اساليب و شعار التربية الاخلاقية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”00150fe001494cfc9b4ce652-text/javascript”] [wpcc-script type=”00150fe001494cfc9b4ce652-text/javascript”]

التربية لأخلاقية أمر غاية في الأهمية فيما يتعلق بالطفل ، فجميعنا نسعى لغرس القيم و الأخلاق الحميدة  في اطفالنا ، و لكن ما هي الأساليب الصحيحة المتبعة في التربية الأخلاقية.

التربية الأخلاقية

يعد إعداد أمثلة جيدة للأطفال طريقة جيدة للبدء بها في التربية الأخلاقية ، و مع ذلك ينبغي أن يكون الآباء أيضًا على استعداد لتعليم أطفالهم القيم الأخلاقية بنشاط ، هناك عدة طرق يمكن للوالدين البدء بها ، ولكن فيما يلي بعض الأفكار السابقة للبدء بها:

اساليب التربية الأخلاقية

القراءة و المشاركة في الأنشطة

– يمكنك أن تبدأ بقراءة الكتب مع طفلك ، اختر بإخلاص تلك الكتب التي يتم شرح الصواب و الخطأ فيها و قراءتها كل يوم كعائلة ، كن محددًا بشأن مقاطع الفيديو و الأفلام التي يجب على أطفالك مشاهدتها ، لقد وجد أن هؤلاء الأطفال الذين شاهدوا أكثر من البرامج التلفزيونية “المؤيدة للمجتمع” هم أقل عدوانية و أكثر احتراما تجاه كبار السن.

– اجعل أطفالك يشاركون في مثل هذه الأنشطة التي ستساعدهم على تعلم الأخلاق الحميدة ، تطوع في هذه الفرص المثالية لسن أطفالك و سيساعدهم هذا على تعلم القيم الأخلاقية للتسامح و العطاء و المسؤولية ..

قضاء الوقت مع أطفالك

– إذا كنت ترغب في نقل التدريب الجيد للشخصيات إلى أطفالك ، فأنت بحاجة إلى قضاء بعض الوقت معهم ، عادة ما يبحث الأطفال المتمردون ظاهريًا عن شخص يمكن أن يكونوا بالقرب منهم و يعجبون بهم ؛ إذا كنت لا ترغب في تخصيص الوقت لأطفالك ، فمن المحتمل أن يتحولوا إلى فرد قد يكون أو لا يكون مهتمًا بالقيم الأخلاقية.

– الجانب الأكثر أهمية في قضاء الوقت مع أطفالك هو الاستماع إليهم بتفان ، يمكنك أيضًا طرح الأسئلة المفتوحة التي ستساعدك على معرفة ما هي فكرته عن الحياة ، و سوف يساعدك قضاء بعض الوقت للاستماع إلى أطفالك على معرفة أفضل طريقة لمساعدة الطفل ، إذا قمت ببناء مثل هذه العلاقة الودية مع أطفالك بحيث يشعرون بالراحة في التحدث إليكم ، فسوف يأتون إليك أيضًا للحصول على المشورة خلال مرحلة المعضلة الأخلاقية.

التربية الاخلاقية للأطفال الأكبر سنا

– مع تقدم الأطفال في السن ، يكون من المحتمل أن يبدأوا في التمرد على قيمك الأخلاقية و غيرها من الأشياء المهمة التي تقوم  بتدريسها  و ترويجها ، يجب توقع ذلك و لا ينبغي أن يفاجأ الأهل أو يشعرون بالاكتئاب عندما يبدأ الأطفال الأكبر سنا في التمرد أو التشكيك في القيم الأخلاقية التي اتبعوها منذ الصغر.

– يجب أن لا تغضب من أطفالك إذا شككوا في القيم الأخلاقية الأساسية أو تحدوها مثل العمل الجاد و التسامح ، الغضب عليهم سوف يثنيهم عن الاستماع لما يقال ، علاوة على ذلك ، فإن الشعور بالغضب قد يخيف أطفالك لعدم التشكيك في ما يقوله آباؤهم ، لن يجعل الطفل أو المراهق يرغب في الاتفاق مع والديهما ، هناك شيء واحد تحتاج دائمًا إلى تذكره ، ألا يكون الهدف هو إثارة “نعم” ، بل تعليم أطفالك أن يتبنوا القيم الأخلاقية ، ليس فقط على المدى القصير و لكن أيضًا على المدى الطويل.

أعط أطفالك الحب غير المشروط

– الحقيقة العالمية للأرض هي أن الجميع يرتكبون أخطاء في أوقات معينة ، حتى الأطفال الذين حصلوا على تعليم أخلاقي جيد سوف يتصرفون في بعض الأحيان بطريقة غير مقبولة أخلاقيا ، خلال هذه المرحلة ، يجب عليك تأديب ابنك ، لكن من المهم أيضًا إخباره بأنه لا يزال محبوبًا.

– يلعب الحب غير المشروط تجاه أطفالك دورًا مهمًا في الأبوة و الأمومة ، و يجب أن يؤمن أطفالك ، دون أي ظلال من الشك ، بأن آبائهم سوف يحبونهم بغض النظر عما يفعلونه أو يقولونه ، و يجب تذكير أطفالهم أنك تحبهم و لن يغير أي شيء هذه الحقيقة على الإطلاق.

– كما ناقشنا أعلاه ، يجب وضع العواقب في مكان عندما يعبر طفل الحدود ، و مع ذلك يجب تطبيق هذه السلوكيات بطريقة هادئة و محبة حتى يفهم طفلك أن هذا النوع من السلوك غير مقبول.

ساعد الأطفال على الإيمان بأنفسهم

نحتاج إلى أشخاص يدافعون عن حقوقهم ومبادئهم ، ويؤمنون بأنفسهم ولديهم بوصلة أخلاقية قوية ، نحن بحاجة إلى تصميم مجموعة واضحة من القيم والمتابعة من خلال العمل الإيجابي على هذه القيم ، أظهر لهم مدى شغفك وكيف تعيد المجتمع! أخبرهم عن سبب قيامك بما تفعله وناقش الطرق التي يمكنهم من خلالها فعل الشيء نفسه.

تطوير المفردات الأخلاقية

يجب أن تكون المفردات الأخلاقية جزءًا من مجموعة أدوات كل ام و اب عند مناقشة موضوعات الحدث التاريخية أو الحالية ، أشجع الآباء على التحدث بنشاط عن الصدق والاحترام وكيف يتم تصوير ذلك في العالم “الحقيقي”.

  • Ways Of Giving Kids Moral Education
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!