اتيكيت العزومات في رمضان

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”470ef077129359bb7bd0537a-text/javascript”] [wpcc-script type=”470ef077129359bb7bd0537a-text/javascript”]

في شهر رمضان الكريم تكثر العزومات ، فيحب الأهل تناول الإفطار دائماً معاً ، وكذلك الأصدقاء والمعارف يفضلون الإفطار في جماعات ، فتكثر العزومات التي يلتف فيها الأقارب ، والأصدقاء سوياً حول مائدة الإفطار ، لذا علينا إتباع بعض التفاصيل التي تؤدي لنجاح العزومات سواء في منزلنا ، أو كضيوف في منزل أخر ، أو حتى في المطاعم ، وهناك مجموعة من البنود التي يجب مراعاتها عند عمل عزومة في رمضان ، أوتلبية لدعوة الأهل ، أو الأصدقاء  .

بعض الخطوات الموصي بإتباعها

– ضرورة الحضور مبكراً ، وعدم التأخر عن الموعد : يجب على أي فرد عند تلبية عزومة الإفطار أن يحرص على الحضور فبل الموعد المحدد بحوالي 10 دقائق ، وذلك لتفادي وضع المضيف في موقف الإنتظار ، كما لا يجب الذهاب لمكان العزومة باكراً ، لعدم وضع المضيف في حالة حرج ، وذلك لإمكانية عدم إتمام الترتيبات الخاصة بالعزومة .

– تقطيع الطعام : يجب استخدام الشوكة والسكين في تقطيع اللحوم ، والدجاج ، والأسماك ، ويجب كذلك عدم تقطيع القطع الموجودة في الطبق بأكملها ، وإنما تقطع عند تناولها فقط قطعة بقطعة ، ويشترط أن تكون قطع صغيرة ، بحيث لا يمتلئ الفم بأكمله .

– محاولة عدم إسقاط أدوات الطعام : عند سقوط أدوات الطعام غالباً ما تكون حادث عرضي ، ولكن يجب الحرص على عدم إسقاطها مراراً ، وتكراراً ، لتجنب إزعاج المضيفين ، كما لا يجب استخدام الأدوات في حال سقوطها مجدداً ، ولكن نستأذن للحصول على أدوات نظيفة .

– طلب الطعام : عند تلبية دعوة أحد الأصدقاء بأحد المطاعم يجب طلب الطعام المفضل لك ، وعدم طلب أصناف غريبة ، لكي يتسنى لك تناول الطعام بأكمله ، كما يجب مراعاة ثمن الطعام ، وعدم إختيار أصناف باهظة الثمن ، وذلك لتجنب وضع المضيف في حرج .

– المساعدة في حمل الطعام ، وتنظيم الطاولة : عندما تكون مدعواً لعزومة منزلية عند الأهل ، أو الأصدقاء بإمكانك عرض مساعدتك على المضيف ، في تجهيز ، وحمل الطعام للطاولة ، كما يجب المساعدة في إزالة بقايا الطعام ، وتنظيف المكان بعد تناول الطعام .

– يجب عدم الجلوس ، إلا بعد الإنتهاء من التنظيفات ، والترتيبات بعد تناول الطعام ، وذلك لضمان الإستمتاع مع المضيفين بكامل الوقت .

بعض نصائح خبراء الأتيكيت لعمل عزومة رمضانية ناجحة
– بإمكانك إرسال دعوة للضيف ، أو التحدث إليه مباشرة  ، أو مكالمته هاتفياً ، وذلك قبيل موعد العزومة بإسبوع ، وذلك يشعر الضيف بقيمته عندك ، وتقديرك له .

– يجب عدم التأخر على الضيوف ، والجلوس معهم سريعاً .

– يفضل أن تجلس سيدة المنزل على طرف طاولة الطعام ، في حالة وجود عزومة رسمية لزوج وزوجة ، فيجلس على يمين سيدة المنزل زوج ضيفة الشرف ، فيما يجلس صاحب العزومة على يمين زوجة ضيف الشرف .

– يتم ترتيب الطعام ، بحيث تحتوي الطاولة على كافة الأصناف من الجهتين ، وذلك ليسهل على الضيف تناول ما يريد .

– يفضل إطعام الأطفال قبل موعد الإفطار على طاولة أخرى ، وذلك ليستطيع الضيوف تناول إفطارهم بهدوء ، وإستمتاع .

– يتم وضع جميع الأدوات من كؤوس ، وأكواب ، وملاعق ، وشوك ، أمام الضيف ، ويفضل وضع فوطة بنفس لون المفرش الذي يغطي الطاولة .

– الإستئذان في حالة الشعور بالشبع ، وذلك قبل إنتهاء المضيفين من تناول طعامهم ، كما يجب الإستئذان للتدخين .

– عدم الجلوس فترات طويلة بعد تناول الطعام ، وذلك لإعطاء المضيفين فرصة لإعادة ترتيب وتنظيف المنزل .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!