أين تقع مصر في قارة إفريقيا ؟

نقدم لكم من خلال هذا المقال إجابة على سؤال أين تقع مصر في قارة إفريقيا حيث أنه تقع جمهورية مصر العربية في قارة إفريقيا ولها امتداد في قارة أسيا، وعاصمتها

mosoah

أين تقع مصر في قارة إفريقيا

نقدم لكم من خلال هذا المقال إجابة على سؤال أين تقع مصر في قارة إفريقيا حيث أنه تقع جمهورية مصر العربية في قارة إفريقيا ولها امتداد في قارة أسيا، وعاصمتها القاهرة التي تشتهر بوجود الأماكن السياحية بها وتُعد القاهرة من أكبر مدن الدول العربية من حيث تعداد السكان.

أين تقع مصر فى قارة إفريقيا :

تقع جمهورية مصر العربية في جهة الشمال الشرقي من قارة إفريقيا ومن المعروف أن لمصر جزء أيضاً في قارة أسيا وهي صحراء سيناء.

يحد جمهورية مصر العربية من جهة الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن جهة الشمال يحدها جمهورية شمال السودان ومن جهة الشرق البحر الأحمر ومن الغرب دولة ليبيا.

موقع جمهورية مصر العربية :

تقع جمهورية مصر العربية على مدار السرطان وتمر بين خطيّ عرض 22° و 36′ 31° من جهة الشمال  وبين خطي طول 24° و 37° من جهة الشرق خط جرينتش.

الجدير بالذكر أن لموقع مصر الجغرافي أهمية كبيرة في الوطن العربي والعالم كله مما جعل مصر محط أنظار الجميع حيث أن مصر تقع في منتصف العالم ويحدها أهم قارات العالم القديم وهما أوروبا وأسيا وأفريقيا التي هي تعتبر مركزها .

يوجد في مصر البحر الأبيض المتوسط من جهة الشمال والبحر الأحمر من جهة الشرق مما جعلها منطقة هامة جداً في التجارة الخارجية قديما وذلك قبل حركة الكشوف الجغرافية ونهر النيل الذي جعل من مصر كمهداً للحضارات قديماً وخاصة الحضارة الفرعونية التي تشتهر بها مصر على مستوى العالم كله وتُعد السهول الفيضية لنهر النيل والدلتا من المناطق التي مارس الإنسان بها حرفة الزراعة ومن خلالها طوّر وسائل الري لكي يتمكن من أن يستفيد من مياه نهر النيل.

الجدير بالذكر أن سواحل البحر الأحمر لا تقل في أهميتها عن سواحل البحر الأبيض المتوسط حيث أنه كانت الموانئ البحريّة في البحر الأحمر قديماً تشكّل اتصالاً ما بين شبه الجزيرة العربية وقارة إفريقيا فكانت التجارة في شبه الجزيرة العربية الأساس وكان لديهم قوافل تجارية لها خطوط سيرٍ معروفةٍ ومنتظمةٍ على مدار العالم بأكمله.
وبسبب أهمية موقع مصر الجغرافي جعلها دولة قوية على مر التاريخ وأيضا جعلها مطمع للجميع وحتى وقتنا الحالي

المدن الموجودة بمصر :

تضم مصر مجموعة من المدن ذات أهمية بالنسبة للدولة وهما مدينة الإسكندرية والجيزة وبور سعيد والإسماعلية وأسوان والأقصر والسويس والمنصورة والغردقة وشرم الشيخ وسيناء .. إلخ.

 المراجع :

1

 

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!