اسماء البردقوش في عمان – الامارات – الجزائر – العراق وباقي الدول

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”5e71e79befe28f13b5d3adfb-text/javascript”] [wpcc-script type=”5e71e79befe28f13b5d3adfb-text/javascript”]

البردقوش يعرف بعدة أسماء مثل المردقوش ، البردكوش ، أو المرزجوش ، كما يطلق عليه العبقر أو السرمق ، ويعرف بالإنجليزية Majoramoriganum، أما الاسم العلمي له Origanum majorana ، وهو نبات عشبي ذو أوراق بسيطة متقابلة خضراء اللون داكنة ، ولديه أزهار بيضاء اللون تميل إلى اللون الأحمر ، وساق مربعة الشكل ، كما أنه نبات عطري من أنواع الرياحين ، مر الطعم ومعمر ، ينتمي إلى الفصيلة الشفوية ، عائلة النعنع ، وينمو في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط ومعظم البلدان العربية .

يستخدم البردقوش في صورة أوراقه الطازجة أو المجففة أو مسحوق ، كمان يتوفر على شكل زيت ، ولا يعرف البردقوش بفوائده الصحية فقط ، بل يستخدم لإضافة نكهة إلى الطعام ، حيث يستخدم في تحضير الحساء ، السلطة ، الصلصة وأطباق اللحوم المتعددة ، بالإضافة إلى ذلك يستخدم للأغراض التجميلية الخاصة بالبشرة كغسول الجسم وكريم الحلاقة .

فوائد نبات البردقوش

– يساعد على منع الالتهابات التي تصيب الجسم ويخفف من المشاكل الصحية الناتجة عنها مثل الحمى ، الربو ، آلام الجسم ، تشنج العضلات ، إلى جانب تخفيف الصداع النصفي والصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية .

– يلعب دورا مهما في محاربة الإكتئاب وتهدئة الأعصاب والحد من القلق والإجهاد ، كما يحارب الأرق ويتحكم في الرغبة الجنسية الزائدة .

– يعمل على تعزيز وظائف الجهاز الهضمي ، عن طريق زيادة افرازات إنزيمات الهضم واللعاب ، ويساعد على تهدئة تهيج المعدة ، وطرد الغازات ، وعلاج التهابات المعدة والأمعاء والوقاية منها ، كما يهدئ تقلصات المعدة ويخفف الآلام .

– لديه خصائص تساعد على التخفيف من مشكلة الإسهال والإمساك ، كما يعمل كفاتح للشهية ، يتم تناول 2-4 أكواب من مشروب البردقوش خلال ساعتين للاستفادة من هذ الخصائص .

– يساعد البردقوش على تخفيف الآلام المصاحبة لالتهابات المفاصل ، آلام العضلات والظهر والأسنان بواسطة تطبيقه موضعيا على المناطق التي تعاني من الألم .

– يعمل على تطهير الجسم ومحاربة الفطريات والجراثيم والفيروسات ، وبالتالي يحارب العديد من الأمراض والمشاكل الصحية الشائعة مثل التسمم الغذائي عدوى التيتانوس التي تصيب مناطق الجروح ، الملاريا ، الحصبة ، حمى التيفويد ، الإنفلونزا ونزلات البرد .

– يعمل البردقوش كطارد للبلغم .

– ينظم الدورة الشهرية عند النساء ، ويخفف الأعراض المصاحبة لها .

– يعزز صحة القلب والأوعية الدموية، عن طريق توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم المرتفع ، والحد من خطر تصلب الشرايين، وأخطار ارتفاع الكولسترول في الدم؛ حيث أثبتت بعض الدراسات أن انخفاض ضغط الدم وانخفاض مستويات الكولسترول في الدم يقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب.

طرق استخدام البردقوش

مشروب البردقوش : عن طريق إضافة مِلعقتين صغيرتين من البردقوش المطحون إلى كوب من الماء البارد، وترك الخليط جانباً لمدة يوم كامل، ومن ثم تصفيته وتقديمه مع العسل، ويمكن زيادة تركيزه عن طريق إضافة 6 ملاعق من البردقوش بدلاً من ملعقتين للاستفادة من خصائصه المهدئة والمضادة للاكتئاب.

مغلي البردقوش : عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من البردقوش المطحون  إلى كوب ماء تقريباً، وترك الخليط ليغلي مدّة ربع ساعة، ثم تصفيته وشربه، للاستفادة من خصائصه الخاصة بالجهاز الهضمي كما ذكر آنفاً.

زيت البردقوش : حيث يستخدم عن طريق تطبيقه موضعياً على أماكن الآلام والتشنجات؛ كآلام الأسنان، والعديد من المشاكل الصحية الأخرى .

تحذيرات عند استخدام البردقوش

– قد يسب زيادة إفراز السوائل في الرئة مما قد يفاقم مشاكل الجهاز التنفسي كالربو وانتفاخ الرئة.

– قد يزيد تميع الدم ويبطئ عملية تخثره ؛ وبالتالي يزيد من النزيف خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نزف الدم.

– قد يسبب تفاقم مشكلة قرحة المعدة بسبب خصائصه التي تزيد إفرازات المعدة.

– قد يبطئ من معدل ضربات القلب، مما يؤثر سلباً على الأشخاص الذين يعانون بالفعل من معدل ضربات قلب منخفضة.

– قد يؤدي إلى الحساسية خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية الريحان، أو النعناع، أو الزعتر، أو الميرمية، أو الخزامى، أو الزوفا ، وغيرها من أعشاب الفصيلة الشفوية.

– قد يؤثر على مستويات السكر في الدم؛ لذلك تجب مراقبة مستويات السكر جيداً إذا ما تم استهلاكه من قبل مرضى السكري للاستفادة من خصائصه الصحيّة المختلفة.

– قد يؤدي استخدام البردقوش إلى تفاقم مشكلة انسداد الأمعاء إذا ما تم استهلاكه من قبل الأشخاص الذين يعانون بالفعل من مشكلة انسداد الأمعاء.

– قد يزيد من الإفرازات الراشحة في المسالك البولية مما يسبب انسدادها عند الأشخاص الذين يعانون بالفعل من مشاكل في المسالك البولية.

– يعتبر استهلاك البردقوش غير آمنٍ أثناء الحمل والرضاعة ؛ حيث إن له خصائص محفزة لنزول دم الحيض مما قد يهدد الحمل ويؤدي إلى الإجهاض، وبالنسبة للمرأة المرضع فلا توجد إثباتات تبين خطورة استهلاك البردقوش أثناء الإرضاع، إلا أنه ينصح بتجنب استخدامه لتجنب أي خطر صحي محتمل.

– كما ينصح بعدم إعطاء البردقوش للأطفال لأنه قد يكون غير آمن بالنسبة لهم.

– ينصح بعدم استخدام البردقوش لأغراضِه الصحية مدة أسبوعين على الأقل قبل الخضوع للعمليات الجراحية؛ لأنه قد يزيد من أخطار النزيف خلال وبعد العملية.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!