اذاعة مدرسية متكاملة عن رمضان وفضله

من خلال هذا المقال يمكنكم الإطلاع على اذاعة مدرسية متكاملة عن رمضان ، يمثل شهر رمضان الفضيل أفضل شهور العام للمسلمين، إذ أنه شهر الروحانيات المخصص للإكثار

mosoah

اذاعة مدرسية متكاملة عن رمضان

من خلال هذا المقال يمكنكم الإطلاع على اذاعة مدرسية متكاملة عن رمضان ، يمثل شهر رمضان الفضيل أفضل شهور العام للمسلمين، إذ أنه شهر الروحانيات المخصص للإكثار من الطاعات التي أمرنا بها المولى عز وجل كالصوم الذي يبدأ من وقت الفجر حتى وقت المغرب، إلى جانب صلاة التراويح التي تُقام بعد صلاة العشاء، فضلاً عن تلاوة وختم القرآن الكريم، بالإضافة إلى إخراج الزكاة وأداء مناسك العمرة والإكثار من الأدعية.

ويضم شهر رمضان أفضل لياليه وهي ليلة القدر التي قال عنها المولى في سورة القدر آية 3 (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)، ففيها تكثر الدعوات لأنها من أبرز أوقات استجابة الدعاء، في موسوعة سنتعرف عن قرب عن هذا فضل هذا الشهر من خلال فقرة الإذاعة المدرسية.

اذاعة مدرسية متكاملة عن رمضان

مقدمة اذاعة مدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم وبه ونستعين وعليه نتوكل، والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد.

أهلا بأستاذتنا الكرام وطلابنا الأعزاء في برنامجنا الإذاعي الجديد، ونسأل المولى عز وجل في صباح هذا اليوم المشرق أن يمن علينا بالتوفيق والسداد، وبمناسبة اقتراب حلول شهر رمضان الفضيل فقد خصصنا لكم فقرة للحديث عن فضل هذا الشهر، ولكن خير ما نبدأ به أولاً هو تلاوة آيات من الذكر الحكيم من سورة البقرة التي يتلوها لكم الطالب (..).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)).

فقرة الحديث الشريف

صدق المولى عز وجل، ننتقل الآن إلى فقرة الحديث النبوي الشريف التي تقدمها لكم الطالبة (..).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَيُنَادِي مُنَادٍ: يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ، وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ”.

هل تعلم ان الصيام

ننتقل الآن إلى فقرة هل تعلم أن الصيام التي يقدمها لكم الطالب (..).

  • هل تعلم أن الصيام يحمل فوائد عديدة للصحة أبرزها أنه يقي من الإصابة بأمراض القلب ويساعد على تنشيط عملية الهضم والتخلص من سموم الجسم.
  • هل تعلم أن الصيام لا يقتصر على الامتناع عن الطعام فقط بل أيضًا صيام الجوارح بغض البصر وكف الأذى عن الآخرين والتغلب على الشهوات.
  • هل تعلم أن الصيام ستة أيام من شهر شوال عقب صيام رمضان يعني صيام سنة كاملة.
  • هل تعلم أن الصيام مخصص له باب من أبواب الجنة اسمه “الريان”.

كلمة عن شهر رمضان

والآن مع فقرة كلمة عن شهر رمضان التي تقدمها لكم الطالبة (..).

  • أهلاً بكم في فقرتنا الإذاعية عن شهر رمضان الفضيل وهو شهر الهدى والتقوى حيث يأتي بنوره الذي ينير ظلمة قلوبنا، ويأتي بالفرح الذي ينسينا همومنا وأحزاننا، ففيه يعيش المسلمون أجمل ثلاثون يوم في العام يستشعرون المعنى الحقيقي للإيمان والهدى.
  • ولهذا الشهر فضل عظيم للمسلمون فهو شهر مضاعفة الحسنات والعفو عن السيئات، حيث ينال العبد أجر عن الصوم والصلاة وتلاوة القرآن والصدقة، وفيه تُفتح أبواب التوبة لمن أرهقته الذنوب والمعاصي ويطمع في نيل المغفرة من الخالق، وفيه أيضًا تُفتح أبواب الجنة وتُغلق أبواب النار، كما أن الدعاء وقت الصيام من أهم أوقات الدعاء المستجابة.
  • وصيام شهر رمضان المبارك واجبة على كل مسلم من بلغ ومن يتمتع بصحة العقل والجسد، وفيه لا يصوم المسلم فقط على الطعام بل عن كل ما يغضب المولى عز وجل حتى يكون الصيام مقبولاً.

ختام الإذاعة المدرسية

ها هو الوقت ينقضي سريعًا ونصل إلى فقرة ختام إذاعتنا المدرسية، ولا أجد أفضل من أن ندعو بأن يبلغنا الله رمضان، نتمنى أن ينال برنامجنا الإذاعي اليوم إعجابكم، مع لقاء جديد معكم غدًا بإذن الله في فقرات مميزة، قدم لكم هذا البرنامج الطالب (..)، ولكم مني كل الشكر والتقدير.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!