أجمل أشعار الحلاج

الحلاج قبلَ الحديث عن أجمل أشعار الحلاج، لا بُدّ من ذِكر موجَز سَريع عن حياته، فهو واحد من أعمدة الشعر الصوفي، بل وفي مذهب التصوف، وهو الحسين بن منصور

Share your love

أجمل أشعار الحلاج

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٥:١٣ ، ١٠ فبراير ٢٠٢٠
أجمل أشعار الحلاج

‘);
}

الحلاج

قبلَ الحديث عن أجمل أشعار الحلاج، لا بُدّ من ذِكر موجَز سَريع عن حياته، فهو واحد من أعمدة الشعر الصوفي، بل وفي مذهب التصوف، وهو الحسين بن منصور بن المحمى، الملقب بالحلاج، قيل إنه ولد في بلاد فارس، وقيل في العراق، إذ إنه مولود في البيضاء، والخلاف إذا ما كانت تلك التي في بلاد فارس أو العراق، آثار فتنة عظيمة في بلاد الإسلام، إذ شاع اعتقاده بعد التنقل والأسفار، وهو اعتقاد اتحاد الحلول، والذي يعني بأن الله يحل في مخلوقاته، وأنه حل في الحلاج، فأصبح هو الله -تعالى الله عن ذلك- وتاليًا يذكر رأي العلماء فيه، وما حصل معه بعد ذيوع صيته، وتاليًا تذكر أجمل أشعار الحلاج.[١]

أقوال العلماء في الحلاج

بعد الحديث عن الحلاج، وأهم أحداث حياته في ابتدائها، وقبل الحديث عن أجمل أشعار الحلاج، لا بُدّ من ذكر ما حصل في حياته مؤخرًا، والسبب الذي دعا علماء المسلمين ليختلفوا بين تفسيقه أو تكفيره، مع أن جمهور العلماء اتفقوا على تكفيره، وهذا ما يدل على خطورة مذهبه الذي قضى عمره وهو يدعو إليه متنقلًا بين البلدان، والحقيقة أن الحلاج كان في الابتداء متعبدًا، ولكن على جهل، فضلّ وأضل معه الكثير، إذ كان تعبده على نمط تعبد متصوفة الهند، وقد كان الحلاج يظهر للناس تعبدًا وزهدًا وتنسكًا وصبرًا، وقد دمج نفسه مع الكل، وتماشى مع كل طائفة كان يقابلها، فكان سنيًا مع أهل السنة، شيعيًا مع الشيعة، رافضيًا مع الروافض، أشعريًا مع الأشاعرة، ممّا قرب منه أناسًا كثر، وجلعهم يتبعونه لجهلهم، وتعلم السحر والشعوذة، وتلكم جملة مما يقول: “النقطة أصل كل خط، والخط كلّه نقط مجتمعة، فلا غنى للخط عن النقطة، ولا للنقطة عن الخط، وكل خط مستقيم أو منحرف هو متحرك عن النقطة بعينها، وكلّ ما يقع عليه بصر أحد فهو نقطة بين نقطتين، وهذا دليل على تجلّي الحق من كل ما يشاهد وترائيه عن كل ما يعاين، ومن هذا قلت: ما رأيت شيئًا إلّا رأيت الله فيه”، ولما وصل به الأمر، لأن يعتقله الخليفة العباسي المقتدر بالله، وذلك عندما ذاع صيته، وكثر أتباعه، وانتشر فكره بين الناس، وأدرك العلماء خطورة ما يدعو إليه.[٢]

‘);
}

فصلبه الخليفة، للتخويف والزجر، فلم يثنه ذلك عمّا هو متمسك به من اعتقاد، فأفتى العلماء بجواز قتله أمام أعين الناس، ليكون لهم عبرة، وأفتوا بكفر معتقده وبطلانه، وذلك بعد تأكدهم من أتباعه أنه ادّعى الربوبية والألوهية، وثبت عنه قوله: “نعم، رب في السماء، ورب في الأرض!”، ولم يكن مشهد قتله سهلًا، بأن يجلد بالسوط ألف جلدة، وأن تقطع يداه ورِجلاه، ونفّذ فيه الإعدام، بعد أن صلب على جسر بغداد، وعند ازدحام الناس حوله، ادّعى بأنه سيعود بعد ثلاثين يومًا، فتمثل الشيطان بشكله، ليغوي الناس، وقيل إن رأسه تدحرج بعد قطعه ليشكل بتناثر دمه كلمة “الله”، فقد كان مذهب الحلاج من أخطر ما طرأ على الإسلام، مما يحمله من معتقدات كفرية، لا تمتّ للإسلام بصلة.[٢]

وقد قال ابن تيمية في الحلاج: “مَنِ اعْتَقَدَ مَا يَعْتَقِدُهُ الْحَلاجُ مِنَ الْمَقَالاتِ الَّتِي قُتِلَ الْحَلاجُ عَلَيْهَا فَهُوَ كَافِرٌ مُرْتَدٌّ بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ، فَإِنَّ الْمُسْلِمِينَ إنَّمَا قَتَلُوهُ عَلَى الْحُلُولِ وَالاتِّحَادِ وَنَحْوِ ذَلِكَ مِنْ مَقَالاتِ أَهْلِ الزَّنْدَقَةِ وَالإِلْحَادِ كَقَوْلِهِ: أنا الله، وَقَوْلِهِ: إلَهٌ فِي السَّمَاءِ وَإِلَهٌ فِي الأَرْضِ.. وَالْحَلاجُ كَانَتْ لَهُ مخاريق وَأَنْوَاعٌ مِنَ السِّحْرِ وَلَهُ كُتُبٌ مَنْسُوبَةٌ إلَيْهِ فِي السِّحْرِ، وَبِالْجُمْلَةِ فَلا خِلافَ بَيْنِ الأُمَّةِ أَنَّ مَنْ قَالَ بِحُلُولِ اللَّهِ فِي الْبَشَرِ وَاتِّحَادِهِ بِهِ وَأَنَّ الْبَشَرَ يَكُونُ إلَهًا وَهَذَا مِنَ الآلِهَةِ: فَهُوَ كَافِرٌ مُبَاحُ الدَّمِ، وَعَلَى هَذَا قُتِلَ الْحَلاجُ”، ولا ينكر أن للحلاج شعرًا جميلًا، فقد أوتي لسانًا فصيحًا، وليته أوتي عقلًا رجيحًا، وتاليًا تذكر أجمل أشعار الحلاج.[٢]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

أجمل أشعار الحلاج

بعد ذكر الحلاج، وحياته، وتفاصيل الأحداث التي أدت إلى مقتله، حتى أنّ الإمام الجنيد -رحمه الله- كان الحلاج ملازمًا إياه، فلما عرف الإمام الجنيد -رحمه الله- نفس الحلاج، تنبأ بأنه سيفسق، وقد تحققت نبوءة الإمام الجنيد رضوان الله عليه، وذلك بعد أن قتل الحلاج بعد انتشار فكره الخطير، الذي كان مشجعًا ومحبوبًا لدى المستشرقين، وكل ما ينخر بالإسلام الحنيف هو شيء محبب لديهم، وتاليًا تذكر أجمل أشعار الحلاج:[٣]

  • يقول الحلاج:

أشار لحظي بعين علِــم

بخالصٍ من خِفّي وَهْم

ولائحٌ لاح في ضميـري

أدقّ من فهم وهم همّي

وخضتُ في لجّ بحر فكري

أمُرُّ فيه كمرّ سهـــم

وطار قلبي بريش شوقـي

مركّب في جناح عزمي

إلى الذي عن سُئلتُ عنـه

رمزت رمزاً و لم اسمّي

حتّى إذا جُزْتُ كل حــدّ

في فلوات الدنّو أَهْمِـي

نظرت إذ ذاك في سَجَـالٍ

فما تجاوزتُ حدّ رَسْمي

فجئتُ مستسلما إليــه

حدّ قيادي بكفّ سلْمـي

قد وسم الحبّ منه قلبي

بميسم الشوق أي وسـم

وغاب عنّي شهود ذاتي

بالقرب حتّى نسيتُ اسمي
  • ومن أجمل أشعار الحلاج:[٤]

لبّيكَ لبّيكَ يا سرّي و نجوائـــي

لبّيك لبّيك يا قصدي و معنائـي

أدعوك بلْ أنت تدعوني إليك فهـلْ

ناديتُ إيّاك أم ناجيتَ إيّائـــي

يا عين عين وجودي يا مدى هممي

يا منطقي و عباراتي و إيمائـي

يا كلّ كلّي يا سمعي و يا بصري

يا جملتي و تباعيضي و أجزائي

يا كلّ كـلّي و كلّ الكـلّ ملتبس

و كل كـلّك ملبوس بمعنائــي

يا من به عُلقَتْ روحي فقد تلفت

وجدا فصرتَ رهينا تحت أهوائي

أبكي على شجني من فرقتي وطني

طوعًا و يسعدني بالنوح أعدائـي

أدنو فيبعدني خوف فيقلقنــي

شوق تمكّن في مكنون أحشائـي

فكيف أصنع في حبّ كَلِفْتُ به

مولاي قد ملّ من سقمي أطبّائـي

قالوا تداوَ به منه فقلت لهـم

يا قوم هل يتداوى الداء بالدائـي

حبّي لمولاي أضناني و أسقمني

فكيف أشكو إلى مولاي مولائـي

اّني لأرمقه و القلب يعرفـه

فما يترجم عنه غير ايمائـــي

يا ويحَ روحي من روحي فوا أسفي

عليَّ منّي فإنّي اصل بلوائـــي

كانّني غَرق تبدو أناملــه

تَغوثُّاً و هو في بحر من المـاء

وليس يَعْلَم ما لاقيت من أحدٍ

إلا الذي حلَّ منّي في سويدائـي

ذاك العليم بما لاقيت من دنفٍ

وفي مشيئِتِه موتي وإحيائــي

يا غاية السؤل و المأمول يا سكني

يا عيش روحي يا ديني ودنيائي

قُلْ لي فَدَيْتُكَ يا سمعي ويا بصري

لِمْ ذا اللجاجة في بُعدي وإقصائي

إِن كنتَ بالغيب عن عينيَّ مُحْتَجِبًا

فالقلب يرعاك في الأبعاد والنائي
  • ومن أجمل أشعار الحلاج:[٥]

للعلم أهلٌ و للإيمان ترتيــــب

وللعلـــوم و أْهلِيها تجاريب

والعلم علمان منبوذ و مكتســب

والبحر بحران مركوب و مرهوب

والدهر يومان مذموم و ممتــدح

والناس اثنان ممنوح و مسلــوب

فاسَمعْ بقلبك ما يأتيك عن ثقـــةٍ

وانظرْ بفهمك فالتمييز موهــوب

إني ارتقيتُ إلى طودٍ بلا قـــدمٍ

له مَراقٍ على غيري مصاعيـــب

وخُضْتُ بحرًا ولم يرسب به قدمي

خاضَتْهُ روحي و قلبي منه مرغـوب

حَصْبَاؤُه جوهرٌ لم تَدْنُ منـه يــدٌ

لكــنه بِيَدِ الأفهــام منهـــوب

شربتُ من مائــه رَيًا بغير فــم

و الماء قد كان بالأفواه مشـــروب

لأن روحي قديماً فيه قدْ عطشــتْ

و الجسم ما ماسَهُ من قبل تركيــب

إنـي يتيمٌ و لي أبٌ أَلوُذ بــــه

قلبــي لِغيْبَتِهِ ما عشـْــتُ مكروب

أعمى بَصيرٌ وإنـي أبْلَه فَطِــنٌ

و لــي كلام إذا ما شئتُ مقلــوب

ذُوِ فَتَا عرفوا ما قد عرفت فَهْـمُ

صَحْبِيَ ومن يُحْظ بالخيرات مصحوب

تعارفَتْ في قديم الذّر أَنْفُسهـــم

فأشرقَتْ شمسهم والدهــر غِربيـب
  • ومن أجمل أشعار الحلاج أيضًا:[٦]

يا موضع الناظر من ناظـري

ويا مكان السرّ من خاطـري

يا جملة الكلّ التي كلهــــا

أحبّ من بعضي و من سائري

تراك ترثي للذي قلبــــه

مُعَلَق في مخلبي طائــــر

مدَلَهٌ حيرانُ مستوحـــشٌ

يهرب من قفر إلى آخـــر

يسري وما يدري و أسراره

تسري كلمح البارق النائــر

كسرعة الوهم لِمَنْ وهمه

على دقيق الغامض الغابـر

في لجّ بحر الفكر تجري به

لطائف من قدرة القـــادر
  • ومن أجمل أشعار الحلاج أيضًا:[٧]

سكوتٌ ثم صمتٌ ثم خَرْسُ

وعِلْمٌ ثم وَجْدٌ ثم رَمْـــس

وطينٌ ثم نارٌ ثم نـــورٌ

وبردٌ ثم ظلّ ثم شمـــس

وحَزْنٌ ثم سهل ثم قَفْـٌـر

ونهر ثم بَحْرٌ ثم يَبْــــس

وسكر ثم صَحْوٌ ثم شوقٌ

وقرب ثم وفر ثم أُنْــــس

وقَبْضٌ ثم بسط ثم مَحْوٌ

وفرق ثم جمع ثم طَمْـــس

وأَخْذٌ ثم ردّ ثم جـذبٌ

ووصف ثم كشف ثم لبــس

عبارات لأقوامٍ تسـاوتْ

لديهم هذه الدنيا و فِلْــــس

وأصوات وراء الباب لكن

عبارات الورى في القرب همس

وآخر ما يَؤول إليه عَبْـٌد

إذا بلغ المدَى حظّ و نفـــس

لأنّ الخلق خدّام الأمانـي

وحقّ الحقّ في التحقيق قُـدْس
  • ومن أجمل ما قال الحلاج:[٨]

مَن سارروه فأبدى كلّما ستـروا

ولم يراع اتّصالاً كان غَشَّاشـا

إذا النفوس أذاعت سرّ ما علمت

فكل ما خلت من عقلها حاشـا

من لم يصن سرّ مولاه و سيّـده

لم يأمنوه على الأسرار ما عاشا

وعاقبوه على ما كان من زَلَـَل

وأبدلوه مكان الأُنْس ايحاشــا

وجانبوه فلم يصلح لِقُرْبِهِـــم

لمّا رأوه على الأسرار نبَّاشــا

من أطلعوه على سرّ فنمَّ بـــه

فذاك مثل يبين الناس طيّاشــا

هم أهل السرِّ و للأسرار قد خُلقوا

لا يصبرون على ما كان فحَّاشا

لا يقبلون مذيعاً في مجالسهــم

ولا يحبّون سِتْراً كان وَشْواشا

لا يصطفون مضيفاً بعْض سرّهم

حاشا جلالهم من ذلِكم حاشـا

فَكُنْ لهم وبهم في كلّ نائبــةٍ

إليهم ما بقي الدهر هشَّاشــا
  • ومن أجمل أشعار الحلاج أيضًا:[٩]

أَنْعَى إليك نفوسًا طاح شاهدُها

فيما وراء الحيثِ يَلْقَى شاهد القِدَم

أنْعي إليك قلوبًا طالما هَطَلَتْ

سحائبُ الوحي فيها أبْحُر الحكـم

أنعي إليك لسان الحق مُذ زمن

أودى و تذكاره في الوهم كالعـدم

أنعي إليك بيانا تستكين له

أقوال كل فصيح ٍمِقْوَل فهـــم

أنعي إليك أشارات العقول معاً

لم يبق منهنّ إلا دارس الرمــم

أنعي و حُبِّك أخلاقاً لِطائفةٍ

كانت مطاياهم من مكمد الكظـم

مَضَى الجميع فلا عين و لا أثـُر

مُضِيَّ عادٍ و فـُقـْدانَ الأُلى إِرَم

وخَلّفوا معشرًا يجرون لبستهم

أعْمى من البهم بلْ أعمى من النعم
  • ومن أجمل أشعار الحلاج:[١٠]

اقْتُلُوني يا ثقاتـــي

إنّ في قتـْلي حياتــــي

ومماتـي في حياتـي

وحياتي في مماتـي

أنّ عنـدي محْو ذاتـي

من أجّل المكرمـات

وبقائـي في صفاتـي

من قبيح السّيّئــات

سَئِمَتْ نفسـي حياتـي

في الرسوم الباليـات

فاقتلونـي واحرقونـي

بعظامـي الفانيــات

ثم مـرّوا برفاتـــي

في القبور الدارسـات

تجدوا سـرّ حبيبــي

في طوايا الباقيــات

إننـي شيـخ كبيــر

في علوّ الدارجــات

ثم إنـّي صرتُ طفـلا

في حجور المرضعات

ساكنـًا في لحد قبــر

في أراضٍ سبَخــات

وَلدَتْ أُمّــي أباهـا

أنَّ ذا من عجبـاتـي

فبناتـــي بَعْـدَ أنْ كـ

ـن بناتـي أخواتــــي

ليس من فعل زمــان

لا ولا فعل الزنــاةِ

فاجمعوا الأجزاء جمعًا

من جسـورٍ نيــرات

من هـواء ثم نــار

ثم من ماء فـــرات

فازْرعوا الكلّ بأرض ٍ

تـُرْبُها تـرب مـوات

وتعاهـدها بســقي

من كـؤوس دائـرات

من جـوار ساقيـات

وسـواق ٍجاريــات

فإذا أتممت سبعـًــا

أنبتـَتْ خير نبــات
  • ومن أجمل ما نظم الحلاج:[١١]

عجبتُ منك و منـّـي

يا مُنـْيـَةَ المُتـَمَنّـِي

أدنيتـَني منك حتـّـى

ظننتُ أنـّك أنـّــي

وغبتُ في الوجد حتـّى

أفنيتنـَي بك عنـّــي

يا نعمتي في حياتــي

و راحتي بعد دفنـــي

ما لي بغيرك أُنــسٌ

من حيث خوفي وأمنـي

يا من رياض معانيـهْ

قد حّويْـت كل فنـّـي

وإن تمنيْت شيْــــاً

فأنت كل التمنـّـــي
  • ومما قاله الحلاج:[١٢]

فما لي بُعْدٌ بَعْدَ بُعْدِكَ بَعْدَمــــــا

تـَيَقـَّنْتُ أنّ القرب والبُعد واحد

وإنّي وإن أُهْجِرتُ فـَالهَجْرُ صاحبـي

وكيف يصحّ الهجر والحُبّ واجد

لك الحمد في التوفيق في محض ِخالصٍ

لعبدٍ زكـّي ٍما لغيرك ساجــد
  • ومن أجمل أشعار الحلاج:

لا تـَلمنّي فاللوم منـّي بعيـد

وأَجِرْ سيـّدي فإنـّي وحيد

إنّ في الوعد وَعْدك الحقّ حقاً

إنّ في البدء بدء أمري شديد

مَن أراد الكتاب هذا خطابـي

فاقرؤُا واعلموا بأنّي شهيـد

قد تصبّرتُ و هل يصـ

ـبرُ قلبي عــن فؤادي

مازجَتْ روحُك روحي

في دنـّوٍ وبعــادي

فأنا أنت كمــا أنـّ

ـك أنـّـي و مـــرادي

أنتم ملكتم فؤادي

فهِمْت في كلّ وادي

ودقّ على فؤادي

فقد عدمت رقادي

أنا غريبا وحيدا

بكم يطول إِنفرادي
  • ومن مقطوعاته:

لي حبيبٌ أزور في الخلـوات

حاضر غائب عن اللحظات

ما تراني أصغي إليه بسمــع

كي أعي ما يقول من كلمات

كلمات من غير شكل ولا نطق

و لا مثل نغمة الأصــوات

فكأنّـي مخاطب كنت إيــًّاه

على خاطري بذاتي لذاتــي

حاضـر غائب قريب بعيــدٌ

وهو لم تحوه رسوم الصفات

هو أدل من الضمير إلى الوهم

و أخفى من لائح الخطـرات
  • ومن مقطوعاته:

سرّ السرائر مَطْــوِيٌّ بـِاثـْبَات

في جانب الأُفْق ِمن نور بـِطيَّات

فكيف والكيف معروف بظاهــره

فالغيب باطنه للذاتِ بالـــذات

تـَاهَ الخلائقُ في عمياءَ مظلمــةٍ

قصدا و لم يعرفوا غير الإشارات

بالظنّ و الوهم نحو الحقّ مطلبهـم

نحوَ الهواء يناجون السمــاوات

و الــربّ بينهم في كـل منقـلب

مُحِلَّ حالاتهم في كل ساعــات

و ما خلوا منه طرف عين لو علموا

و ما خلا منهم في كل أوقــات
  • ومن مقطوعاته:

كتبتُ ولم أكـُتبْ إليك وإنـّما

كتبتُ على روحي بغير كتابِ

وذلك أنّ الروح لا فرق بينها

و بين مُحِبـيِّها بِفَصْلِ خطابِ

أُريدُك لا أريدك للثواب

ولكنـّي أريـدك للعقـاب

فكلّ مآربي قد نِلْتُ منها

سوى ملذوذِ وجدي بالعَذَاب

فكلّ مآربي قد نِلْتُ منها

سوى ملذوذِ وجدي بالعَذَاب
  • ومن مقطوعاته:

دُنْيَا تُخَادِعُنِي كأنّـي

لستُ أعرف حالهـا

ذمّ الِإلـهُ حرامهــا

وأنا اجتنبت حلالهـا

مدَّتْ إلـىَّ يمينهــا

فرددْتها وشمالهــا

ورايتـُها محتاجــة

فوهبتُ جملتها لهـا

ومتى عرفت وصالها

حتـّى أخاف ملالها

المراجع[+]

  1. “الحسين بن منصور الحلاج”، www.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 07-01-2020. بتصرّف.
  2. ^أبت“مقتل الحلاج الصوفي”، www.islamstory.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-01-2020. بتصرّف.
  3. “أشار لحظي بعين علم”، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-01-2020.
  4. “التلبية”، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-01-2020.
  5. “جواب في حقيقة الإيمان”، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-01-2020.
  6. “جواب إلى شبلي”، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-01-2020.
  7. “مراحل على الطريق”، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-01-2020.
  8. “الأهوال أمانات عند أهلها”، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-01-2020.
  9. “ناي”، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-01-2020.
  10. “اقتلوني يا تقاتي”، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-01-2020.
  11. “عجبت منك ومني”، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-01-2020.
  12. “مختارات”، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-01-2020.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!