أسباب آلام أسفل الثدي الشائعة

يمكن أن تظهر آلام أسفل الثدي لأسباب متنوعة. في بعض الأحيان يكون الأمر مجرد نتيجة للتغيرات الهرمونية الطبيعية أو مشاكل العضلات. نادرًا ما تكون علامة تثير القلق.

أسباب آلام أسفل الثدي الشائعة

تعد آلام أسفل الثدي من الأعراض الشائعة التي يمكن أن تسببها مجموعة متنوعة من العوامل. بعضها عمليات طبيعية للجسم تؤدي إلى هذا الانزعاج. في أوقات أخرى ، يكون السبب حالة صحية خطيرة.

يمكن أن تأخذ آلام أسفل الثدي عدة أشكال. في بعض الأحيان يكون هناك إحساس بالحرقان أو يكون الألم منتشرًا وليس واضحًا جدًا. يمكن أن يظهر أيضًا على أنه ألم موضعي وشديد للغاية. في الحالة الأخيرة ، من المهم استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن ، فقد تكون علامة على وجود مشكلة خطيرة.

وتجدر الإشارة إلى أن آلام أسفل الثديين أكثر شيوعًا عند النساء اللاتي مررن بمرحلة انقطاع الطمث. ذكرت ما يقرب من 70٪ من النساء أنهن عانين من هذا الألم في وقت ما خلال حياتهن ، لكن 15٪ فقط احتجن إلى علاج طبي. سنخبرك بكل شيء عن الأسباب الرئيسية لهذه الحالة في هذه المقالة.

الحيض والتغيرات الهرمونية والحمل

تعاني العديد من النساء من بعض الانزعاج قبل الدورة الشهرية ، بما في ذلك الألم تحت الثديين. آلام الثدي تنتج عن زيادة هرمون الاستروجين والبروجسترون ، وهو أمر طبيعي تمامًا. يختفي الألم عادة بعد مرحلة التبويض.

التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء انقطاع الطمث تخلق أيضًا انزعاجًا مشابهًا. يحدث الألم تحت الثديين في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث وبعد انقطاعه.

من الشائع جدًا أن تشعر المرأة الحامل ، خاصة إذا كان الحمل الأول ، بألم أسفل الثديين. ويرجع ذلك إلى نمو الثديين أو وضع الطفل أو تغيرات في الجسم لاستيعاب الجنين. قد يكون أيضًا نتيجة للحموضة المعوية أو الارتجاع أو مشاكل المرارة أو الكبد.

امرأة تعاني من آلام في الثدي.
التغيرات الهرمونية ، في أي عمر ، يمكن أن تسبب ألمًا في ثدي الأنثى.

التهاب الغضروف الضلعي

التهاب الغضروف الضلعي ، المعروف أيضًا باسم متلازمة تيتز ، هو التهاب في الغضروف الذي يربط القص بالأضلاع. يترافق أحيانًا مع التهاب المفاصل في الجزء العلوي من الظهر أو الرقبة ، وغالبًا ما يسبب هذا نوعًا من التنميل في الصدر.

في هذه الحالات، يمكن أن تظهر آلاف أسفل الثدي أيضًا. هذه المشكلة الصحية أكثر شيوعًا عند النساء فوق سن 40 عامًا.

حجم الثديين

كلما كبر حجم الثديين ، زادت احتمالية حدوث ألم تحت الثديين. يتسبب الثدي الكبير جدًا في حدوث مثل هذا الانزعاج وغالبًا ما يسبب ألمًا في الرقبة والظهر والكتفين.

في بعض الحالات يؤدي هذا إلى قيود في بعض الأنشطة البدنية. تظهر أحيانًا علامات التمدد أو تهيج الجلد أيضًا في المنطقة. لا يمكن تصحيح حجم الثدي الزائد بشكل نهائي إلا عن طريق الجراحة.

حمالة صدر غير مناسبة

قد تسبب حمالة الصدر التي لا تناسب ثدي المرأة الكثير من الألم.

أحد أكبر الأخطاء هو اختيار حمالة صدر لا تناسب المقاس المناسب. لا ينبغي أن تضغط على الثديين ولا تترك مساحة كافية لتغيير وضعها بسهولة.

في بعض الأحيان ، قد تسبب حمالات الصدر المزودة بأسلاك معدنية داخلية إزعاجًا لبعض النساء. لا تسبب حمالة الصدر غير الملائمة الألم تحت الثدي فحسب ، بل يمكن أن تسبب أيضًا آلامًا في الظهر أو الكتف. من الأفضل ارتداء حمالات صدر عالية الجودة ، حتى لو كانت تكلفتها أعلى قليلاً.

أسباب أخرى لآلام أسفل الثديين

في كثير من الأحيان ، يرتبط الألم بمشاكل في جدار الصدر أو الضلوع. في بعض الأحيان يكون التهاب العصب الوربي هو السبب، وهو تهيج أو التهاب في شبكة الأعصاب بين الضلوع.

أيضًا ، قد يكون الألم متعلقًا بمشكلة عضلية ناجمة عن حركة مفاجئة أو شديدة. هذا ما نسميه عادة شد العضلات.

من الممكن أيضًا أن يكون مصدر الألم في أعضاء أخرى وينعكس في جدار الصدر. على سبيل المثال ، ينتج عن أمراض المرارة والتهاب الكبد هذا التأثير ، وكذلك التهابات الرئتين أو مشاكل القلب.

بالإضافة إلى ذلك ، لا يجب استبعاد أي عملية في الثدي نفسه ، مثل التكيسات أو الأورام. ومن هنا تأتي أهمية الاستشارة في حالة الشك لإجراء الاختبارات التكميلية المناسبة للحصول على التشخيص المناسب.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!