‘);
}

أهمية التسويق لمشروعكِ

التسويق مصطلح واسع يشمل العديد من الأنشطة، بما في ذلك الإعلان والترويج والعلاقات العامة، ويعتمد نجاح الأعمال التجارية الصغيرة على قدرة صاحب العمل في تسويق منتجاته وخدماته بفاعلية، وقد يكون لديكِ منتج رائع وخدمة عملاء ممتازة، ولكن إذا كان الناس لا يعرفون أنّ عملك موجود فلن تحصل على أي مبيعات، فجهودكِ التسويقية مهمة لإبقاء عملك الصغير باكتفاء ذاتي، كما أن التسويق يوصل رسالة إلى العملاء المحتملين ويجذبهم إلى تجربة منتجكِ أو خدماتكِ، وتوجد العديد من مزايا التسويق التي تساعد على ازدهار أعمالكِ، ومنها[١][٢]:

  • يساعد التسويق على تعزيز مكانة الشركة: إنّ التعرف على اسم العلامة التجارية بعد جهود التسويق الناجحة سيكون جيدًا، ويمكن للجمهور تذكّر منتجاتكِ أو خدماتكِ وتطوير توقعات عالية الجودة وخدمة عملاء ممتازة من شركتكِ، وطالما تمكّنتِ من الحفاظ على هذه التوقعات، سيكون لديك عمل ناجح، لذلك تواصلي مع عملائكِ بانتظام واستمعي إليهم لضمان فاعلية علامتكِ التجارية.
  • يتيح التسويق للعالم معرفة منتجاتكِ وخدماتكِ: لا شيء أكثر أهمية لنجاح عملكِ من نشر الخبر، وتساعد جهود التسويق المتخصّصة في خلق الوعي بين العملاء المحتملين، وفي هذه الحالة، يمكنكِ استخدام التسويق كوسيلة للتواصل مع مجتمعكِ لمنحهم فهمًا متعمقًا لكيفية استخدام منتجكِ أو كيفية الاستفادة من خدماتكِ.
  • يسمح التسويق لكِ بالتنافس مع منافسين أكبر: تتيح جهود التسويق الجيدة للشركات الصغيرة الفرصة للتنافس مع الشركات الكبيرة المعروفة والمنافسة على حصتها في السوق، وغالبًا ما تتمتّع الشركات الصغيرة بميزة على الشركات الأكبر بسبب القدر الأكبر من الاهتمام الشخصي الذي تقدّمه الشركة لكلّ عميل، وغالبًا ما تكون خدمة العملاء الجيدة والتعامل المناسب والشعور الحقيقي بالقيمة أكثر أهمية للعملاء من الخدمات أو المنتجات التي تقدمها الشركات الكبيرة.
  • يساعد التسويق على زيادة المبيعات: إذا كنتِ قد أجريتِ التسويق بطريقة صحيحة، فمن المحتمل أنّ العملاء سيتمكّنون من التعرف على منتجات علامتكِ التجارية على الفور، وزيادة احتمالية بقائهم كعملاء مستقبليين أو زيادة نسبة عمليات الشراء، وفي هذه المرحلة، يمكن لعملائكِ أن يصبحوا جزءًا من حملتكِ التسويقية من خلال كتابة تعليقات إيجابية حول شركتكِ وخدماتها أو منتجاتها على وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى التوصية بشركتكِ للأصدقاء والأقارب وشركاء العمل الآخرين، وسترين زيادة المبيعات بنسبة كبيرة مع انتشار الكلمات والتعليقات الإيجابية، وتذكري أن التسويق الجيد يؤدي إلى المبيعات، وهو العامل الأكثر أهمية لنمو أعمالكِ.
  • يزيد التسويق من وضوح علامتكِ التجارية: إنّ الترويج لمحتوًى عالي الجودة عبر قنوات التواصل الاجتماعي المناسبة يجعل علامتكِ التجارية واضحة أمام أولئك الذين قد يبحثون عن حل لمشكلتهم.
  • يطور التسويق علاقات دائمة مع جمهوركِ: إذا كنتِ تزودين جمهورك باستمرار بمحتوى مضمون وملائم للجميع، فسوف يلجؤون إلى منتاجاتك وخدماتك عندما يحتاجون إليها.
  • يحسن التسويق الوعي بالعلامة التجارية والاعتراف بها: تواجه الشركات الصغيرة التحدي المتمثل بعرض علامتها التجارية أمام جمهورها المستهدف، فعندما يبحث شخص ما عن إجابة على سمعة علامتكِ التجارية، ستكون الإجابة حسب جودة منتجاتكِ وخدماتكِ وكفاءتها.
  • يخلق التسويق الولاء والثقة، مع العملاء الحاليين والمحتملين: إن تقديم المحتوى الذي يقدم النصيحة والتعليم والحلول المفيدة دون عرض ترويجي يبني الثقة مع العملاء المحتملين والعملاء الحاليين، ومن المرجح تحويل العلاقات المبنية على الثقة والنصائح المجانية إلى علاقة مربحة لعملكِ.
  • يساعد التسويق على بناء المصداقية: إنّ الشركات القائمة على الخدمات تعيش أو تموت بناءً على خبرتها ومدى جودة التواصل مع جمهورها، وتظهر خبرتكِ بالمحتوى الذي يقدم نظرة ثاقبة حول نقاط قوتكِ كعمل تجاري وما يمكنكِ فعله لعملائكِ.
  • يضع التسويق عملكِ كخبير في مجالكِ: بمجرد أن تثبت خبرتكِ، سيتجه الأشخاص بطبيعة الحال إلى المحتوى الخاص بكِ للحصول على الإجابات التي يبحثون عنها كونكِ خبيرةً.
  • يفتح التسويق قناة اتصال من خلال المشاركات والتعليقات الاجتماعية: عند الترويج لمحتواكِ ومشاركته، يمكنكِ البدء في التواصل مع الأشخاص الذين شاركوا المحتوى أو علقوا على مشاركتكِ، ويمنحكِ هذا فرصة للإجابة على أسئلة أخرى وتصبح مصدرًا موثوقًا به للحصول على معلومات مفيدة، وللمساعدة في حل مشكلتهم.
  • يوفر التسويق قيمة دون أي قيود: مكسب المعطي هو مفهوم مساعدة الناس على تنمية أعمالهم دون دافع خفي، فأنتِ تساعدين الناس بحرية دون أن تتوقعي أي شيء في المقابل، وهذا يجعل عملكِ سهل المنال وسيشعر معظم الناس براحة أكبر عندما يقررون اختيار منتجكِ.
  • يساعد التسويق عميلكِ على التحرك لاتخاذ قرار الشراء بسرعة: تبدأ قرارات الشراء بالبحث، وإذا كان المحتوى الخاص بكِ يقودهم في اتجاه الحل، فسينضمون إلى قائمتكِ.
  • يولّد التسويق حركة المرور إلى موقعك لزيادة العملاء المحتملين: تتمثل أهم مزايا تسويق المحتوى في توليد عملاء محتملين، وتساعد إضافة المزيد من المحتوى عالي الجودة إلى موقع الويب الخاص بكِ على إنشاء بصمة رقمية أكبر، ويوفر هذا المزيد من الفرص لظهور عملكِ في نتائج البحث، وعند إنشاء محتوًى محسّن وجيد يجيب على سؤال أو يحل مشكلة ما، فمن المرجح حصولكِ على تصنيف أعلى في محركات البحث، وهذا يساعد على زيادة عدد الزيارات المجانية، وخلق المزيد من الفرص للزوار ليصبحوا عملاء محتملين.