مع انتشار فيروس كورونا عالميا أصبح المواضيع التى تتحدث عنه كثيرة جدا ولذلك وجب أن يكون هناك احترازا كبيرة فى كل جوانب الحياة التى نعيشها، ولأن الإذاعات المدرسية دوما تهتم بكل شيء من حولنا وتعمل على ترسيخ وضع حلول وأهداف للطلاب من خلال الإذاعات المدرسية والأنشطة، كان لزاما أن يكون هناك موضوع عن فيروس كورونا لذلك تكون من خلال الإذاعة المدرسية الصباحية التى يصل محتواها الى جميع طلاب المدرسة، ومن هنا سوف نتحدث عن إذاعة مدرسية عن فيروس كورونا وتكون مكتملة الجوانب والأهداف وسوف نوضح كل ما يمكن أن يصل الى أفكار الطلاب وخاصة للوقاية من انتقال الفيروس وطرق الوقاية وغيرها.

إذاعة مدرسية موضع فيروس كورونا

فيروس كورونا هو من المواضيع المهمة التى يجب أن يتناولها الطلاب فى الإذاعة المدرسية لأنه مرض مهم أن يعرف الطلاب عنه كل التفاصيل ويكون لديهم خلفية كبيرة عن هذا الفيروس ومن هنا يمكن أن نبدأ بمقدمة عن الموضوع وأولي ما نبدأ به الإذاعة هي مقدمة مختصرة عن الموضوع ويعرف الطلاب أن الموضوع يتكلم عن فيروس كورونا التى ينتشر سريعا بين البشر.

مقدمة إذاعة مدرسية عن كورونا

مديري الفاضل معلميني الأعزاء زملائي الطلاب اسعد الله صباحكم وأحييكم بتحية تليق بعظمة هذا الصرح المتواجدون فيه طالبين العلم لنبني مستقبلنا الواعد وخير ما نبدأ به إذاعتنا لهذا اليوم آيات من كتاب الله الحكيم ويتلوه على مسامعكم الطالب/…… فليتقدم على بركة الله، ملاحظة (وهنا يجب أن تكون الآية الكريمة معبرة عن الموضوع وهو عن فيروس كورونا وتكون إيه تدل على قدرة الله سبحانه وتعالي).

أية قرآنية تدل على قدرة الله وفيروس كورونا

قال الله تعالي: “وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّـهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّـهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّـهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّـهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّـهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ * إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ * وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا كَذَٰلِكَ يُرِيهِمُ اللَّـهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ” سورة البقرة.

وقال الله تعالى في سورة البقرة كذلك: {وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَىٰ حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ وَاللَّـهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ}.

حديث شريف عن قدرة الله فيروس كورونا

نشكر الطالب على ما رتله من آيات الله سبحانه وتعالى وخير ما نستهل به إذاعتنا أيضا كلام نبيا محمد صلوات الله عليه وسلم والحديث الشريف يقوله على مسامعكم الطالب ….. “قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «إِذَا سَمِعْتُمْ بِالطَّاعُونِ بِأَرْضٍ فَلاَ تَدْخُلُوهَا، وَإِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَأَنْتُمْ بِهَا فَلاَ تَخْرُجُوا مِنْهَا”

معلومات عن فيروس كورونا

نشكر الطالب على ما قدمه من حديث شريف والآن مع الطالب ….. ومعلومات عن فيروس كورونا أو ما يسمي بفيروس كوفيد 19/ طهر فيروس كورونا فى بداية عام 2020 شهر يناير وقد تم اكتشاف أول حالات الإصابة بفيروس كورونا فى مدينة ووهان وسط دولة الصين، ومع انتشار الفيروس فى أنحاء الصين وصل عدد المصابين بفيروس كورونا لما يقارب من 90 ألف مصاب فى الصين وإنحاء أخري من الدول.

ولقد تم انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 من خلال الأعراض التى تم ظهورها على المصاب من سعال أو حالات اختناق أو لمس الأشياء التي لمسها المصاب بكورونا، ولغاية الان لم يصل العلماء المختصين بالصحة الى لقاح مضاد لفيروس كورونا، وتم انتقال هذا الفيروس الى دول أخري من خلال السفر من مكان الى آخر، ومن أكثر الدول المنتشر بها فيروس كورونا الان هي الصين وإيران وكوريا وايطاليا، وهناك عدد من الدول المنتشر بها وخاصة فى الخليج العربي مثل البحرين وعمان والكويت والإمارات وأعدادهم قليلة لا تتجاوز الثلاثون حالة.

طرق الوقاية من فيروس كورونا

نشكر الطالب على المعلومات الهامة حول فيروس كورونا والآن مع الطالب /….. للحديث عن طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد أو ما يسمي كوفيد 19، وهنا معلومات هامة عن طرق الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، ويجب على كل طالب أن يتعرف على هذه الطرق وهي:

  • يجب المحافظة على النظافة التامة.
  • استخدم المطهر المعقم لعدم انتقال الفيروسات إليك.
  • عدم حك الأنف أو الفم أو العينين ويداك متسختان.
  • تجنب الاحتكاك بالمناطق التى طهر بها فيروس كورونا.
  • بجنب السفر الى المناطق التى طهر بها فيروس كورونا.
  • استخدم الكمامات الطبية واستبدالها يوميا أينما كان الفيروس منتشر فى مكان ما.

وفى ختام إذاعتنا المدرسية نتمنى أن تستفيدوا من هذه الإذاعة الهامة وخاصة فيروس كورونا المستجد والخطير، ولا ننسي أن نشكر القائمين على الإذاعة المدرسية وبداية نوجه الشكر الكبير الى المعلم الفاضل/…… والى إدارة مدرستنا المحترمين واليكم أعزائي الطلبة الأمنيات بالتوفيق والنجاح والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.