أسباب النزلة المعوية عند طفلك

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”065fe0e55fae335b44e92c7d-text/javascript”] [wpcc-script type=”065fe0e55fae335b44e92c7d-text/javascript”]

أن النزلة المعوية أو ما يسميها البعض إنفلونزا المعدة ، بالرغم من عدم توجد إي صلة بينها وبين فيرس الإنفلونزا ، الا أن يرجع تسميتها بـ انفلونزا المعدة بسبب مرفقتها بتلك أعراض الإنفلونزا من تلك الأعراض الحادة تستمر لمده يوم أو أكثر ويرجع ذلك حسب حدتها . كما أن النزلة المعوية من أخطر الأمراض الصيفية التي يصاب بها الأطفال خاصة صغار السن بالذات من هم أقل من عامين ، لظهور أعراضها على الطفل بشكل سريع حيث أنها يمكن أن تسبب له الجفاف ، ولا قدر الله يمكن أن تتسبب بالوفاة ، كما أثبت الإحصائيات الطبية بوفات أكثر من 12000طفل يوميا في أسيا و أفريقيا و أيضا أمريكا اللاتينية نتيجة لا أنتشار فيرس النزلة المعوية . إما الأطفال بالدول المتقدمة فقد يتعرضون إلى ما يعادل حالتين إلي أثنين وثلاثين حالة بإسهال في السنة ، فقد تحدث الأصابة بالنزلة المعوية غالبا بسبب إلتهاب فيروسي وخاصة فيرس “الروتا فايروس ” حيث أنه مرض غير مقلق وقد يزول تلقائيا ولكنة يحتاج من الأسرة أو الأهل تفهم للأعراضه ومضاعفاتة والصبر وقوة التحمل ، فقد يحدث أصابة الطفل بالنزلة المعوية عندما يتهيج الغشاء المبطن للمعدة و الأمعاء ، مما يؤدي إلي حدوث الالتهاب وبالعادة قد يكون سبب الالتهاب هو الفيروسات الذي يكون من بينها فيرس “الروتا فايروس ” . ومن خلال هذا المقال نتعرف على أسباب وأعراض النزلة المعوية لدى الأطفال وخصوصا الصغار وكيفية معالجه تلك النزلات .

*ماذا نعرف عن النزلة المعوية ؟ هي من الأمراض الصيفية حيث تنتشر بفصل الصيف عند الأطفال وخصوصا صغار السن أقل من عامين ، حيث أنها عملية يصحبها تلك الأعراض منها الإسهال الشديد وقد يصل إلى ثلاثة مرات أو أكثر خلال 24 ساعة ، فقد يكون تلك الاسهال مائي القوام وبالعادة يكون مائل للون الأخضر ، ويوجد ببعض الحالات الإسهال قد يكون مرة واحدة ولكنة مصحوب” بالدم أو المخاط أو صديد ” .

*ماهي تلك الأعراض وأسباب التي تحدث نتيجة للنزلة المعوية ؟ فقد تظهر تلك الأعراض وقد يمكن أن تستمر مدة عشرة أيام أو أكثر حيث يصاب الطفل بهذا :

1- أصابة الطفل بالإسهال الشديد بشكل متكرر إي قد يصل إلى ثلاثة مرات أو أكثر خلال 24 ساعة ، نتيجة للعدوى بأحد أنواع

البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات ، ومن أكثر الأسباب لحدوث أسهال عدوى بفيرس يوجد بالبراز ، وبذلك عليكي التخلص من الحفاضات بشكل صحيح للطفل الرضيع المصاب أيضا وغسل يديك جيداً وغسل أيدي الطفل بشكل دوري بعد الدخول للحمام .

2- الإحساس بالأرهاق والغثيان وعدم التوازن .

3- حدوث القيء المستمر ويوجد ببعض الحالات القيء متقطع ، وقد يحدث القيء نتيجة عما أكل من الطعام مع إفرازات المعدة ، ويحدث توقف للقيء عاده بعد 6 ساعات وقد يستمر فترة أطول من ذلك ، ويتسبب القيء بقفدان الجسم للسوائل بشكل كبير .

4- و أرتفاع بسيط بدرجة حرارة الجسم .

5- حدوث تقلصات بالمعدة والأمعاء على فترات يشعر بها الطفل ، وهذا بسبب تهيج الغشاء المبطن بالمعدة والأمعاء .

*ماهي تلك مضاعفات النزلة المعوية ؟
حدوث “جفاف ” فإن الجفاف عملية فقدان الماء والسوائل و الالكتروليتس من الجسم ، كما يمكن الوقاية من الجفاف والسيطرة علية منزلياً ، وإذا تفاقم الأمر وظهر الجفاف على طفلك ، فلابد من مراجعة الطبيب أو الذهاب لأقرب مستشفى .

*ماهي طرق علاج النزلة المعوية ؟
1- أهم طرق علاج النزلة المعوية هو تجنب حدوث الجفاف أو أن يتم أعطاء الطفل العلاج مباشرتا لإيقاف الإسهال .
2- أخذ مضاد حيوي وهذا يقرره الطبيب بعد فحص الطفل .
3- أعطاء الطفل محلول معالج للوقاية من حدوث جفاف .

وأخير لابد من توعية الاهل بمراحل الجفاف عند الطفل ، حيث ان المرحلة الأولى والثانية يمكن أن نعالج الطفل عن طريق أعطاء الطفل السوائل بالفم مثل السوائل الخالية من الحمض ، وأعطاء الطفل أيضا الرز المسلوق و الموز و التوست و أي أكل يكون مسلوقا ، أما بالمرحلة الثالثة للجفاف فقد يصعب الأستجابة للعلاج فلابد من أعطاء الطفل مغذيا عن طريق الوريد ، بعد أعطاء الزوفران عن طريق الوريد أيضا . فقد يزول المرض حسب مناعة الطفل ، من الممكن يزول خلال يومين وقد يأخذ مدة أطول تصل أسبوع في بعض الحالات ، لذلك لابد من صبرالأهل على العلاج حفظ الله أبنائنا جميعا .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!