أسماء نوع درجة التخرج

نوع درجة التخرج هو موضوع مقالنا اليوم، فهناك العديد من الطرق التي تتبعها الدول في وضع أنواع درجات التخرج، والتخرج هو حصول الفرد على شهادة التعليم العالي.

mosoah

نوع درجة التخرج

نوع درجة التخرج هو موضوع مقالنا اليوم، فهناك العديد من الطرق التي تتبعها الدول في وضع أنواع درجات التخرج، والتخرج هو حصول الفرد على شهادة التعليم العالي.

ودرجات التخرج هي وحدات لقياس المستويات المختلفة للطلاب في التعلم والاستفادة وتنقسم الدرجة إلى نوعين وهما (التقدير، والدرجة المئوية)، ويندرج تحت كلمة تقدير العديد من المسميات وهي، (ممتاز، جيد جدًا ، جيد، مقبول، ضعيف)، أما بالنسبة لهذه التقديرات في المملكة العربية السعودية فتكون (ممتاز مرتفع، ممتاز، جيد جداً مرتفع، جيد جداً، جيد مرتفع، جيد، مقبول مرتفع، مقبول، وراسب) وكل تقدير منهم يطلق على درجة معينة فمثلًا الطلاب الحاصلين على الامتياز هم الطلاب الذين تتراوح درجتهم بين 95 إلى 100 درجة، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنتحدث عن أنواع درجة التخرج.

نوع درجة التخرج

ماهي نوع درجة التخرج للخريجين من داخل المملكة

درجة التخرج هي الدرجة التي يحصل عليها الفرد بعد إتمام الموحلة الجامعية، سواء كانت بالدرجات أو بالتقدير، ومن خلال التالي سنعرض لكم درجات التخرج للخريجين بالمملكة العربية السعودية:

  • في حالة حصول الطالب على درجة تتراوح بين 95 إلى 100 يكون الطالب حاصل على تقدير ممتاز مرتفع ويرمز إلى هذا التقدير برمز أ+.
  • في حالة حصول الطالب على درجة تتراوح بين 90 إلى 95، يكون الطالب حاصل علي تقدير ممتاز ويرمز إلى هذا التقدير برمز أ.
  • في حالة حصول الطالب على درجة تتراوح بين 85 إلى 90، يكون الطالب حاصل على تقدير جيد جدًا مرتفع ويرمز لهذا التقدير برمز ب+.
  • في حالة حصول الطالب على درجة تتراوح بين 80 إلى 85، يكون الطالب حاصل على تقدير جيد جدًا ويرمز لهذا التقدير برمز ب.
  • في حالة حصول الطالب على درجة تتراوح بين 75 إلى 80، يكون الطالب حاصل على تقدير جيد مرتفع ويرمز لهذا التقدير برمز ج+.
  • في حالة حصول الطالب على درجة تتراوح بين 70 إلى 75، يكون الطالب حاصل على تقدير جيد ويرمز لهذا التقدير برمز ج.
  • في حالة حصول الطالب على درجة تتراوح بين 65 إلى 70، يكون الطالب حاصل على تقدير مقبول ويرمز لهذا التقدير برمز د+.
  • في حالة حصول الطالب على درجة تتراوح بين 60 إلى 65، يكون الطالب حاصل على تقدير مقبول ويرمز لهذا التقدير برمز د.
  • في حالة حصول الطالب على درجة أقل من 60 يكون الطالب راسب ويرمز إلى الرسوب بحرف هـ.

شهادة البكالوريوس

هي مرحلة التعليم الجامعي مدتها على الأغلب تكون أربع سنوات، وهذه المرحلة تختلف عما سبقها من مراحل في أن التخصص الواحد منها لا يشمل كل الطلاب، فبعد انتهاء الطلاب من مرحلة الثانوي، يكون التعليم في المجال الذي يرغب به الطالب.

بعد حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة يختار التخصص الذي يريد أن يُكمل فيه دراسته، فمجالات التعليم العالي عديدة، ومنها (الفنون الجميلة، الآداب، الهندسة، العلوم، إدارة الأعمال، والقانون)، وغيرها من التخصصات.

شهادة الماجستير

بعد انتهاء الفرد من مرحلة التعليم الجامعية (الحصول على درجة البكالريوس)، يتمكن من التقديم للحصول على درجة الماجستير، وهى أولى مراحل الدراسات العليا، وقد يستغرق الحصول عليها الدراسة لمدة عام أو عامين، وقد تزيد عن ذلك في بعض الأحيان فهي تختلف تختلف باختلاف التخصص الدراسي الذي يختاره الطالب.

شهادة الدكتوراه

بعد حصول الطالب على درجة الماجستير يتمكن من التقديم للحصول على شهادة الدكتوراه، فهي المرحلة الأعلى من الدراسات العليا، وفيها يتمكن الطالب من الدراسة في تخصص واحد في مجال معين من كل المجالات التي قام بدراستها سابقًا.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!