اذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد

نُقدم إليك عزيزي القارئ برنامج اذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد ، وذلك عبر مقالنا اليوم من موسوعة فمن المهم أن نتكاتف جميعاً ولا نسمح بوجود الفساد، بل لابد

mosoah

اذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد

نُقدم إليك عزيزي القارئ برنامج اذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد ، وذلك عبر مقالنا اليوم من موسوعة فمن المهم أن نتكاتف جميعاً ولا نسمح بوجود الفساد، بل لابد أن يحيي كل إنسان ضميره ، وأن يتعامل بنزاهة وشرف في كافة الأمور؛ حتى يكون المجتمع صالحاً ولا يشيع الجهل والظلم في الأرض.

فظاهرة الفساد من الظواهر الخطيرة في أي مجتمع، والتي تٌهدد سلامته وأمنه، لذا لابد من التصدي له بكل قوتنا، حتى نُحافظ على تماسك الدولة، ولا يكون هناك تفككاً، وظلماً بين المواطنين وبعضهم البعض.

اذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد

مقدمة الإذاعة المدرسية

صباح  الخير على حضراتكم جميعاً، سيادة مدير المدرسة الأستاذ/….. ، المُعلمين والمُعلمات الأجلاء، والزملاء والأصدقاء الأفاضل، أتمنى لكم يوماً مشرق مليء بالخير والبهجة، ويرزقكم فيه الله بالأعمال الصالحة.

أما بعد يسعدني أن ألتقي بكم اليوم، وسنكون على موعد مع برنامج إذاعي جديد يحمل موضوع مختلف وفي غاية الأهمية ألا وهو النزاهة ومكافحة الفساد.

فالفساد ظاهرة سلبية منتشرة على مستوى العالم، وموجودة في كل مكان فهي مرض خطير لابد من استئصاله، والقضاء عليه في اسرع وقت ممكن، لأنها من أكثر الظواهر التي تُهدد السلم والأمن وتتسبب في هدم الأمم، فلابد أن يبدأ كل إنسان بنفسه أولاً، ومن ثم يساعد الآخرين وينهاهم عن الفساد.

وظاهرة الفساد لها الكثير من الصور المختلفة فالمُختلس فاسد، ومن يضيع المال العام فاسد، وأيضاً إذا لم يؤدي الموظف عمله كما هو مطلوب منه وتكاسل عنه، أو أخذ رشوة، أو قام بتزوير الأوراق أوغير ذلك فهو فاسد، فكل تلك الحالات هي أشكال متنوعة للفساد.

لذا سنوجه حديثنا اليوم عن هذا الموضوع.

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نستهل به برنامجنا الإذاعي هو القرآن الكريم وآيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب/ة…

بسم الله الرحمن الرحيم.

وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ (12)”. سورة البقرة.

صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

والآن مع فقرة الحديث الشريف وكلمات من السنة النبوية الشريفة يلقيها علينا الطالب/….

عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” الغزوُ غزوانِ فأمامنابتغَىوجهَاللهِوأطاعالإمامَوأنفقالكريمةَ وياسرَ الشريكَ واجتنبَ الفسادَ فإنَّ نومَه ونبهَه أجرٌ كلُّه، وأما من غزا فخرًا ورياءً وسمعةً وعصى الإمامَ وأفسد في الأرضِ فإنه لم يرجعْ بالكفافِ “.

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة كلمة الصباح

والآن نذهب إل فقرة كلمة الصباح واليوم ستكون عن النزاهة ومكافحة الفساد وماهي أسباب الفساد وطرق معالجته، وسيلقي الكلمة ناظر المدرسة الأستاذ/……..، فليتفضل.

فقرة الحكمة

والآن نصل إلى فقرة الحكمة وتلقيها علينا الطالبة/…..

  • قال علي بن أب طالب:”يوم العدل على الظالم أشد من يوم الجور على المظلوم”.
  • عندما تفسد البيئة لابد أن يحتمي الشخص لعقله؛ حتى يستطيع أن ينجو من أي فساد.
  • قال بيتر أوستينوف:”الفساد وسيلة الطبيعة لإعادة تجديد إيماننا بالديمقراطية”.
  • قال ابن القيم:”إتباع الهوى يعمي عن الحق، و طول الأمل ينسي الآخرة، و هما مادة كل فساد”.

فقرة الشعر

والآن نصل إلى فقرة الشعر وتلقي علينا  الطالبة/…….أبيات شعر من قصيدة أرى فساداً وشراً ضاع بينهما للشاعر أحمد محرم

يقول أحمد محرم
أرى فساداً وشراً ضاع بينهما          أمر العباد فلا دينٌ ولا خلق
سيل تدافع بالآثام زاخره                ما قلت أمسك إلا انساب يندفق
نال النفوس فمبتلٌ يقال له             ناجٍ وآخر في لجاته غرق
الدهر مغتسلٌ من ذنبه بدمٍ            والأرض بالنار ذات الهول تحترق
قومٌ إذا ما دعا داعي الهدى نكصوا    فإن أهاب بهم داعي العمى استبقوا

فقرة الأخبار المحلية والعالمية

والآن ننتقل إلى الفقرة الإخبارية و أهم الأنباء المحلية والعالمية وأخبار الرياضة والطقس ويلقيها علينا الطالب/ة………

وهنا يتم الاستعانة بأهم الأخبار التي وقعت في يوم إلقاء البرنامج الإذاعي و بإمكانك أن تتطلع على الصحف الورقية، والمواقع الإخبارية المختلفة وتختار من بينهم بعض الأخبار، ثم تلقيها أمام الحضور.

فقرة الدعاء

والآن مع فقرة الدعاء مع الطالب/ة………

اللهم عافينا من شرور الدنيا، وأهدينا إلى صراطك المستقيم، وأبعدنا عن وساوس الشياطين، وارحمنا برحمتك يا الله، فأنت العالم بحالنا، فأرزقنا خير ما في الدنيا، وأبعدنا عن كل سوء.

خاتمة الإذاعة المدرسية

وها نحن نصل إلى ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، أود أن أشكركم جميعاً على حُسن الاستماع، وأرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم موضوعاً مفيداً لكم، وغداً بأذن الله لقاء جديد وموضوع إذاعي أخر، كنت معكم أمام الميكروفون الطالب/……. وأشكر زملائي الأعزاء الذي شاركوني الإذاعة الصباحية وهم……

قُدمت الإذاعة المدرسية تحت إشراف الأستاذة/…….

والآن نترككم في أمان الله ورعايته، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!