم لعدد ساعات كافية.

-عدم الخروج في حال الإصابة بارتفاع درجة الحرارة.

Source: elconsolto.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد