أهم النصائح لوداع شهر رمضان المبارك

تمرّ أيّام شهر رمضان المبارك بسرعة كبيرة على الإنسان المسلم الذي ينتظر هذا الشهر من كل عام للاستمتاع به وبطقوسه الخاصة وأداء مختلف العبادات التي تقرّبه من الله تعالى وتُهيّئ له مكاناً في جنة الخُلد والنعيم، ولكي تستغل آخر أيّام شهر رمضان المبارك بشكلٍ جيد ولكي تودّعه والله راضٍ عنك، عليك أن تتقيّد بمجموعة من النصائح المهمة التي سنعرفك عليها من خلال السطور التالية.

أولاً: الإكثار من الصلاة   

عليك أن تستثمر آخر أيّام شهر رمضان المبارك بالإكثار من الصلاة، وبشكلٍ خاص صلاة الليل والنوافل، كما عليك أن تحرص على إحياء ليلة القدر والاعتكاف في المسجد، وتذكّر بأنّ ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر، أي أنّ العبادة في هذه الليلة تساوي عبادة ألف شهر.

ثانيّاً: قراءة القرآن الكريم

وهي من أكثر العبادات المحببة عند الله في شهر رمضان المبارك، لهذا عليك أن تستثمر كل دقيقة في الأيام الأخيرة من رمضان لقراءة القرآن الكريم والتمعّن بكلمات الله المباركة، مع الحرص على ختم القرآن لمرةٍ واحدة أو مرتين وأكثر، وذلك لكي تزيد من ميزان حسناتك عند الل تعالى.

ثالثاً: طلب المغفرة من الله

يُعتبر شهر رمضان فرصةً حقيقيّة لكل مسلم يرغب بالتوجه إلى الله وطلب المغفرة منه عن جميع الذنوب القديمة والجديدة التي ارتكبها في حياته، وذلك لأنّ الله لايرد أي دعاء يُوجه له في أيّام هذا الشهر الفضيل لهذا عليك أن تستثمر كل دقيقة وثانيّة لطلب المغفرة والعفو من الله.

رابعاً: الإكثار من أعمال الخير

ننصحك بأن تُخصّص بعض الساعات في اليوم لتحضير وجبات خاصة للمساكين والصائمين، والإحسان إلى اليتامى وزيارة الجمعيّات الخيريّة لتقديم العون والمساعدة لهم، بالإضافة لصلة الرحم وزيارة الأقارب والسؤال عن أحوالهم وأوضاعهم لتقديم العون المعنوي والمادي لهم. 

خامساً: دفع صدقة الفطر

وهي من أهم الأعمال التي يجب أن يقوم بها المسلم في الأيّام الأخيرة من شهر رمضان وقبل قدوم العيد، فهي طُهرة للصائم من الرفث واللغو، ولا يُرفع صيام الإنسان إلّا عندما يدفع صدقة الفطر.

سادساً: الدعاء إلى الله

يستجيب الله تعالى دعاء الإنسان الصائم خلال رمضان المبارك ولا يرد له طلباً حتّى يفطر، لهذا عليك أن تفتح قلبك إلى الله تعالى وأن تطلب منه أن يُحقق لك مطالبك ويوسع لك رزقك.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!