اسباب الاجهاض وكل ما يدور في رأسك عنه

رغم أن الاجهاض قد يكون تجربة صعبة ومؤلمة للنساء، إلا أنه ليس نهاية العالم، ونحن في هذا المقال عزيزتي نقدم لكِ اسباب الاجهاض وأعراض حدوثه، وأيضاً كل ما يهمكِ من معلومات وتساؤلات حوله.

Share your love

اسباب الاجهاض

اسباب الاجهاض
إن سلامة الجنين هي أكثر ما يقلق الأم أثناء فترة حملها، وقد تعيش المرأة الحامل في قلق من فقدان الجنين في أي لحظة، وهو ما يُعرف بالإجهاض، ورغم أنه قد يكون تجربة صعبة ومؤلمة للنساء، إلا أنه ليس نهاية العالم، ونحن في هذا المقال عزيزتي المرأة نقدم لكِ اسباب الاجهاض المختلفة، وأعراض حدوثه، وأيضاً كل ما يهمكِ من معلومات وتساؤلات حوله، فتابعي معنا القراءة.

ما هو الإجهاض؟

هو انتهاء الحمل قبل اكتمال نمو الجنين، و تُعرِف منظمة الصحة العالمية اكتمال نمو الجنين بتمام بلوغ وزنه 500 جم أو ما يعادل اكتمال 20 أو 22 أسبوع من الحمل، وتتعرض 15-20 % من النساء الحوامل للإجهاض والذى يحدث عادةً  قبل اكتمال الأسبوع الـ 13 وقد تزيد هذه النسبة لتصل إلى 60 % حيث قد ينتهي الحمل قبل موعد الدورة الشهرية القادمة فلا تدرك السيدة حدوثه أصلاً.

اسباب الاجهاض .. ما هي؟

قد يتمكن الطبيب من تحديد اسباب الاجهاض أو لا، حيث في أغلب الأحيان تكون اسباب الاجهاض غير معروفة، أما خلال أشهر الحمل الثلاث الأولى تكون اسباب الاجهاض غالباً مما يلي:

ومن عيوب تكوين الرحم هو الرحم المقلوب؛ فهل يؤثر على عملية الحمل أم لا؟ تعرفي على الإجابة من خلال هذه الفيديو:

[wpcc-iframe loading=”lazy” title=”الرحم المقلوب يمنع الحمل ( حقيقة أم لا ) .. تعرف على أجابة هذا السؤال هنا” width=”640″ height=”360″ src=”about:blank” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen data-rocket-lazyload=”fitvidscompatible” data-lazy-src=”https://www.youtube.com/embed/BvLdAAnCQd0?feature=oembed”]

[wpcc-iframe title=”الرحم المقلوب يمنع الحمل ( حقيقة أم لا ) .. تعرف على أجابة هذا السؤال هنا” width=”640″ height=”360″ src=”https://www.youtube.com/embed/BvLdAAnCQd0?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

مع العلم أن التمارين الرياضية، وممارسة الأعمال التى اعتادت المرأة ممارستها قبل الحمل، و الممارسة الجنسية لا تزيد خطر حدوث الإجهاض، طالما أن الحمل يمر بسلام دون أي مضاعفات أو مشاكل، و طالما لم تتعرض المرأة سابقاً لحالة إجهاض أو ولادة قبل الموعد المحدد.

اقرئي أيضاً: مضاعفات الاجهاض وطرق التغلب عليها وطرق لتثبيت الحمل

ما هي عوامل خطورة اسباب الاجهاض ؟

تشير الدراسات إلى أن تدخين أكثر من 10 سجائر في اليوم الواحد تزيد نسبة حدوث الإجهاض، كما تشير أيضاً إلى أن التعرض لدخان سجائر الآخرين (التدخين السلبي) يرفع هذه النسبة، كما أن المشروبات الكحولية، والشاي والقهوة، والإصابة بالحمى أو استخدام مضادات الالتهاب ومسكنات الألم في وقت الإخصاب المتوقع يرفع نسب حدوث الإجهاض.

اقرئي أيضاً: حبوب الإجهاض، ومدى فاعليتها وخطورتها.

ما هي علامات الإجهاض؟

والآن بعد التعرف على اسباب الاجهاض ما هي علاماته؟ المرأة التي تتعرض للإجهاض غالباً تعاني من نزيف مهبلي تتفاوت كميته، و آلام وتقلصات في أسفل البطن، وفي بعض الأحيان قد يحدث ما يسمى بالإجهاض المُنذر حيث لا يعقب النزيف فقدان الجنين.

كما أثبتت الدراسات أن 90 % من السيدات اللواتى يتعرضن لنزيف مهبلي في الأسابيع الأولى من الحمل وخاصةً بين (الأسبوع 7 و 11) يكملن حملهن بصورة طبيعية، وفقدان الجنين من عدمه يتم تحديده عن طريق الطبيب المختص عن طريق ضربات قلب الجنين على جهاز السونار.

ما هي أعراض الإجهاض في الشهر الأول؟

اعراض الاجهاض

اعراض الاجهاض

النزيف

يعتبر النزيف أول أعراض الإجهاض في الشهر الأول وأهمها، من المرجح أن يكون النزيف الناجم عن الإجهاض أثقل من نزيف الحيض العادي، حيث يتم تمرير نسيج الحمل جنباً إلى جنب مع سفك بطانة الرحم، ولكن لن يكون هناك كتلة للجنين في هذا الوقت المبكر، حيث لا يزال الجنين مجهرياً وغير متطور، كما قد يتم تمرير تجلطات دموية أيضاً.

وقد يتوقف هذا النزيف في غضون أسبوع واحد، كما أن بعض النساء يعانين من التقلصات مع فترات الدورة الشهرية، لكن التشنج الناتج عن الإجهاض المبكر عادةً ما يكون أكثر شدة، على هيئة ألم أسفل البطن قد يأتي ويذهب، وقد يصاحبه شعور بالثقل في البطن.

اقرئي أيضاً: أعراض الحمل في الشهر الأول الجسدية والعاطفية ونصائح هامة.

توقف أعراض الحمل

خلال الإجهاض، قد تلاحظ المرأة التوقف المفاجيء لأعراض الحمل، مثل التهاب الثدي، أو التعب، أو كثرة التبول، وذلك بسبب أن مستويات الهرمونات المسؤولة عن هذه الأعراض مثل الإستروجين والبروجسترون تنخفض فجأة أثناء الإجهاض، وإذا تم عمل فحص الموجات فوق الصوتية، لن يكون هناك كيس جنيني، والذي هو أقرب علامة من علامات الحمل.

اقرئي أيضاً: أعراض الإجهاض في الشهر الأول من الحمل، انتبهي لها جيداً.

متى يحتاج الإجهاض لتحاليل؟

في الغالب عند حدوث الإجهاض مرة أو مرتين لا يستدعي ذلك إجراء التحاليل حيث أن نسبة حدوثه عالية وخاصةً في أشهر الحمل الأولى و غالباً دون سبب واضح، أما عند حدوث الإجهاض المتكرر و الذى يصل إلى ثلاث مرات متعاقبة فأكثر فعندها لابد من إجراء بعض الفحوصات المعملية والتى تتمثل في تحليل الكروموسومات و الأجسام المناعية، وعمل الأشعة و الصور للرحم للتأكد من خلوه من العيوب التي تمنع استمرار الحمل ولإقصاء اسباب الاجهاض المحتملة.

كيف يتم تنظيف الرحم بعد الإجهاض؟

لعل أشهر طريقة يتبعها الأطباء لتنظيف الرحم بعد الإجهاض هي عمليات التوسيع والكحت، كما أن هذه العملية من الممكن أن تُستخدم لأغراض طبية أخرى غير تنظيف الرحم، على سبيل المثال علاج النزيف الشديد بعد الولادة أو إزالة أورام عنق الرحم.

ويقوم الطبيب في هذا الإجراء باستخدام أدوات صغيرة لفتح وتوسيع عنق الرحم، ثم يستخدم بعد ذلك أداة جراحية لإزالة أنسجة الرحم الموجودة بداخله بعد الإجهاض، كما من الممكن استخدام إجراء الشفط، كما قد يوصي الطبيب بأخذ عينة من الرحم لتشخيص حالة معينة إذا كان هناك نزيف غير طبيعي في الرحم، أو نزيفاً مستمراً بعد انقطاع الطمث، أو مدى وجود خلايا غير طبيعية في بطانة الرحم والتي قد تكون سرطاناً.

اقرئي أيضاً: تنظيف الرحم بعد الإجهاض بالطرق الطبية ومخاطر عملية الكحت.

هل يحدث انتفاخ للبطن بعد الإجهاض؟

قد تعاني بعض السيدات من انتفاخ البطن بعد الاجهاض مباشرةً، ولمدة بضعة أيام إلى أسبوع. إن هذا الانتفاخ ليس له علاقة طبية بالإجهاض، وقد يكون بسبب العادات الخاطئة في تناول الطعام مثل شرب المشروبات الغازية أو تناول الملفوف والبروكلي.

ولكن ذلك لا يمنع أنه من الممكن أن يحدث انتفاخ، فكما ذكرنا أن بعض النساء تذكرن معاناتهن من الانتفاخ بعد الإجهاض، ولديهن قلق بأن يكون ذلك من المضاعفات، ولكن حتى الآن لا توجد أدلة أن الإجهاض يسبب غازات وانتفاخ البطن.

اقرئي أيضاً: انتفاخ البطن بعد الاجهاض وتغيرات أخرى وكيفية منع العدوى.

علاج اسباب الاجهاض والوقاية من تكراره

أولاً سيتم التعامل مع الإجهاض عن طريق الطبيب المعالج والذى سيكون همه الأول التأكد من خروج محتويات الرحم بالكامل فعند حدوث ذلك عندها تحتاج السيدة فقط لمتابعة طبية يقوم بعدها وإلا يقوم الطبيب بعملية التوسيع والكحت وتتم هذه العملية بتخدير موضعي، تحتاج بعدها السيدة إلى بعض المضادات الحيوية فقط.

الإجهاض المتكرر يعتمد منعه على معالجة السبب في حدوثه، سواء كان علاج جراحي لأي تشوهات في الرحم، أو ضبط السكر في الدم لمريضات السكري، أو ضبط مستوى هرمون الغدة الدرقية إذا تبين أنه السبب في تكرار فقدان الحمل، كما يمكن استخدام بعض العلاجات الهرمونية لتحسين فرصة اكتمال الحمل، إلا أنه قد لا يمكن التوصل لسبب محدد في النهاية و عليه يكون علاج حالات الإجهاض المتكرر صعباً و معقداً أحياناً.

اقرئي أيضاً: النساء الأكثر عرضة لحدوث تسمم الحمل

إقصاء اسباب الاجهاض وتحاليل قبل محاولة الحمل بعد الإجهاض

إذا حدثت اثنتين أو أكثر من حالات الإجهاض المتتالية، يجب التحدث مع الطبيب لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة لإجراء مزيد من الاختبارات لتحديد أسباب الإجهاض قبل محاولة الحمل مرة أخرى.

على سبيل المثال، يمكن عمل تحليل دم للمساعدة في الكشف عن مشاكل الهرمونات أو جهاز المناعة، كما يمكن أيضاً عمل اختبارات الكروموسومات مع الزوج، لتحديد ما إذا كانت الكروموسومات عاملاً مؤثراً، قد يتم أيضاً اختبار الأنسجة الناتجة من الإجهاض إذا كانت متوفرة.

اقرئي أيضاً: نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة، ونصائح هامة لحمل صحي.

ما هو أفضل وقت للحمل بعد الإجهاض؟

يمكن أن يسبب الإجهاض مشاعر سلبية كثيرة بعد خسارة الطفل، لذلك يجب عدم التعجل في إنهاء هذه المشاعر بالقوة، ولكن يجب إعطاء الوقت الكافي لها من الراحة والاحتواء، وعادةً لا يُنصح بممارسة العلاقة الزوجية لمدة أسبوعين بعد الإجهاض لمنع حدوث العدوى.

اقرئي أيضاً: مدة النفاس بعد الاجهاض .. وتغيرات أخرى ونصائح هامة لمنع العدوى

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على اسباب الاجهاض وكل ما يتعلق به من معلومات هامة، من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!