اذاعة مدرسية عن العمل التطوعي

نعرض إليكم فقرات اذاعة مدرسية عن العمل التطوعي وأهمية المساهمة في تطوير المجتمع، تقدم الإذاعة المدرسية بوصفها أحد الأنشطة التربوية المقدمة إلى طلاب في

mosoah

اذاعة مدرسية عن العمل التطوعي

نعرض إليكم فقرات اذاعة مدرسية عن العمل التطوعي وأهمية المساهمة في تطوير المجتمع، تقدم الإذاعة المدرسية بوصفها أحد الأنشطة التربوية المقدمة إلى طلاب في بداية يومهم الدراسي، حيثُ تحمل لهم كماً كبيراً من المعلومات والأخبار التي تسهم في تكوين وعيهم الفكري والثقافي ليصبحوا على دراية كاملة بما يدور حولهم من أخبار وأحداث.

وما يُزيد من فاعليتها وأهميتها هو كونها تُعد وتُقدم بواسطة الطلاب أنفسهم مما يرفع من قيمة العمل الجماعي والمشاركة الاجتماعية مُنذ نعومة أطافرهم.

لذا نعرض لكم اليوم نموذج اذاعة عن العمل التطوعي من موقع موسوعة، فتابعونا.

اذاعة مدرسية عن العمل التطوعي

مقدمه عن العمل التطوعي

يُعد العمل التطوعي واحداً من أفضل الأعمال التي قد يمارسها الفرد يوماً، لكونه يختار بإرادته طوعياً أن يمد يد العون والمساعدة لغيره من أبناء وطنه بنفس راضية ونية صادقة إيماناً منه بأهمية التكاتف والمساندة في خلق واقع مجتمعي أفضل.

كما يسهم العمل التطوعي في تكوين شخصية الإنسان وصقلها بالخبرات والمهارات التي تجعله اكثر قدرة على مواجهة المواقف والأزمات في حياته، ولا يُعد العمل التطوعي تطويراً لمهارات الفرد فقط بل تطويراً ونهوضاً للمجتمع بأكمله، كما أنه يعمل عن الوحدة والتآلف ما بين جميع الأفراد.

وقد أصبحت اليوم المشاركة في الأعمال التطوعية من أكثر الأمور سهولة ويُسر حيثُ تنتشر المؤسسات الخيرية الراغبة في إيجاد مساهمين بالوقت والجهد في أداء الأعمال التطوعية، فالعمل التطوعي لا يقتصر على المال فقط بل أن الجهد والوقت له القيمة الأهم والأبرز، فتجد نهايةً أنك قد استثمرت وقت فراغك فيما ينفع ويفيد المجتمع كما أنك ستنال خير جزاء من رب العالمين لمساعدتك الآخرين.

القرآن الكريم

وخير بداية لإذاعتنا المدرسية لهذا اليوم آيات بينات توضح قيمة العمل التطوعي وجزاءه عند رب العالمين على لسان الطالب/………….

قال المولى ـ عز وجل في سورة البقرة “وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ”، كما ورد بنفس السورة أيضاً قوله تعالى ” بَلَىٰ مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ” ، وقوله تعالى ” فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ”.

الحديث الشريف

ثم ننتقل بكم إلى الحديث الشريف مع الطالب/………………

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” أحب الناس إلى الله أنفعهم، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه ديناً أو تطرد عنه جوعاً، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن اعتكف في المسجد شهراً، ومن كف غضبه ستر الله عورته  ومن كظم غيظاً ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضاً يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له أثبت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام …..”

هل تعلم عن العمل التطوعي

هل تعلم أن…..

  • يساعدك العمل التطوعي على بناء مهاراتك وخبراتك الحياتية بشكل إيجابي.
  • يساعد العمل التطوعي على زيادة ماسك أبناء المجتمع وزيادة وحدتهم وتآلفهم.
  • ينقسم العمل التطوعي إلى قسمين الأول هو العمل التطوعي الفردي لذي يقوم به الفرد مساهمةً من ذاته كالطبيب الذي يُقدم خدمات الفحص والعلاج مجاناً للفقراء، والعمل التطوعي الجماعي الذي تقوم به المؤسسات والمنظمات الخيرية بشكل مستمر ومنظم.

من أقوال الشعراء

يقول الشاعر خليل مردم بك في فعل الخير والتطوع لخدمة الآخرين:

صنعُ الجميلِ وَفعلُ الخيرِ إِنْ أُثِرا

أبقى وَأحمد أَعمال الفتى أَثَرا

بَلْ لستُ أَفهم معنى للحياة سوى

عن الضعيفِ وإنقاذ الذي عثرا

والناسُ ما لم يواسوا بعضَهمْ فهمُ

كالسائماتِ وَإِن سمَّيتهمْ بشرا

حكمة عن العمل التطوعي

وإليكم حكمة اليوم مع الطالبة/……………….

أعلم أن مساعدتك للآخرين تؤجر عليها خيراً من رب العالمين في الدنيا والآخرة، فمن مددت له يد العون اليوم، ستجده خير عوناً لك وقت الحاجة غدا.

خاتمة الإذاعة المدرسية

وإلى هنا أساتذتي المعلمين وزملائي الطلاب نكون قد وصلنا غلى نهاية إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم الكريم، داعين الله أن نكون أفدناكم بما لدينا من معلومات، وإلى لقاء إذاعي جديد، قدم لكم فقرات الإذاعة الطالب/……….. تحت إشراف الأستاذ/……………..

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!