أهم النصائح للمعلمين لاستقبال العام الدراسي الجديد

يحتل المعلم مكانةً مهمةً في حياة الإنسان وبشكلٍ خاص في مرحلة الدراسة، فهو المسؤول الأول عن نجاح الطالب وعن سرعة تلقيه لمختلف المعلومات الصحيحة والمهمة التي يمنحه إياها، بالإضافة لدورهِ المهم في صقل شخصيّة الطالب وتوجيهها نحو الطريق الصحيح، وفيما يلي سنسلط الضوء على مجموعةٍ من النصائح التي يجب على المعلمين أن يأخذوها بعين الاعتبار أثناء استقبال العام الدراسي الجديد.

Share your love

أولاً: كن أنتَ

لكي تكون معلماً ناجحاً وقادراً على جذب طلابك إليك وجعلهم يحترموك ويُصغون لكل ما تقوله لهم بعيداً عن المشاكسات التي لاتخلو منها أجواء المدرسة بشكلٍ عام، ننصحك بأن تكون أنتَ، أي أن تبتعد عن لبس أي قناع لا يتماشى مع شخصيتك الحقيقية أمام طلابك، وذلك لأنّ تقمصك لشخصية الآخرين ستجعلك تبدو ضعيفاً وغير متوازن أمام طلابك، لهذا فإنك سرعان ما ستفقد قدرتك في السيطرة عليهم كما يجب.

ثانيّاً: تعرّف على طلابك بشكلٍ جيد

من الضروري جداً في بداية العام الدراسي أن تجلس لعدة مرات مع طلابك، وأن توجه إليهم بعض الأسئلة الشخصيّة التي ستساعدك في التعرف عليهم بشكلٍ أكبر لاكتشاف بعض النقاط الإيجابيّة والسلبيّة التي يتميزون بها، وهذا لكي تتعامل معهم بالطريقة المناسبة وتقودهم نحو طريق النجاح والتفوق.

ثالثاً: ضع قوانين صارمة في الصف

لكي تنجح في قيادة صفك وطلابك بشكلٍ جيد طيلة العام الدراسي، عليك أن تبتعد عن الفوضى بجميع أشكالها، وأن تضع مجموعةً من القوانين الصارمة التي يجب أن يلتزم بها جميع الطلاب دون أي تمييز أو استثناء، وأن تتناقش معهم حول هذهِ القوانين قبل البدء بتنفيذها، وذلك لكي تستمع إلى اقتراحاتهم ومداخلاتهم.

رابعاً: لا تحمّل نفسك فوق طاقتها

إذا أردت أن تكون معلماً ناجحاً ومتألقاً في مهنتك عليك أن تراعي نفسك، وأن تمنحها حقها الطبيعي في الراحة، وذلك لكي لا تواجه ضغوطاً نفسيّةً شديدة تُعيقك عن أداء مهمتك التدريسيّة بشكلٍ صحيح، وبالتالي ستتسبّب في تراجع مستوى طلابك بشكلٍ عام، لها إذا وجدت نفسك مرهقاً وغير قادر على العمل كما يجب عليك أن تأخذ قسطاً من الراحة  لتعود إلى طلابك وأنت متماسك وقوي.

خامساً: ثِق بطلابك

لكي تنجح في الوصول بطلابك إلى أعلى درجات النجاح الدراسي عليك أولاً أن تثق بهم وبقدراتهم، وأن تُظهر لهم ثقتك هذه بشكلٍ واضحٍ وجلي، وذلك لكي تُشجعهم على الإقدام والمثابرة يوماً بعد يوم.

سادساً: تحاور مع طلابك

لكي تكسب محبة طلابك واحترامهم لك، ولكي تكون مُعلماً ناجحاً، عليك ألّا تقطع سبل الحوار معهم، وأن تخصص جلسات إسبوعية لتحاورهم في مختلف المواضيع العامة التي تهمهم والتي تجعلهم يتقربون منك ويثقون بك أيضاً.

 

بتقيُدك بهذه النصائح البسيطة التي قدمناها لك ستنجحُ في اكتساب ثقة طلابك ومحبتهم لك، وستنجحُ كذلك في إيصالهم إلى أعلى درجات النجاح والتفوق الدراسي.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!