اسماء مدن السويد بالعربي و الانجليزي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”b9063a9fd1335be6165b598b-text/javascript”] [wpcc-script type=”b9063a9fd1335be6165b598b-text/javascript”]

السويد بلد يزداد فيه عدد السكان ويقترب من 10 ملايين نسمة. هناك العديد من المدن التي تساهم في هذا العدد الإجمالي للسكان ، ولا سيما العاصمة ستوكهولم التي تضم أكثر من 1.2 مليون نسمة، في حين أن هذه هي المدينة السويدية الوحيدة التي يبلغ عدد سكانها مليون نسمة ، هناك 290 بلدية تساهم أيضًا في هذا العدد من السكان ، والعديد من هذه المدن تقترب من معالمها الخاصة، غوتبورغ ، المدينة الثانية من حيث عدد السكان ، قد تجاوزت 500،000 نسمة، هناك أيضًا ثلاث مدن أخرى يقل عدد سكانها عن مليون نسمة ولكن هناك أكثر من 100000 نسمة. هناك 128 مدينة إضافية بها أكثر من 10000 نسمة، أما باقي المدن ، فيحتوي على عدد أقل من السكان ، حيث يضم بعضها أقل من 3000 شخص.

سكان السويد

يعيش جميع سكان السويد تقريبًا في المناطق الحضرية ، حيث تشير بيانات عام 2015 إلى أن 14٪ فقط يعيشون في المناطق الريفية. مع استمرار المدن في التوسع والتطور وانتقال السكان الأصليين إلى المناطق الأكبر في البلاد ، قد يستمر هذا الرقم في الانخفاض. تعرض السويد حاليًا معدل نمو صحي ، على الرغم من تباطؤ هذا بالمقارنة مع السنوات الأخيرة ، لذلك من المتوقع أن ينمو عدد سكان هذه المدن بمعدل ثابت يتجه نحو المستقبل.

يوجد في السويد مدينة واحدة بها أكثر من مليون شخص ، و 9 مدن يتراوح عدد سكانها بين 100000 و 1 مليون نسمة ، و 142 مدينة تضم ما بين 10000 و 100000 شخص. أكبر مدينة في السويد هي ستوكهولم ، حيث يبلغ عدد سكانها 1515017 نسمة.

مدن السويد

1- ستوكهولم ” Stockholm” .
2- غوتنبرغ ” Goeteborg” .
3- مالمو ” Malmoe” .
4- أوبسالا ” Uppsala” .
5- سولينتونا ” Sollentuna” .
6- اوريبرو ” OErebro” .
7- لينشوبينغ ” Linkoeping” .
8- هلسنجبورج ” Helsingborg” .
9-  يونشوبينغ ” Joenkoeping” .
10- نورشوبينغ ” Norrkoeping” .
11- لوند ” Lund” .
12- أوميا ” Umea” .
13- هانينجه ” Haninge” .
14- بوراس ” Boras” .
15- كونجشولمين  ” Kungsholmen” .
16- يسكيلستونا ” Eskilstuna” .
17- سولنا ” Solna” .
18- هالمستاد ” Halmstad ” .
19- كارلستاد ” Karlstad” .
20- بروما ” Bromma” .
21- سوندسفال ” Sundsvall” .
22- تابي ” Taby “.
23- لوليا ” Lulea” .
24- اتومبا ” Tumba” .
25- كريستيانستاد ” Kristianstad” .
26- كالمار ” Kalmar” .
27- فالون ” Falun” .
28- كارلسكرونا ” Karlskrona” .
29- سكيليفتيا ” Skelleftea” .
30- أوديفالا ” Uddevalla” .
31- فاربرغ ” Varberg” .
32- اندسكرونا ” Landskrona” .
33- تريلبورغ ” Trelleborg” .
34- موتالا ” Motala” .
35- كارلسكوجا ” Karlskoga” .
36- يروم ” Lerum” .
37- ساندفيكين ” Sandviken ” .
38- ناكا ” Nacka” .
39- فالكنبرج ” Falkenberg ” .
40- بو ” Boo” .
41- فيسبي ” Visby” .
42- انجهلولهم ” AEngelholm” .
43- كارلسهامن ” Karlshamn” .

تاريخ السويد

يبدأ تاريخ السويد عندما بدأ الغطاء القطبي بالانحسار، والآثار الأولى للزيارة البشرية هي من حوالي 12000 قبل الميلاد، وتعد المصادر المكتوبة عن السويد قبل عام 1000 ميلادية نادرة وقصيرة، وعادة ما يكتبها الغرباء وليس هناك حتى القرن الرابع عشر النصوص التاريخية التي تم إنتاجها في السويد، وعادة ما يؤخذ التاريخ السويدي على عكس ما قبل التاريخ ليبدأ في القرن الحادي عشر، عندما تكون المصادر شائعة بما فيه الكفاية بحيث يمكن التناقض بينها، وتشكلت الدولة السويدية الحديثة على مدى فترة طويلة من التوحيد والتوحيد، ووضع المؤرخون معايير مختلفة لمتى يمكن اعتباره كاملا (مما أدى إلى تواريخ من القرن السادس إلى السادس عشر) .

السلطة في السويد

لكنها بلدًا موحدًا إلى حد ما مع تركيز السلطة على سلالة ملكية واحدة، وكانت بعض القوانين العامة موجودة من الجزء الثاني من الثانية نصف القرن الثالث عشر، وفي هذا الوقت كانت السويد تتألف من معظم ما هو اليوم الجزء الجنوبي من البلاد (باستثناء سكانيا ، بليكينج ، هالاند وبوهسلين)، وكذلك أجزاء من فنلندا الحديثة، وعلى مدى القرون التالية امتد النفوذ السويدي إلى الشمال والشرق حتى لو كانت الحدود في كثير من الأحيان غير محددة أو غير موجودة، وفي أواخر القرن الرابع عشر أصبحت السويد متشابكة بشكل متزايد مع الدنمارك والنرويج .

توحيد السويد

وفي نهاية المطاف توحدت في اتحاد كالمار، وخلال القرن التالي عملت سلسلة من التمردات على تقليل روابط السويد مع الاتحاد، مما أدى في وقت ما إلى انتخاب ملك سويدي منفصل، ووصل القتال إلى ذروته في أعقاب حمام دم ستوكهولم في عام 1520 وهو إعدام جماعي للنبلاء والبرغر السويديين الذين دبرهم كريستيان الثاني من الدنمارك، وتمكن غوستاف فاسا أحد أقل عدد من الأقارب النبيلة غير الموجودين من إثارة تمرد جديد، وفي نهاية المطاف توج بالملك في عام 1523، وأثبت حكمه أنه دائم ويمثل نهاية مشاركة السويد في الاتحاد، كما شجع غوستاف فاسا الدعاة البروتستانت، وأخيرا كسر البابوية وإنشاء الكنيسة اللوثرية في السويد، والاستيلاء على ممتلكات الكنيسة الكاثوليكية والثروة .

وخلال القرن السابع عشر بعد الفوز في حروب ضد الدنمارك والنرويج وروسيا والكومنولث البولندي اللتواني ، ظهرت السويد كقوة عظمى من خلال السيطرة المباشرة على منطقة البلطيق، وحدد دور السويد في حرب الثلاثين عاما توازن القوى السياسي والديني في أوروبا، وتوسعت الدولة السويدية بشكل كبير إلى دول البلطيق الحديثة، شمال ألمانيا، والعديد من المناطق التي حتى يومنا هذا هي جزء من السويد .

  • List of cities and towns in Sweden
  • Population of Cities in Sweden (2019)
  • Sweden
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!