أسباب حرقان البول عند الرجال

. حرقان البول . أعراض مصاحبة لحرقان البول عند الرجال . أسباب حرقان البول عند الرجال . عوامل خطر الاصابة بحرقان البول عند الرجال . علاج حرقان البول عند

Share your love

أسباب حرقان البول عند الرجال

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
٢٠:٤٨ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٩
أسباب حرقان البول عند الرجال

‘);
}

حرقان البول

مجرى البول هو الأنبوب الذي يحمل البول خارج الجسم، وحرقة البول هو مصطلح واسع يصف الانزعاج أثناء التبول، وقد ينشأ هذا الألم أو الحرقة في المثانة أو مجرى البول أو العجان وهو المنطقة بين كيس الصفن والشرج عند الرجال أما في النساء فالعجان هو المنطقة الواقعة بين فتحة الشرج وفتحة المهبل، وحرقة البول أو الألم أثناء التبول وهو عرض شائع جدًا، ويمكن أن يشير الألم أو الحرقة أثناء التبول إلى عدد من الحالات الطبية أو الأمراض التي يمكن أن تصيب الجهاز البولي، سيتم الحديث في هذا المقال عن أسباب حرقان البول عند الرجال بشكل خاص وعن علاج حرقة البول عند الرجال وذكر بعض الطرق المنزلة للتخلص من هذا الألم[١].

أعراض مصاحبة لحرقان البول عند الرجال

هنالك مجموعة من المشاكل او الأمراض يمكن أن تؤدي إلى التهاب أو تهيج المسالك البولية أو منطقة الأعضاء التناسلية ، مما يؤدي إلى أعراض التبول المؤلم أو الحرقة أثناء التبول ومن هذه الأعراض المصاحبة لذلك التالي[٢]:

‘);
}

  • حرارة أو حُمى.
  • وجودة رائحة كريهة للبول.
  • وجود دم مصاحب للبول أم عدم صفاء في لون البول.
  • زيادة الرغبة في التبول.
  • الإحساس بألم في الخاصرة.
  • ظهور بثور،تقرحات أو إفرازات غير طبيعية في حال الإصابة ببعض الأمراض التناسلية.

أسباب حرقان البول عند الرجال

المسالك البولية أو الجهاز البولي يتكون من مجرى البول والمثانة والحالب والكلى و أنابيب الحالب التي تحمل البول من الكليتين إلى المثانة. وحدوث التهاب في أي من هذه الأجزاء يمكن أن يسبب الألم أثناء وسيتم الآن ذكر بعض أسباب حرقان البول عند الرجال وهي[١]:

  • التهاب المسالك البولية ، والتهاب المسالك البولية يمكن أن يكون نتيجة لعدوى بكتيرية ويمكن أيضا أن يكون بسبب تهيج المسالك البولية لسبب أو لآخر.
  • التهاب البروستات وهو واحد من أسباب حرقان البول عند الرجال، وعدم الراحة أثناء التبول.
  • الإصابة بالعدوى أو الأمراض المنقولة جنسيًا، بعض الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي التي قد تسبب التبول المؤلم تشمل وتشمل على القوباء التناسلية Genital herpes والسيلان والكلاميديا، ومن المهم أن يتم عمل بعض الفحوصات للكشف عن هذه الأمراض، خاصةً لأن الإصابة بها لا تؤدى دائما إلى ظهور الأعراض المصاحبة لها.
  • بعض الممارسات الجنسية الخاطئة ، مثل ممارسة الجنس دون استخدام الواقي الذكري، أو ممارسة الجنس مع شركاء متعددين.
  • التهاب المثانة، أو التهاب بطانة المثانة او وكما هو معروف بالتهاب المثانة الخلالي Interstitial cystitis وهو أكثر أنواع التهاب المثانة شيوعًا وتشمل أعراض الإصابة به على الألم منطقة المثانة والحوض.
  • في بعض الحالات، يمكن أن يسبب العلاج الإشعاعي ألم المثانة والبول و تُعرف هذه الحالة باسم التهاب المثانة الإشعاعي.
  • من أسباب حرقان البول عند الرجال وجود حصى في الكلى.
  • في بعض الأحيان قد لا تكون أسباب حرقان البول عند الرجال بسبب الإصابة أو العدوى ولكن بسبب بعض المنتجات التي يتم استخدامها مثل الصابون ، ومستحضرات الاستحمام الأُخرى التي تؤدي إلى تهيج تلك المناطق، ويمكن أيضًا أن تتسبب الأصباغ الموجودة في منظفات الغسيل والمنتجات الأُخرى في حدوث تهيج وتؤدي إلى حرقة أو ألم أثناء التبول.

عوامل خطر الاصابة بحرقان البول عند الرجال

كما تم الحديث سابقًا عن حرقان البول، أسباب حرقان البول عند الرجال والأعراض المختلفة المصابحة له، سيتم الآن الحديث عن بعض عوامل الخطورة التي تؤدي إلى الاصابة بحرقة البول ووهي كالتالي:[٣]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

  • تشوهات المسالك البولية: فالأطفال الذين يولدون بتشوهات في المسالك البولية، والتي تؤدي إلى احتباس البول داخل الجسم أو تراكمه من دون تصريفه أو اخراجه يكون لديهم خطر متزايد من الإصابة بالتهاب المسالك البولية وبالتالي ظهور أعراضه ومنها حرقة البول.[٣]
  • انسداد في المجاري البولية: مثل وجود حصوات في الكلى أو مرض تضخم البروستات الذي يصيب الرجال.[٣]
  • أمراض الجهاز المناعي: يمكن أن تزيد الإصابة بمرض السكري والأمراض الأخرى التي تضعف جهاز المناعة دفاع الجسم ضد الجراثيم مما يزيد من من خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية وهو أحد أسباب حرقان البول عند الرجال.[٣]
  • العمليات الجراحية: جراحة المسالك البولية أو فحص المسالك البولية الذي يتضمن استخدام أدوات طبية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية.[٣]
  • عدام القيام بعملية الختان للرجال[٤].
  • سلس البراز.[٤]

علاج حرقان البول عند الرجال

كما تم التطرق في السابق للحديث عن حرقان البول وأسباب حرقان البول عند الرجال وأعراضه وبعض عوامل الخطورة التي تؤدى إلى ذلك سيتم الآن الحديث عن طرق العلاج المتبعة لهذه الحالة، فإذا كان التهاب المسالك البولية هو سبب حرقة البول، فسيقوم الطبيب بوصف بعض المضادات الحيوية لعلاج هذا الالتهاب، ومن المهم أيضًا شرب كمية كافية من السوائل لزيادة عدد مرات التبول والذي يمكن أن يساعد في طرد البكتيريا من الجسم، وإذا كان سبب حرقة البول عند المريض هو تضخم البروستات، فقد يقوم الطبيب بإجراء فحص للمستقيم، باستخدام إصبع قفاز لفحص البروستات من خلال جدار المستقيم وعلاج هذه الحالة ببعض الأدوية[٤] .

طرق منزلية للحد من حرقان البول عند الرجال

هنالك العديد من العلاجات الطبيعية الفعالة المتوفرة للمساعدة في التخفيف من حرقة البول والحكة والألم والانزعاج أثناء التبول والتي يمكن استخدمها في المنزل وسيتم ذكر بعض منها وهي كالتالي[٥]:

  • شرب كميات وافرة من المياه على الرغم من ذلك قد يتسبب في زيادة عدد مرات التبول ، إلا أن شرب كميات أكبر من الماء قد يساعد في التخلص من السموم في المجاري البولية وتقليل الشعور بحرقة البول.
  • استخدام الباكتيريا النافعة او البروبيوتيك والتي تساعد في محاربة البكتيريا والفطريات الضارة التي يمكن أن تسبب حرقان البول.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C يوميًا، فوجدات الدراسات أن فيتامين C هو واحد من أهم الفيتامينات التي تساعد على تقوية جهاز المناعة ومحاربة الفيروسات والبكتيريا ومنها التي تسبب التهاب المسالك البولية المؤدي إلى حرقة البول.

المراجع[+]

  1. ^أب“What Causes Painful Urination?”, www.healthline.com, Retrieved 22-10-2019. Edited.
  2. “dysuria-causes-symptoms”، www.webmd.com، Retrieved 22-10-2019.
  3. ^أبتثج“Urinary tract infection (UTI)”، www.mayoclinic.org، Retrieved 22-10-2019.
  4. ^أبت“Everything You Should Know About Urinary Tract Infections (UTIs) in Men”, www.healthline.com, Retrieved 22-10-2019. Edited.
  5. “Dysuria + 7 Natural Remedies for Painful Urination”, draxe.com, Retrieved 22-10-2019. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!