أقسام الجامع الأموي ومحتوياته بالصور من الداخل 

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”1a558cfaeac3cdf11fd313c2-text/javascript”] [wpcc-script type=”1a558cfaeac3cdf11fd313c2-text/javascript”]

يقع في قلب مدينة دمشق القديمة ، الجامع الأموي القديم ، منزل الله ومقدس الحضارة المذهلة. في حين أن دمشق يطلق عليها اسم “عالم القباب والمآذن” ، والمعروفة باسم بوابة للتاريخ ، فهي هنا يمكن للمرء فيها تحديد موقع مثال عظمتها ، وأقصى معجزاتها ونقطة انطلاق مجدها. عند الدخول إلى هذا الصرح الدائم ، سيواجه المرء افتراضًا خالدًا للتاريخ: هنا أوقف مجرى الزمن يومًا ما ، ليروي قصة ملحمة جلالة الإسلام!

الجامع الاموي في دمشق

يمثل هذا المسجد في الواقع شهادة حية للعصر الذهبي العظيم للإسلام ، عندما كان تقدير دمشق لا مثيل له في جميع أنحاء العالم القديم ، كعاصمة لإمبراطورية عربية إسلامية عظيمة ، تضم مجموعة من الممالك. في القرن الثامن ، امتدت حدود هذه الإمبراطورية إلى حد كبير من الأراضي الشاسعة ، الممتدة من مرتفعات القوقاز في الشمال ، إلى الصحراء الكبرى جنوبًا ، ومن سور الصين العظيم شرقًا ، إلى شبه الجزيرة الإيبيرية والمحيط الغربي غربًا

تاريخ الجامع الأموي بدمشق

كان المسجد الأموي بدمشق من أوائل الهياكل الأثرية التي تم بناؤها في العمارة الإسلامية. تم بناؤه في دمشق خلال الخلافة الأموية.

كانت المنطقة التي يقع فيها المسجد الأموي موقعًا مقدسًا لآلاف السنين. كشفت الحفريات الأثرية عن أقدم البقايا المعمارية ، التي تعود إلى العصر الآرامي ، والتي كانت مخصصة للإله حداد. تم تحويل معبد حداد إلى معبد زيوس والمشتري في الفترات الهلنستية والرومانية على التوالي.

أصبح هذا المعبد كنيسة في القرن الرابع. تم توسيع الكنيسة لتصبح كاتدرائية ، مكرسة لسانت جون. بعد أن غزا المسلمون دمشق ، بدأوا يشاركون في استخدام العبادة البعيدة مع المسيحيين في عهد الخليفة الأموي معاوية بن ابي سفيان. استخدم المسلمون الجزء الشرقي من المبنى ، واستخدم المسيحيون الجزء الغربي. استمر هذا الاستخدام المشترك لفترة طويلة. ومع ذلك ، عندما زاد عدد المسلمين ، أصبح القسم المخصص للمسلمين غير كافٍ.

في عهد من تم بناء الجامع الاموي

في عهد الخليفة وليد ، عُقد لقاء بين المسلمين والزعماء المسيحيين المحليين. تضمن هذا الاجتماع عدم تحويل الكنائس الأخرى إلى مساجد ، ووعد ببناء كنيسة جديدة للسيدة العذراء مريم بعيدًا عن استخدام المسيحيين لهذا الموقع حصريًا حتى الآن. عندما أزيلت الكنيسة وبدأ بناء المسجد الجديد ، تم تنفيذ أسلوب معماري ، وفقًا للممارسات الإسلامية.

مخطط التصميم الذي أنشئ هذا المسجد سيساهم في تصميم المساجد المستقبلية. تتكون خطة المسجد من فناء مركزي مستطيل وقسم ملاذ في الجزء الجنوبي. يتألف الملجأ من ثلاث بلاطات موازية لجدار المحمية. كان هناك صحن ، عمودي على الحرم ، يفتح الصحن أمام الحرم على الفناء عبر ثلاثة أبواب. تم إصلاح وتجديد الأرضيات داخل المبنى عدة مرات.. تم اكتشاف أغطية أرضية أصلية تعود إلى العصر الأموي خلال عملية الترميم الأخيرة.

أقسام الجامع الأموي

هناك ثلاثة أقسام مقببة في فناء المسجد. إحداها عبارة عن منطقة نافورة طقوسية ، والآخر عبارة عن غرفة الخزانة والثالثة هي قبة زنيل عابدين ، مع ثمانية أعمدة. يمكن رؤية العديد من الأعمدة الحجرية وأنواع البناء في فناء المبنى. والممرات ، ذات الأعمدة المزدوجة ، في الجزء الشمالي كانت كاملة! تم تدميرها أثناء زلزال عام 1759 وتم تجديدها بدون أعمدة في العهد العثماني.

توجد  الأعمدة ، في صف موازٍ لجدار المحراب في الحرم ، على أعمدة من الترتيب الكورنثي.على ثلاثة مستويات . أقواس المستوى الأول شبه دائرية والمستوى الثاني له أقواس بنصف قطر مزدوج.

الصحن الرئيسي عبارة عن مساحة مركزية طويلة ، وهي أعلى وأوسع من غيرها. هناك قبة كبيرة للنسر في الوسط. كانت هناك أربع نقوش على الرعاة الذين يدعمون هذه القبة. اليوم ، هذه النقوش موجودة في متحف دمشق الوطني. تشير النقوش إلى أن السلطان السلجوقى مالك شاه أمر ببناء القبة. ووفقًا لهذا ، ربما تكون القبة بتكليف من السلطان توتيس ، باسم شقيقه مالك شاه.

وجد مبنى صغير ، مصنوع من الرخام ، إلى الشرق من الحرم. هذا هو قبر القديس يوحنا أو النبي يوحنا ، كما يطلق عليه في القرآن.

فن العمارة في الجامع الاموي بدمشق

الجدران الخارجية للمسجد هي من العصر الروماني ، عندما كان يستخدم كمعبد. يرجع تاريخ الأبراج إلى العصر الروماني. تم إصلاح اثنين من الأبراج في عهد الخليفة الوليد. أصبحت قواعد المآذن في هذا القسم. المئذنة الثالثة تعرف باسم مئذنة العروز. أقيم الأيوبيون الجزء المركزي من هذه المئذنة بعد حريق في عام 1174.

والمئذنة إلى الشرق تعرف باسم مئذنة يسوع. تضررت هذه المئذنة خلال زلزال وقع عام 1759 وتم ترميمه في الفترة العثمانية. تم تسجيله على نقشها أن المئذنة في الشرق تم تجديدها في عام 1488 ، بعد فتح تيمور في عام 1401. هناك زخارف متنوعة داخل المبنى.

وتشمل هذه المنحوتات الرخامية والفسيفساء على الجدران والفسيفساء متعددة الألوان. تشتمل عناصر التصميم على أشكال هندسية ونباتية وتصوير للمناظر الطبيعية. تغطي هذه العناصر أسطح الممرات الداخلية والخارجية لقسم الحرم.

تشمل الصور صورًا للمشاهد الطبيعية لمدينة دمشق ، مثل نهر بردى. تم تركيب الألواح الرخامية على الحائط من خلال السنانير في الثقوب الصغيرة. نظرًا لأن بعض الأجزاء الرخامية كانت مكسورة أو تالفة ، فقد تم تغطيتها لاحقًا ببقع زجاجية زرقاء وبيضاء في العصر العثماني.

ميزة أخرى حول هذا المسجد ، هي أنه مبني على خطة مستطيلة ، بدلاً من المربع. بينما تجسد اللمسة العربية اللذيذة من الأعمدة المقوسة جاذبية الأناقة ، والتي أصبحت فيما بعد واحدة من القواعد الأولية للعمارة الإسلامية. افتتح هذا النصب العديد من الملوك عبر التاريخ ، وبالتالي بنى الخليفة سليمان في حلب نسخة طبق الأصل . وعندما قرر عبد الرحمن إقامة مسجد في قرطبة 687 م ، قرر أن ينجز الأمر على غرار تحفة دمشق. لا يدعي هذا عجبًا ، لأنه كان بمثابة الاستيعاب الأمثل لجوهر الحضارة الإسلامية ، بما في ذلك رؤيتها الجديدة.

تحفة الجامع الاموي من الداخل

تجدر الإشارة إلى أن “المحراب” ، المعروف باسم “محراب الصحابة” ، هو الأقدم من نوعه في التاريخ الإسلامي. أما بالنسبة إلى المئذنة الأنيقة المسماة “العروس” ، فقد أصبحت نموذجًا للمساجد الكبيرة في شمال إفريقيا. لكن ما يميز مسجد دمشق حقًا ، هو لوحاته المكسوة بالفسيفساء ، والمكونة من الملايين من المكعبات الصغيرة من الأواني الزجاجية ، الملطخة أو المذهبة ، في رسومات فاتنة ، تصور مناظر طبيعية حية وإطلالات على المدينة ، وأشهرها لوحة بردى ، في الرواق الغربي. كان هذا الفن الرفيع مزيجًا مشتركًا من العناصر الفارسية والرومانية.

في الجهة الشمالية من المسجد ، يقف ضريح السيادة المسلمة العظيمة: السلطان صلاح الدين الأيوبي الذي بذل كل الجهود خلال 19 عامًا من حكمه في مصر وسوريا ، قسم قتال الغزاة اللاتينيين ، أي الصليبيين. بعد صراع طويل من الحرب الشرسة ، استطاع أن يحقق انتصارًا حاسمًا على قواته ، وكان قادرًا حتى على القبض على ملكهم وباروناتهم ، في معركة حطين ، 1187 م. وقد أعقب ذلك فترة قصيرة تحرير مدينة القدس المقدسة. مع معاقل أخرى. بعد سنوات قليلة ، ودع صلاح الدين وداع فلسطين ، للعودة إلى مكان طفولته الحبيبة ، دمشق ، حيث مات ودُفن.

من بين العديد من الأقسام الوظيفية ، يحتوي المسجد على أربع قاعات تذكارية مخصصة للخلفاء الأربعة الراشدين . كان الرواق الموجود في الجانب الشرقي يحمل اسم الإمام علي ، ولكن بعد ذلك تم استدعاؤه على اسم حفيده زين العابدين ، حيث تم تخصيص تابوت خاص لرأس الشهيد الحسين بن علي.

على امتداد تاريخ المسجد في دمشق ، ظهرت العديد من المنشآت في حدودها. على سبيل المثال لا الحصر: قبة الخزانة ، في الجانب الغربي من المحكمة ، قبة الساعات ، شرقًا (كتب وصفًا حيًا ، يعود إلى ابن جبير عام 580 هـ). أيضا ، منصة المنصة ، وكذلك العديد من المدارس ، مثل الغزالية.

 ترتيب أقسام الجامع الاموي

1-باب جيرون والدهليز

2- مشهد الحسين

3- قاعة المئذنة الشمالية الشرقية

4- قبر الملك الكامل

5- مقر عمر بن عبد العزيز

6- باب الكلاسة أو العمارة

7- مئذنة العروس

8- قاعدة المئذنة الشمالية الغربية (زاوية الغزالي)

9- مشهد عثمان (قاعة الاستقبال اليوم)

10- باب البريد

11- مشهد عروة (بيت الوضوء اليوم)

12- قاعدة المئذنة الجنوبية الغربية

13- محراب الحنابلة

14- محراب الحنفية

15- محراب الخطيب

16- محراب المالكية أو محراب الصحابة

17- قاعدة المئذنة الجنوبية الشرقية وفوقها المئذنة البيضاء

18- مشهد أبي بكر

19- مقام النبي يحيى – (يوحنا المعمدان)

20- قبة الساعات

21- قبة البركة

22- قبة المال أو الخزنة الرائعة

23- باب الزيادة

24- قبة النسر

25- مئذنة عيسى

26- قاعة الصلاة والعبادة

27- متحف الجامع.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!