أغذية تساعدك على منع تكون حصوات الكلى

يعد الطعام والنظام الغذائي جزءًا أساسيًا من نهج منع تكون حصوات الكلى. إنها حالة مؤلمة إلى جدًا، ولكن هناك طرق فعالة لتجنب ظهورها!

Share your love

أغذية تساعدك على منع تكون حصوات الكلى

هل تعلم أن بعض الأطعمة يمكن أن تمنع تكون حصوات الكلى؟ ستخبرك مقالة اليوم بكل ما تحتاج إلى معرفته ومراعاته عندما يتعلق الأمر بنظامك الغذائي المعتاد. هذه حالة شائعة، لذا من المهم التفكير والاهتمام بالوقاية منها.

لا يعاني الأشخاص المصابون بحصوات الكلى من ضرر دائم ولكن الألم يكون شديدًا جدًا. الخبر السار هو أنه يمكنك منع تكون حصوات الكلى من خلال النظام الغذائي.

دور الغذاء في الوقاية من تكون حصوات الكلى

رسم توضيحي للكلى.

هناك أنواع مختلفة من حصوات الكلى. الأكثر شيوعًا هي أملاح الكالسيوم وحمض البوليك. بالطبع، ليست كل أنواع الحصوات ناتجة عن النظام الغذائي، ولكن النظام الغذائي يظل أفضل طريقة لمنع تكونها.

بعض الأطعمة التي يجب تجنبها تشمل على سبيل المثال:

  • الكربوهيدرات البسيطة والدقيق المكرر
  • المشروبات السكرية
  • الدهون المشبعة
  • الأطعمة المعلبة والصوديوم (الملح) الزائد
  • البروتين الحيواني المفرط

عناصر يمكن أن تساعد في منع تكون حصوات الكلى

الماء

بادئ ذي بدء، لنتحدث عن دور الماء. يعتبر تناول السوائل أمرًا مهمًا للغاية في منع تكون الحصوات والقضاء على الحصوات الموجودة بالفعل.

وذلك لأن الماء يخفف البول ويمنع تبلور المعادن المكونة للحصوات. ولذلك يوصى الأطباء بشرب 2 إلى 3 لترات من الماء يوميًا.

الفواكه والخضروات الطازجة

الفواكه والخضروات، باستثناء تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الأكسالات، مصادر طبيعية لحمض الستريك وتساعد على زيادة التخلص من السترات البولية.

في الواقع، تكشف العديد من الدراسات عن إمكانات الحمضيات (الليمون والبرتقال والجريب فروت والليم) والفواكه غير الحمضية (البطيخ) في الوقاية من تكون حصوات الكلى.

يميل الكثير الناس إلى استهلاك الفواكه والخضروات المعلبة بسبب ضيق الوقت. مشكلة هذه المنتجات أنها تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم المضاف. في الواقع، هذا هو الحال مع كل نوع من أنواع السلع المعلبة. اختر تلك التي تمتلك “خالية من الملح المضاف” على الملصق إذا كان يجب عليك تناولها.

البقوليات

هذه ليست مجرد مصدر للكربوهيدرات المعقدة ولكن أيضًا للألياف ويوصى بها بشدة لدمج البروتينات النباتية في النظام الغذائي. بالإضافة إلى أنها تحتوي على القليل من الدهون.

الحبوب

يعتبر الشوفان والقمح الكامل والجاودار والأرز من مصادر الكربوهيدرات المعقدة الصحية.

قد لا تكون على دراية بذلك ولكن الكميات الكبيرة من الكربوهيدرات البسيطة مثل السكريات والدقيق المكرر يمكن أن تكون ضارة. خاصة عندما يتعلق الأمر بتكون حصوات الكلى لأنها تعزز القضاء الكلوي على الكالسيوم والأكسالات. بالإضافة إلى أنها تزيد من امتصاص الكالسيوم على مستوى الأمعاء.

السمك

الأسماك هي مصدر للبروتين والأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 وأوميغا 6. علاوة على ذلك، فإن هذه العناصر الغذائية هي مضادة للالتهابات ويمكن أن تمنع تكوين الحصوات. وكما هو الحال مع كل أنواع الأطعمة، من الأفضل دائمًا تناول الأسماك طازجة.

البذور والمكسرات والدهون النباتية

هذه المجموعات الغذائية هي مصدر مهم للدهون غير المشبعة وتوفر أيضًا البروتين والألياف، ومع ذلك لا يأكل كثير من الناس ما يكفي منها. ويمكن إضافتها إلى العديد من الأطباق، على شكل زيوت على وجه الخصوص.

بالنسبة لزيوت الطهي، يحتوي زيت الزيتون على أعلى نسبة من أوميغا 9. لذلك من الأفضل تناوله في صورته الطبيعية بدون تعريضه للحرارة العالية.

النظام الغذائي المتوازن هو أفضل وسيلة وقائية ضد تكون حصوات الكلى

في الختام، تذكر أن الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من حصوات الكلى هي اتباع نظام غذائي صحي وفقًا لاحتياجاتك الغذائية. حصوات الكلى مؤلمة للغاية، ولكن يمكنك تجنبها والحفاظ على جودة حياة مثالية إذا التزمت باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!