يتضمن أعراض الاشتباه.. تعرف على دليل “الصحة” لمواجهة فيروس كورونا

0
يتضمن أعراض الاشتباه.. تعرف على دليل "الصحة" لمواجهة فيروس كورونا

كورونا

كتب – أحمد كُريّم:

حددت وزارة الصحة والسكان، عدد من الإرشادات الواجب اتباعها، للتعامل مع الحالات التي يشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد، وذلك من خلال دليل إرشادي عممته على مديريات الصحة والمستشفيات على مستوى الجمهورية.

وتمثل هذه الإرشادات، أداة مرجعية سهلة الاستخدام، لتعريف حالة الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ومساعدة جميع العاملين بمجال تقديم الخدمات الصحية والمتعاملين مع المرضى بالمستشفيات العامة والخاصة والعيادات الخارجية ووحدات الرعاية الأساسية على تأدية عملهم بما هو مأمول للاكتشاف المبكر لحالات الإصابة بالفيروس، والإبلاغ عنها، بما يضمن سرعة الاستجابة والسيطرة عليها، ومنع حدوث التفشيات الوبائية.

ووضعت الصحة تعريفًا لكورونا المستجد بحسب الدليل، حيث أشارت إلى أنه نوع جديد من فيروسات الكورونا، التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان، وقد تسبب أمراضًا تتراوح شدتها ما بين نزلات البرد العادية ومتلازمة تنفسية حادة.

ووفقًا للدليل، يمكن اكتشاف الإصابة بالفيروس من خلال عرضين أساسيين، وهما ارتفاع درجة الحرارة فوق 38 درجة والسعال الحاد، ولكن مع وجود بعض الظروف، منها:

– مريض محجوز بالمستشفى له تاريخ السفر إلى ووهان بالصين خلال 14 يوما قبل ظهور الأعراض

– مريض محجوز بالمستشفى من العاملين بمجال الرعاية الصحية والذي يعمل في مكان رعاية مرضى الأمراض التنفسية الحادة والشديدة.

– مريض مخالط لحالة مؤكدة أو محتملة لفيروس كورونا المستجد خلال 14 يوما قبل بداية ظهور الأعراض

– تاريخ زيارة أو عمل في أسواق الحيوانات الحية في مدينة ووهان بالصين خلال 14 يوما قبل بداية ظهور الأعراض.

وبخلاف العرضيين السابقين، أوضح الدليل الإرشادي أن هناك أعراض أخرى قد تظهر على المصابين بفيروس الكورونا، أبرزها ضيق التنفس، مشيرًا إلى أن طرق انتقال العدوى تتمثل في التعرض للرذاذ الصارد عن السعال والعطس أو الاتصال المباشر بالأشخاص المشتبه في إصابتهم بالمرض أو مخالطة الحيوانات.

Source: elconsolto.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد