ارتفاع نسبة المهاجرين اليهود للولايات المتحدة

ارتفاع نسبة المهاجرين اليهود للولايات المتحدة وصل عدد اليهود الذين أودعوا طلبات للهجرة إلى الولايات المتحدة الأميركية عام 2003 إلى 3518 مقابل 3025 عام 2002 حيث سجل ارتفاع عدد الطلبات بنسبة 17% وقالت الباحثة الإسرائيلية بالشؤون الديموغرافية إيتمار إيخنار إن عدد الإسرائيليين الذين هاجروا إلى الولايات المتحدة عام..

ارتفاع نسبة المهاجرين اليهود للولايات المتحدة

وصل عدد اليهود الذين أودعوا طلبات للهجرة إلى الولايات المتحدة الأميركية عام 2003 إلى 3518 مقابل 3025 عام 2002 حيث سجل ارتفاع عدد الطلبات بنسبة 17%.size=3>

وقالت الباحثة الإسرائيلية بالشؤون الديموغرافية إيتمار إيخنار: إن عدد الإسرائيليين الذين هاجروا إلى الولايات المتحدة عام 2001 قد وصل 2998 حالة مقابل 2637 حالة عام 2000 لترتفع نسبة طالبي الهجرة منذ عام 2000 إلى 34%.
وقال داني زوهر- أحد المسؤولين في دائرة الاستيعاب الإسرائيلية-: إن تزايد الهجرة العكسية إلى خارج (الأرض المحتلة) يشكل خطرا ديموغرافيا على الوجود الإسرائيلي في المنطقة.
size=3>

وتوقع أن يؤدي تراجع الهجرة من قبل يهود أوروبا والدول الشرقية وارتفاع الهجرة العكسية إلى الولايات المتحدة في السنوات القادمة إلى تساوي نسبة العرب واليهود، مستنتجا أن ذلك يعني حصول العرب الفلسطينيين في الداخل على ما يريدون من خلال صناديق الاقتراع.size=3>

تخوفات إسرائيليةsize=3>
ويخشى الإسرائيليون من الارتفاع الديموغرافي للفلسطينيين داخل المناطق المحتلة عام 1948. وقد عقدت مجموعة من العلماء والسياسيين ورجال الأمن والجيش المتقاعدين والأكاديميين بداية العام الماضي مؤتمرا أطلق عليه “مؤتمر هرتزيليا” تم خلاله مناقشة أسباب انخفاض الهجرة إلى المناطق المحتلة وارتفاع الهجرة إلى خارجها.
size=3>
size=3>

وقد عزا المؤتمر هذه الظاهرة إلى وجود عزوف عن التقاليد والدين اليهودي إضافة إلى محاولات التخلص من التراث اليهودي، وهو ما خلق حالة من الانفصام في صفوف اليهود الذين يعيشون في الخارج وخاصة الشباب.size=3>size=3>

وفي الكتاب السنوي الذي تصدره نهاية كل عام، عرضت دائرة الإحصاء المركزية إحصائيات تتعلق بالهجرة العكسية ؛حيث تبين أن الهجرة إلى الاتحاد السوفياتي والدول الشرقية ارتفعت بنسبة 6.5% فيما سجلت الهجرة إلى الدول الأوروبية والإسكندنافية ارتفاعا بنسبة 8.3%.
وحسب نفس المصدر فإن نسبة الهجرة إلى الولايات المتحدة ارتفعت إلى 16.5% في حين ارتفع عدد المهاجرين نحو كندا وكوبا وأميركا الوسطى بنسبة 4.1 %.
size=3>
size=3>

البحث عن الأمان
size=3>
ويرى المحلل السياسي أليكس دوران والكاتب بصحيفة هآرتس أن سبب الارتفاع في نسبة المهاجرين للخارج يكمن في إخفاق القيادات السياسية في تحقيق السلام بالمنطقة مع جيرانها وعلى رأسهم الفلسطينيون.
size=3>
size=3>
size=3>

وفي تعليقه على تلك المعطيات الإحصائية قال مكتب رئيس الوزراء أرييل شارون: إن هناك مبالغة من قبل وسائل الإعلام، لكنه اعترف بوجود هجرة عكسية وهجرة إلى الداخل.size=3>size=3>size=3>

لكن المتحدث باسم الوكالة اليهودية رفض تصريحات مكتب شارون قائلا: إن الحكومة هي التي تتحمل كامل المسؤولية عن هذا الملف، مشيرا إلى أن المواطن يحتاج إلى الأمان(!!). وما دامت الحكومة تعمل على التصعيد الدائم ولم تحقق لهذا المواطن الأمان فمن حقه أن يبحث عن الأمان في المكان الذي يريد.

size=3>size=3>size=3>

Source: islamweb.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!