أفكار غير متوقعة لاستغلال الأبواب القديمة

. استغلال الأبواب القديمة . 5 أفكار لاستخدام الأبواب القديمة في المنزل . أفكار لاستخدام الأبواب القديمة في تزيين حديقة المنزل . نصائح لكِ للعناية بأبواب

أفكار غير متوقعة لاستغلال الأبواب القديمة

بواسطة:
ابتهال أبو سلعوم
– آخر تحديث:
٠٧:٤٦ ، ٦ أغسطس ٢٠٢٠
أفكار غير متوقعة لاستغلال الأبواب القديمة

‘);
}

استغلال الأبواب القديمة

كل شخص لديه مجموعة من الأشياء القديمة المكدسة فوق بعضها، أشياء ملقاة في بيت الدرج أو التسوية أو العلية، أو أنها تحتل مكانًا ما في الحديقة الخلفية، أو قد تتواجد حتى داخل المنزل نفسه، ونظرًا لعدم استخدامها فإنه لا يستفاد منها، بل على العكس إنها تحتل مساحة يمكن استغلالها بطريقة أفضل من مجرد تخزين أشياء لا غاية من وجودها، وعلى الرغم من أنّ الجميع يمر بلحظات كسل وخمول في حياته، لكن عندما يكون الشخص غير مشغول وليست لديه أمور هامة لإنجازها، يمكنه عندها تبني فكرة فرز تلك الأشياء القديمة لتحويلها إلى أشياء وأدوات مفيدة يمكن استخدامها.

‘);
}

من ضمن الأشياء التي لربما تكون مكدسة لدى البعض مجرد باب قديم مهترئ نتج عن عملية إصلاح أو ترميم للمنزل، لكن ومن خلال هذا المقال سنتعرف على مجموعة من الأفكار التي يمكن من خلالها إعادة استخدام هذا الباب القديم في ابتكار تصميم داخلي أو خارجي بطريقة فنية وغير متوقعة، عبر إحيائه وتجديد مظهره مع القليل من الطلاء والكثير الكثير من الإبداع، يمكن تجربة العديد من الأفكار والتنسيقات الملهمة التي سنأتي هذا المقال على ذكرها بالتفصيل[١].

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

5 أفكار لاستخدام الأبواب القديمة في المنزل

توجد العديد من الأفكار البسيطة التي تستطيعين من خلالها تعلّم كيفية إعادة تدوير الأبواب القديمة لصناعة أشياء جديدة ومفيدة، تتراوح من صناعة رف كتب أنيق إلى صناعة سرير فخم، فباستخدام باب قديم واحد فقط ولا شيء آخر ستحصلين على الكثير من الأفكار الإبداعية والخلاقة، وفيما يلي 5 أفكار يمكنكِ من خلالها استغلال الأبواب القديمة في منزلكِ[٢]:

  • اصنعي طاولة قهوة: فكرة ذكية للغاية يمكنكِ من خلالها إعادة تدوير باب قديم ليشكل طاولة قهوة لطيفة، فكل ما عليكِ فعله تحديد أبعاد الطاولة التي تناسب منزلكِ، ثم قص الباب بالشكل الذي ترغبين فيه (ليس بالضرورة المستطيل)، ثم صناعة أرجل للطاولة من خشب الباب الزائد وتركيبها.
  • اصنعي خزانة: فكرة عبقرية تساعدكِ في توفير مساحة جيدة للتخزين والتنظيم لكِ ولأفراد عائلتكِ، فالأبواب عمومًا تحتوي على كمية كبيرة من الخشب التي يمكنكِ استغلالها في صناعة خزانة فاخرة تزيني بها مطبخكِ أو حمامكِ، كما يمكنكِ صناعة خزانة منه تلائم أسفل حوض المغسلة أو حوض الجلي.
  • اصنعي كرسيًّا: يمكنكِ تحويل باب خشبي قديم إلى كرسي جميل ذي طابع أثري، وعادةً ما يناسب هذا النوع من الكراسي المفردة غرف النوم أو الممرات الواسعة أو حتى البلكونات، وإذا ما كنتِ محظوظةً كفايةً وتمكنتِ من استغلال كل قطعة من قطع خشب الباب يمكنكِ صناعة أكثر من كرسي واحد.
  • اصنعي مرآة: إذا كنتِ من محبي المرايا، فلا بد أن فكرة تحويل باب قديم إلى مرآة ستثير اهتمامكِ، فإلى جانب سهولة تطبيقها ستضيف إلى منزلكِ عمقًا وجمالًا، كل ما عليكِ فعله تحديد أبعاد المرآة التي ترغبين بالحصول عليها، ثم قص الباب وتفريغه من الوسط ليتكون لديكِ إطار بالشكل الذي ترغبين فيه، ثم طلب صناعة مرآة تناسب الإطار الذي سبق وكوّنتِه.
  • اصنعي رفوفًا: يمكنكِ تحويل بابكِ القديم إلى رفوف فنية ولكن عملية جدًّا، اطلي الباب واعملي فتحات ملائمة لاستخدامها في إنشاء أجزاء الرفوف الخلفية، وثبتي الباب على الحائط في غرفة المعيشة أو غرفة النوم، ثم زيني الرفوف بالكتب والنباتات والصور وأي مناظر أخرى ترغبين بعرضها.

أفكار لاستخدام الأبواب القديمة في تزيين حديقة المنزل

لا تقتصر إعادة تدوير الأبواب القديمة على استخدامها في المنزل فقط، بل يمكنكِ أيضًا استخدامها لتزيين حديقة منزلكِ، وفيما يلي مجموعة من الأفكار الرائعة التي تستحق منكِ الاطلاع عليها[٣]:

  • اصنعي ستاندًا للزراعة: يمكنكِ تحويل بابكِ القديم إلى ستاند يضم عددًا من الرفوف التي يمكنكِ الاستفادة منها لتعليق أصص الزرع، كل ما يتطلبه الأمر منكِ عمل فتحات في الباب وطلائه، ثم تثبيت مجموعة من الخطافات بالمسامير لتحديد أماكن تعليق الأصص.
  • اصنعي زاوية قهوة: تستطيعين إنشاء زاوية لتقديم القهوة والمشروبات الساخنة أو المشروبات الباردة الأخرى، وستزين هذه الزاوية حديقة منزلكِ، كما لا بد وأنها ستلائم جمعات وسهرات أفراد عائلتكِ وأقاربكِ المنزلية، كل ما عليكِ فعله تثبيت الباب في زاوية معينة، ثم تركيب رفوف بالإضافة إلى طاولة أمامية لتحمل جميع مستلزمات الضيافة.
  • اصنعي شبك باب: فكرة عملية وذكية للغاية، كما أنها سهلة التصميم والتنفيذ، كل ما يتطلبه الأمر تفريغ الباب من غالبية الخشب لجعل الباب يغدو كإطار فارغ، ثم ركبي الشبك في أماكن الفراغات، وتكمن أهمية هذا الباب في حماية منزلكِ من الحشرات.
  • اصنعي طاولة زراعة: يمكنكِ صناعة طاولة كبيرة للاحتفاظ بأدوات ومستلزمات الزراعة جميعها في مكان واحد، وهو ما يسهل عليكِ مهمة الاهتمام بأشجار ونباتات حديقتكِ المنزلية، بالإضافة إلى تقليل الوقت الذي تستهلكينه بالزراعة بفضل ميزة التنظيم.

نصائح لكِ للعناية بأبواب المنزل

بعد كلّ الوقت والجهد الذي تقضينه في اختيار أبواب منزلكِ، من المنطقي أن تحميها بصيانتها باستمرار، حالها حال أي قطعة أثاث أخرى في منزلكِ، لأن اهتمامكِ بالأبواب يزيد من متانتها وجمالها كما سيحافظ عليها لفترة طويلة من الزمن، وفيما يلي مجموعة من النصائح لكِ للعناية بأبواب منزلكِ[٤]:

  • التنظيف المنتظم: احرصي على تنظيف بابكِ بانتظام ومن كلا الجانبين، ولا يجب أن يكون تنظيف الباب مهمة صعبة تستغرق الكثير من الوقت، ببساطة خفّفي كميةً من صابون الأطباق مع القليل من الماء الدافئ، ثم امسحي الباب باستخدام قطعة قماش نظيفة خالية من الوبر لتجنب خدشه.
  • الفحص الروتيني، أجري فحصًا روتينيًّا منتظمًا لأبواب منزلكِ، لتتمكني من تنفيذ أعمال الترميم والصيانة أولًا بأول قبل أن يلحق بها ضرر أو تلف كبير، وفيما يلي بعض الأشياء التي يجب عليكِ التحقق منها:
    • تحققي من خلو بابكِ من الخطوط الداكنة أو العلامات البيضاء الدالة على تراكم الرطوبة تحت طبقة الطلاء.
    • تحققي من خلو بابكِ من التشقق والتقشر الدالة على ضرورة إعادة الطلاء قبل تضرر سطح الخشب نفسه من عوامل الجو.
    • تحققي من عمل مفاصل بابكِ كما يجب.

المراجع

  1. “20 Simple and Creative Ideas Of How To Reuse Old Doors”, architecture art designs, Retrieved 2020-8-5. Edited.
  2. “10 Creative Project Ideas for Repurposing Old Doors”, rustica,2018-5-10، Retrieved 2020-8-5. Edited.
  3. “13 DIY Ideas For Using Old Doors In The Garden”, balcony garden web, Retrieved 2020-8-5. Edited.
  4. “HOW TO PROPERLY MAINTAIN AND CARE FOR YOUR DOORS”, hume doors,2019-10-15، Retrieved 2020-8-5. Edited.
Source: hyatoky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!